اخبار عاجلةتحقيقات و تقارير

” عاجل مصر الاخبارية ” تحاور نائب محافظ القاهرة في مواجهة مشاكل المواطنين وإحتياجتهم

حوار:مصطفي عبدالحميد ، رنا شعبان

-كل ثلاثاء موعد الفرج للمواطنين لجتماع رؤساء الاحياء

– ١٠الف جنية غرامة ،مصادرة السيارة.. أثناء ضبطها تلقي القمامة

-تعرف عن أزمة القمامة وحلها

– أزمة المخلفات ،الازدحام الناجم عن اعمال المترو..جسر السويس

– نائب محافظ القاهرة.. إنارة الطرق هام..نحن نعمل علي توجيهات سيادة المحافظ

– تعرف…خطط وميزانيات مقررة لرصف الطرق

– قانون غلق وتشميع الكافيهات

– شروط ترخيص محلات تجارية

محافظة القاهرة ،من اكبر المحافظات ،التى تشغل ملايين من السكان ،و المغتربين من جميع المحافظات الأخرى ،وهي قلب يجتمع بيها جميع الوزارات والمؤسسات و الشركات الكبرى، ولهذا جريدة “عاجل مصر الاخبارية ” بعد تم استفتاءات من المواطنين بمشاكلهم ،سعدنا بحورا خاص” مع السيد الاستاذ ابراهيم صابر نائب محافظ القاهرة.

ماذا عن دور رؤساء الأحياء اتجاه المواطنين ؟

دور رؤساء الأحياء تجاه المواطنين، فيعقد كل رئيس حي في كل يوم ثلاثاء من الأسبوع اجتماعًا لتلقي شكاوى المواطنين والاستماع لمقترحاتهم من أجل التطوير والتغيير، فنقوم بالجولات الميدانية ونتابع سير الأعمال على أرض الواقع.

– ما الاستراتيجية التي تتبعوها للتعامل مع تجمعات القمامة وإزالتها؟

تبعًا لتوجيهات اللواء “خالد عبدالعال” محافظ القاهرة، نضع محور النظافة الأول من أولويات المحافظة، وبالنسبة لمنطقة شرق القاهرة فتراكمات القمامة بها عبارة عن مخلفات إنشاءات ليست مخلفات آدمية، ففي الفترة الماضية كان هناك شركات خاصة تعاقدت مع المحافظة لإزالة القمامة ولكن جاءت الشروط في صالحها بألا تزيل تلك الشركات مخلفات الإنشاءات، وكذلك أفرع الشجر، و قمنا بإزالة كميات كبيرة من القمامة من مدينة نصر، السلام، المطرية، وعين شمس، وعندما يتم ضبط إحدى السيارات تلقي القمامة، نصادر تلك السيارة ونطبق عليها عقوبة أن تتبع لهيئة النظافة والتجميل وتعمل في إزالة القمامة من الشوارع مع سيارات الهيئة، مع دفع غرامة 10آلاف جنيهات.

كما أطلقت المحافظة منظومة جديدة للنظافة، وهي عن طريق جمع القمامة السكني، حيث يذهب عمال النظافة للمنازل والمحال التجارية لجمع القمامة، وبذلك نقضي على تراكمات القمامة بالشوارع، وعندما طبقنا تلك المنظومة بمصر الجديدة والنزهة بالفعل نجحت المنظومة لأن المتعاقدين ورؤساء الأحياء عملوا على توعية المواطنين بامتثال السلوكيات الصحيحة لجمع القمامة سكنيًا.

كما أن هناك توجه للاستفادة من المخلفات عن طريق إعادة تدويرها أو استخراج الغاز البيولوجي “الميثان” منها، وكذلك إنشاء مصانع وأماكن مخصصة لفرز القمامة بأشكالها للاستفادة منها في صناعات و مواد عدة يمكن استخدامها حتى تصبح القمامة موردًا هامًا للدولة يساهم في الاقتصاد المصري والمنتج المحلي، وذلك على خلفية زيارة كل من وزير التنمية المحلية، وزيرة البيئة، ووزير الإنتاج الحربي لألمانيا وزيارة مصانع ومناطق تجميع وإعادة تدوير القمامة لوضع استراتيجية حقيقية وقوية في مصر للاستفادة من المخلفات.

كما قمنا بتفعيل أكشاك بالنزهة ومصر الجديدة لتلقي المخلفات الصلبة من المواطنين، وذلك لحثهم على التخلص من المخلفات من كارتون، ورق، والمعلبات الصلبة وبيعها لتلك الأكشاك فأصبح المواطن على دراية و وعي بأهمية تلك المخلفات مادًا و صناعيًا.

كما أن المجتمع المدني له دورًا كبيرًا في التخلص من القمامة، ولذلك أناشد المجتمع المدني والمواطنين بأهمية الوعي لدى المواطنين بالسلوكيات القويمة للحفاظ على نظافة الشوارع والمجمعات السكنية، حيث أن معظم المبادرات الناجحة في القضاء على مشكلة القمامة تنبع من المجتمع المدني، وذلك من خلال تنظيف الشوارع وتحويل مناطق تجمعات القمامة لحدائق وأماكن تُستغل بشكل إيجابي وجمالي.

– كيف تعاملتم مع المخلفات الناجمة عن أعمال حفر المترو والمسببة للازدحام المروري؟

لدينا بالمنطقة الشرقية من محافظة القاهرة ثلاث محطات جديدة تم الانتهاء منها “هليوبوليس، الألف مسكن، وهارون”، أما المحطة التي تصل لمطار القاهرة سوف تُقام على كوبري علوي، فيما لا يشكل أية ازدحامات مرورية، ومن بعد الانتهاء من تلك الأعمال سيتم إعادة تخطيط منطقة جسر السويس والألف مسكن، حيث عانى المواطنون في الفترة الماضية من الاختناقات والازدحامات المرورية، بينما أُعيد كل شئ لأصله بعد الانتهاء من أعمال الحفر وأُعيد رصف الطرق مرة أخرى حتى لا يشعر المواطن بتغير للأسوأ.

كما تم الانتهاء من أعمال الحفر حول محطة المرج الجديدة، والتي تقع بمنطقة يغلب عليها الطابع الشعبي والعشوائي، ونحن نعمل على تحويلها لمنطقة حضارية راقية من خلال تغيير سلوكيات قاطنيها أولاً، وكذلك المنطقة التي كانت عليها موقف عشوائي حولناها لحديقة ، كذلك تم رصف شوارع المنطقة المحيطة

كما نتجه الفترة القادمة تبعًا لتوجيهات السيد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة لإقامة ساحات للانتظار حول محطات الأتوبيس وكذلك إنارة الطرق حول تلك الساحات، وذلك استكمالاً لخطة إعادة تخطيط جسر السويس والأحياء المجاورة بعد الانتهاء من أعمال حفر المترو.

– ماذا عن الميزانية المقررة لرصف الطرق وما تم إنجازه من أعمال الرصف؟
هناك خطة استثمارية تقوم الأحياء و المحافظة باتباعها، فمثلاً مخصص لحي مصر الجديدة ميزانية 3مليون جنيه مقسمة ما بين الإنارة، الرصف، وأنشطة أخرى، ونحن هنا بالمنطقة الشرقية بلغت نسبة إنجاز ماهو مقرر بالخطة الاستثمارية نسبة الـ50%، وقاربنا الانتهاء من أعمال الرصف المقررة بالخطة بالكامل.
ففي منطقة المطرية، تعاقدت إحدى شركات البترول مع الحي لرصف الطرق بتكلفة 35مليون جنيه، ويعد ذلك خارج ميزانية الخطة، وهناك مبادرات عدة في نواحي عدة.

كما تقوم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بإنشاءات ضخمة من طرق وكباري، ففي منطقة السلام يتم تنفيذ محور “الطوارئ”، ويبلغ عرض الشارع حوالي 120متر، والذي يربط بين منطقة الخصوص والقليوبية ومنطقة جسر السويس وعين شمس، كما أن كوبري السلام الذي أنشأته الهيئة الهندسية يصل بالدائري ومن الممكن أن يصل المواطن خلال 10 دقائق إلى مصر الجديدة، وكذلك محور المشير طنطاوي.

• ما الإجراءات التي تقومون بها لإنارة الطرق والحد من الكوارث التي قد تحدث بسبب ظلمة الشوارع؟
نتجه الفترة القادمة إلى الاهتمام بإنارة الشوارع، وهذا الذي بدوره يحقق الأمن والأمان للمواطن في كل مكان للحد من الجرائم التي قد تحدث بالمناطق المظلمة، وكما ذكرنا أن المحافظة تعمل على إنارة ورصف الطرق التي تم الانتهاء فيها من أعمال حفر المترو، وكذلك إنارة الشوارع الغير رئيسية.

– ماذا عن تطبيق القوانين الخاصة بإجراء الكافيهات المخالفة؟

بالفعل يوجد قانون 72 لسنة 2016 الذي يخص غلق أو تشميع المحلات المخالفة، وتطبيق غرامة من 5000 حتى 10000 جنيه وكذلك فرض عقوبة الحبس، كما أن هناك قانونًا جديدًا يخص المحلات العامة تم مناقشته في مجلس النواب والذي يراعي الجانب الاستثماري لأصحاب المحلات ونحن بصدد صدوره لتفعيله.

– ما هي الشروط التي يجب توافرها لإنشاء محلات تجارية؟
يجب ألا يكون المحل التجاري بمنطقة سكنية حتى لا يتسبب للسكان في مضايقات أو اعتراضات بمنطقة سكنهم، حتى الوحدات السكنية لا يمكن تحويلها من سكنية إلى تجارية إلا إذا كانت بمنطقة تسمح بمزاولة نشاط تجاري، وأن يكون العقار مرخصًا، كذلك يجب أن يتوافر بالمحل التجاري اشتراطات السلامة والأمن بأن يشترك بالحماية المدنية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى