اخبار عاجلةصحتك تهمنامعلومة تهمك

عندما تصرخ اقدامنا

متابعة : منى درغام

حالة قدميك قد تكون دليل على الحالة الصحية…. كيف؟ هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال. برودة أصابع القدم برودة أصابع قدميك يمكن ان تكون مجرد حالة خاصة بقدميك أو يكون السبب في ذلك

ضعف تدفق الدم الى الأطراف وهي مشكلة في الدورة الدموية ترتبط في بعض الأحيان بالتدخين وارتفاع ضغط الدم، أو أمراض القلب او قصور الدورة الدموية بدون سبب مرضي.

تلف الأعصاب المصاحب لمرض السكر أيضا قد يكون سبباً. تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم. آلام القدم. إذا كنت ممن يرتدون الكعب العالي فهذا هو السبب الأساسي لألم قدميك.

اما إذا لم تكون ممن يرتدونه فقد يرجع السبب الى ضعف العظام، نقص الكالسيوم او مبادئ هشاشة العظام. آلام الكعب السبب الأكثر شيوعا لألم الكعب هو التهاب اللفافة الأخمصية، وهي الرباط العضلي الطويل المتصل بعظم الكعب.

الألم قد يكون أكبر عند أول الاستيقاظ وممارسة الضغط على القدم. التهاب المفاصل والافراط في ممارسة الرياضة، التهاب الأوتار، وارتداء الأحذية الغير مناسبة أيضا

يمكن أن يسبب ألم الكعب. تقوس أظافر أصابع القدمين تقوس الأظافر له العديد من الأسباب مثل اضطرابات الجهاز الهضمي، أمراض الرئة وأمراض القلب.

في بعض الأحيان تكون صفة وراثية غير مرتبطة بمرض. تورم القدمين عادة ما تكون حالة مؤقتة بسبب الوقوف طويلا أو السفر في رحلة طويلة وخاصة إذا كنت حاملا.

اما في حالة استمرار تورم القدمين لفترات طويلة يجب طلب المشورة الطبية لأن ذلك قد يكون علامة على وجود بعض الأمراض التي تحتاج الى عناية طبية،

مثل ضعف الدورة الدموية، تجلط الدم، اضطراب في الكلى أو الغدة الدرقية. الإحساس بالحرقة في القدمين في معظم الأحيان يرجع ذلك الى التهاب الاعصاب نتيجة نقص فيتامين B.

أما في حالة مرضى السكر فتشير هذه الحالة الى احتمالية تلف الأعصاب الطرفية.

ألم في إصبع القدم الكبير النقرس هو اهم أسباب الألم المفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم في الاصبع. هشاشة العظام أيضاً سبب آخر شائع لهذه الآلام. وكثيراً ما يصيب ألم إصبع القدم الكبير الرياضيين، ولا سيما أولئك الذين يلعبون على الأسطح الصلبة.

وسببه اصابة في الاربطة المحيطة بالإصبع. حكة القدم الحكة، والتقشر وخاصة بين الأصابع عادة ما يكون بسبب عدوى فطرية تسمى قدم الرياضي، وهي أكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاماَ.

وترجع عادة الى عدم تجفيف القدم جيداً بعد غسلها مما يجعل منطقة ما بين الأصابع وسطاً ملائماً لنمو الفطريات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى