التعليم العالي

قافلة عين شمس التنموية تقدم خدمات طبية لنحو 1186 مواطن وصرف العلاج ل 1100 مريض بحي السلام

كتب – محمود الهندي
نجحت قافلة جامعة عين شمس التنموية الشاملة بحي اهالينا ( ١ ) حي السلام بمحافظةالقاهرة، في تقديم خدماتها الطبية لنحو ١١٨٦ مواطنا وذلك تحت رعاية اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ،السيد المهندس إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقة الشرقية، ا. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ا.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، ا.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا.د. ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ا٠د. عاشور عمرى رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار واشراف ا٠د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة واشراف ادارى ا. سهيل حمزة امين الجامعة المساعد لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنسيق ا٠د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة حيث قدمت القافلة خدماتها الطبية المجانية المتنوعة للمواطنين في تخصصات الجراحة العامة، العظام ،النساء، الرمد، الباطنة، أنف وأذن، جلدية، أطفال، عظام، بالإضافة إلى صرف العلاج مجاناً من صيدلية القافلة ل ١١٠٠ مريض،
بالإضافة إلي تحويل ٦٤ حالة لتلقي العلاج مجاناً بمستشفيات جامعة عين شمس.
وتم عقد إمتحان تحديد مستوى لعدد ١٠٠ مواطن وتبين ان معظمهم لا يجيد القراءة والكتابة وسوف يتم فتح فصول محو أمية للتدريس لهم عن طريق التعاقد الحر مع طلاب جامعة عين شمس كما تم عمل استكتاب لعدد ٢٤ مواطن، وذلك بالتعاون بين الهيئة العامة لتعليم الكبار برئاسة د. عاشور عمري و مركز تعليم الكبار بجامعة عين شمس برئاسة د. اسلام السعيد ووحدة محو الأمية بكلية الحقوق برئاسة د. عمر رمضان. فيما قامت وحدة محو الأمية بكلية الحقوق بعقد ندوات عن الثقافة القانونية ، حقوق التزامات الفرد القانونية ،المشروعات العملاقة للدولة المصرية – المبادرات الرئاسية “حياة كريمة- ۱۰۰ مليون صحة”.
وشملت القافلة تقديم عدد من حملات التوعية تحت إشراف أ.د. راندا كمال عبد الرؤوف وكيل كلية الدراسات العليا للطفولة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن الإرشاد الوراثی ، مشاكل التربية وكيفية التعامل مع الطفل ،مهارات رعاية الذات وطرق علاج التبول اللاإرادي كما تم عقد ندوة عن اضطرابات الكلام ومشاكل التخاطب.
كما تم توزيع كتيبات توعوية على المترددين على حملات التوعية وعلى العيادات كما تم توزيع كتيبات لتوعية الأطفال تم إعدادها خصيصا لهم و توزيع هدايا عينية على الأطفال من ألعاب و قصص مصورة بالإضافة إلى ورش عمل للأطفال لتعليم تصميم ميداليات بالجلد الطبيعي وتنظيم ورش عمل للأطفال لتعليم الطباعة على المنسوجات وطباعة التيشيرتات بالاستنسل وتوزيعها على الأطفال.
وقد أجرى ا. سهيل حمزة أمين عام مساعد جامعة عين شمس لشئون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة جولة تفقدية لمتابعة أعمال القافلة ، والاطمئنان على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وللوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته ، كما تم توزيع الكمامات والمطهرات مجاناً على جميع المترددين على القافلة لضمان سلامتهم .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى