اخبار عاجلةالعالم الآنصحتك تهمناعلوم و صحة

فعاليات الندوة العلمية التوعوية الموسعة بعنوان ” التداعيات المترتبة على جائحة فيروس كورونا وطرق مواجهتها “

كتب – محمود الهندي
نظم قسم الإرشاد الطلابي اليوم الأحد الموافق 20 ديسمبر 2020م الندوة العلمية التوعوية الموسعة بعنوان ” التداعيات المترتبة على جائحة فيروس كورونا المستجد وطرق مواجهتها ” وذلك بالمدرج الأكاديمي بالمعهد برعاية ورئاسة الأستاذ الدكتور طارق عمارة عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ وبإشراف الأستاذ الدكتور شعبان عزام وكيل المعهد لشئون التعليم والطلاب .
وذلك بحضور الأستاذ الدكتور عبدالحليم عكاشه عميد كلية التربية الرياضية جامعة كفرالشيخ، والأستاذ الدكتور طارق عبدالباقي وكيل كلية الطب جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع ، والأستاذ الدكتور وليد المنير أستاذ علم الفيروسات بكلية الطب البيطري جامعة كفرالشيخ، وا.م.د إبراهيم الطحان الأستاذ المساعد بقسم المحاسبة بكلية التجارة جامعة كفرالشيخ، والدكتورة شيماء عكاشه مدير وحدة الطب الوقائي ومكافحة العدوى بفرع التأمين الصحي بكفرالشيخ، و ا.م.د أميره محمد عبد النبي رئيس قسم الإرشاد الطلابي، و ا.د خالد مجاهد رئيس قسم تنظيم المجتمع، و ا.د. رفعت عكاشة رئيس قسم التدريب الميداني، والدكتور محمد إسماعيل وكيل قسم التدريب الميداني، والدكتور أيمن حرويس وكيل قسم الإرشاد الطلابي وعدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب .
ولقد رحب الأستاذ الدكتور طارق عمارة عميد المعهد بالسادة الحضور في رحاب المعهد مشيراً إلى دور المعهد في خدمة مجتمعنا قبل وأثناء الجائحة مشيدًا بدور الأطقم الطبية والتمريض والعاملين في قطاع الصحة، ودعا سيادته إلى تكثيف الإجراءات الوقائية اللازمة والتي تتم في المعهد أثناء وجود الطلاب والعاملين بالمعهد، موضحاً أن تنظيم الندوة يأتي في إطار الدور الريادي والمجتمعي للمعهد وتنفيذاً للمبادرات التي أطلقها القائد والزعيم السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتوفير حياة صحية سليمة للمواطنين، وإيماناً من إدارة المعهد بدوره في نشر الوعي والإرشاد وتوضيح خطورة فيروس كورونا وشرح سبل الوقاية وكيفية الحماية من هذا الفيروس .
وقد استعرض الأستاذ الدكتور طارق عبدالباقي وكيل كلية الطب جامعة كفرالشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، خلال الندوة تاريخ ونشأة الفيروس وكيفية تطوره وسبل الوقاية منه، وأهمية الحرص على تجنب الإصابة بهذا الفيروس واعتباره وباء يجب الحذر منه وانه على الجميع ان يعي مدى خطورته مع عدم الاستهتار به مبيناً انه يكثر في المرضى الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي .
وأوضحت الدكتورة شيماء عكاشة مدير وحدة الطب الوقائي ومكافحة العدوى بفرع التأمين الصحي بكفرالشيخ، استعداد وزارة الصحة بالمتابعة والترصد وتنظيم القوافل الطبية للتوعية في المدن والقرى، مشيرة إلى أن الترصد خط الدفاع الأول عن المجتمع، مؤكدة التعاون مع المعهد، كما عقدت مقارنة بين الموجة الأولى والموجة الثانية مشيرة إلى إرتفاع وعي الإنسان بأهمية النظافة، وأن درجة هذا الوعي قد ازدادت بسبب جائحة كورونا والخوف من انتشار العدوى وهذا الوعي تحوَّل إلى سلوك يومي وأصبح عادة لدي البعض، وهذا من التغييرات التي يمكن رصدها بوضوح سواء في الموجة الأولى لكورونا أو في الموجة الثانية .
وتحدث الأستاذ الدكتور عبدالحليم عكاشه عميد كلية التربية الرياضية جامعة كفرالشيخ، عن تأثير الرياضة وممارستها على تجنب العديد من المشكلات الصحية وأهمية إتباع نظام صحي ورياضي سليم بشكل يومي لتحقيق اللياقة البدنية المامولة كما أكد علي ضرورة الحذر من الفيروس حتى نتجنب اي إصابة جديدة .
وأوضح الأستاذ الدكتور إبراهيم الطحان الأستاذ المساعد بكلية التجارة تداعيات الجائحة على الجانب الإقتصادي وتأثير ذلك على القطاع التجاري بشكل خاص والمؤسسات الاقتصادية بشكل عام، مبينا جهود الدولة لمواجهة هذه الجائحة وتداعياتها على مختلف الأصعدة .
واختتم الندوة الأستاذ الدكتور وليد المنير أستاذ علم الفيروسات بكلية الطب البيطري جامعة كفرالشيخ، موضحاً إمكانية الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا كما أوضح تطور اللقاح المضاد للفيروس مبيناً أنواع اللقاحات والآثار المترتبة على إستخدامها وفوائد التطعيمات .
وأكد المحاضرون أهمية الإلتزام بأسس وقواعد الإجراءات الوقائية والاحترازية، كما أوصت الندوة بتتبع حالة الإصابات والتواصل مع المرضى وضرورة إتباع التعليمات الخاصة بالوقاية وزيادة درجة الوعي لخطورة جائحة كورونا والحد من انتشار العدوى .
ثم قدم الأستاذ الدكتور طارق عمارة عميد المعهد خالص الشكر وعظيم التقدير للسادة ضيوف الندوة الكرام وقد قام بتكريمهم .
وجاءت هذه الندوة العلمية التوعوية ضمن خطة المعهد لتنفيذ الإجراءات الإحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة وباء كورونا المستجد .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى