أقلام القراءاخبار عاجلةفنون و ثقافة

كيف نفهم معنى الحرية ؟

بقلم : هانى توفيق

نحن مع الحرية المسئولة.. ومع صراع الأفكار والآراء، وضدَّ الشتم والتوبيخ والمعارك الشخصيّة. ونحن نؤمن بأنّ حرية التعبير حق من حقوق الإنسان الأساسيّة.. ونرى بأنّ الصحافة تكسب مصداقيتها من نقل كافة الوقائع، ونشر كافة الآراء.. ونعتقد بأنّ الصحافة الناجحة هي التي تعمل على ترسيخ القيم ونشر الوعي.
نحن نثمن ما قاله فولتير:..(.. لست مقتنعاً بشيء ممّا تقوله لكني سأدافع عن حقك حتى الموت لكي تقول..). وبالرَّغم من الخلاف الذي كان دائراً بين روسو وفولتير إلاّ أنّ الأخير وقف كأول المدافعين عنه حينما صادرت السّلطات السويسريّة كتاب روسو وأمرت بحرقه معلناً تضامنه مع روسو ومدافعاً عن حقه في قول رأيه والتعبير عن وجهة نظره.رغم حدة الاختلاف بينهما وتناقض الرؤي فى المواقف
نحن مع حرية الرأي حتى لو كان الرأي حاداً أو مخالفاً لسائر البشر مادام صاحبه يعبر عن نفسه بأدب وصدق. فقد علمنا التاريخ أنّ الرأي..(.. الذي يبدو مغرقاً في الخطأ اليوم قد يكون هو الصحيح غداً، وأنّ الذي كان صحيحاً بالأمسِ هو ذاته الخاطئ اليوم..)
ويعتبر “السبّ والقذف” من الجرائم المحاسب عليها قانوناً في معظم بلدان العالم. وتحدد القوانين مواصفات جريمتا “السبّ والقذف” وأركانهما كذلك العقوبات الخاصّة لكل منهما. والصحافة أداة يمكن أنّ تقع بواسطتها جرائم “السبّ والقذف” عن طريق النشر ومن هذه الزاوية أكّدت القوانين الدوليّة على حريّة الصحافة، ولكنها وضعت ضوابط محددة لكيفية ممارسة هذه الحريّة، وهذا الحق.
وحرية الرأي وحق التعبير تعتبر من الحقوق الأساسيّة للإنسانِ التي حرصت المواثيق الدوليّة ودساتير الدول الديمقراطيّة على التأكيدِ عليها ووضع الضوابط اللازمة لها.
والسؤال الذى نطرحه على السادة النخب السياسية والحزبية والاعلامية – هل مايتم الان على الساحة ونطرحه على الشعب له اى علاقة من قريب او بعيد عن مفهوم ومعنى الحرية ؟ فالحرية الصحيحة التى تعلمناها او انزلها الله فى كتبه وكلف بها رسله وانبياءه تختلف تماما عن مانمارسه اليوم واقولها بيقين ان جوهر الحرية هى عملية بناء واسعاد واصلاح وتقدم الاوطان والانسان وليس الهدم والترويع والسباب والتشكيك والسفالة
*** هيا معا نبنى مصر الحضارة والتاريخ ***

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى