اخبار عاجلةعلوم و صحةمتابعاتندوات ومؤتمرات

مركز النيل للإعلام بقنا يعقد ندوة تحت عنوان (( نحو صحة أفضل للأم والطفل ))

كتب / طارق عاشور 

دارت فعاليات الندوة التي عقدها مركز النيل للإعلام بقنا , بحضور د/ أحمد حمدي حامد ــ أخصائي طب الأطفال , ومدير إدارة السلامة المهنية بمديرية الصحة بقنا .

& بدأت الندوة بكلمة رحاب عبد الباري ــ مسئولة البرامج بالمركز ــ والتي أشارت إلى أن الطفل في مراحله الأولى لا يختار غذاءه ومن هنا فإن مسئولية التغذية الصحية تقع على عاتق الأم , فهي المسئولة عن تحديد موعد الوجبات ومكوناتها وطريقة إعدادها, وهي التي تتحمل الأضرار الصحية الناتجة إذا أساءت اختيار مكونات الغذاء المقدم لطفلها . وأوضحت أن صحة الجنين ترتبط بصحة الأم الحامل وتنعكس على مناعة المولود ومدى مقاومته للأمراض .

& ونصح د/ أحمد حمدي حامد بتغذية خاصة للمقبلات على الزواج وللسيدة الحامل في الأشهر الثلاث الأولى للحمل تعتمد على منتجات الألبان والبروتينات وحمض الفوليك المتوفر في شكل أقراص والذي يعد أساسا لتكوين الجهاز العصبي للجنين.

& وحذر من الجمع بين تناول أقراص الكالسيوم مع الحديد ; معللا ذلك بأن كلا منهما يمنع امتصاص الآخر ; لذلك يفضل تناول أحدهما صباحا والآخر مساء. كذلك تكون السيدات أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا من الرجال بسبب نقص هيموجلوبين الدم أثناء الدورة الشهرية ; وبعد الولادة. وشدد على ضرورة المتابعة المتكررة مع الطبيب و إجراء تحاليل الدم , والبول , والسكر , وتحليل RH , وفيروس BوC , والتحصين ضد التيتانوس. ونفى الاعتقاد الشائع بأن تورم القدمين معناه وجود زلال في البول فقد ينشأ التورم نتيجة زيادة وزن الحامل ; أو قلة حركتها ; أو حملها لتوأم.

& وأشار إلى أن الرضاعة الطبيعية تحفز خلايا المخ لتزيد إفرازات الغدد اللبنية وتضمن منع النزيف بعد الولادة وانقباض أسرع للرحم ; كذلك تجعل المولود يتكلم في مرحلة مبكرة , ويتمتع بأسنان مضبوطة , وبمعدل ذكاء عالي , كما أن لبن الأم سهل الهضم والامتصاص ويمنع الانتفاخ .

& وأكد على ضرورة تنظيم عدد مرات الرضاعة (كل ساعتين) وطريقتها (بحيث يكون الزاوية بين المولود والثدي ٤٥ درجة لمنع تسرب اللبن إلى أذن الطفل وعرضها للالتهاب). والالتزام بما يسمى (الرضعة المشبعة) التي يتمكن خلالها الطفل من تناول كل ما في الثدي لاحتواء لبن الأم في نهايته على دهون تسبب له الشعور بالرضا والشبع.

& وذكر أن الطفل الطبيعي معدل نومه ١٨ ساعة في اليوم ; منوها إلى خطأ الاعتقاد بأن الطفل النائم شبعان ; ونصح بإيقاظ الطفل بلطف كل ساعتين من أجل الرضاعة.

&وأوضح احتياج الطفل في الشهر الأول لفيتامين (د) حيث يسبب نقصه لين العظام ; فقد لا يعاني الجسم من نقص الكالسيوم ولكن يصاب بلين العظام نتيجة نقص فيتامين (د) وهو عكس الاعتقاد الشائع.

& وعن تغذية الطفل تحدث د/ أحمد حمدي فأشار إلى ضرورة الالتزام بالألبان فقط حتى سن ٦ شهور ; بعدها يمكن الاستعانة بالزبادي ; ثم مسحوق القمح المخلوط باللبن ; ثم مسحوق القمح الصافي. محذراً من إعطاء الطفل أي سكريات قبل مرور عام على ميلاده.

& وردا على سؤال حول شرب الماء أشار إلى أنه يختلف حسب جو البيئة التي يعيش فيها الطفل ; مع ضرورة غلي الماء وتعقيمه. ويفضل إعطاؤه المشروبات الطبيعية بدون سكر لأن الفاكهة مهمة للمناعة.

& وفي مرحلة ما قبل المدرسة شدد على تجنب البطاطس والحلويات المصنعة خارج المنزل وتصنيع كل منهما تحت إشراف الأم ; مع الاستعانة ببعض الوصفات الصحية مثل التفاح المسلوق والمهروس الممزوج بالعسل.

& وعن ارتفاع معدل الإصابة بالصفراء بين حديثي الولادة أشار ضيف الندوة إلى أن ٧٠٪ من الحالات تكون طبيعية وغير ناتجة عن إهمال طبي أثناء الولادة.

& وأشار إلى أكثر الأمراض شيوعا في سن المدرسة وهما الأنيميا والديدان ; مؤكدا على ضرورة تعاطي كل أفراد الأسرة لجرعة دواء الديدان وليس الطفل المصاب فقط ; مع غسل ملابسه الداخلية بمفردها وبماء مغلي سواء يدوياً أو في غسالة الملابس.

& واختتم الحديث بظهور بعض العلامات الغير طبيعية على الأطفال حديثي الولادة والتي تستوجب عرضه على الطبيب ومنها : الوزن الزائد; والتأخر الذهني ; وزيادة عدد ساعات النوم ; وشحوب الوجه ; والسلوك العدواني.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى