التعليم العالي

صبحي والديب يناقشان الإكتشاف المبكر للهوية القيادية عند أطفال الروضة

كتب – وائل القناوي :

ناقش الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وأستاذ الإدارة الرياضة بجامعة حلوان ، والأستاذ الدكتور راندا الديب أستاذ أصول تربية الطفل بجامعة طنطا اليوم الجمعة رسالة ماجستير بعنوان ( الإكتشاف المبكر للهوية القيادية عند أطفال الروضة من خلال أنشطة لعب الدور ” دراسة تشخيصية ” ) بجامعة طنطا .

الرسالة مقدمة من الباحثة شيماء حسن ، تحت إشراف كل من ، الأستاذ الدكتور محمد متولي أستاذ مناهج الطفل بتربية طنطا ، والأستاذ الدكتور مصطفي أحمد أستاذ الإدارة الرياضة بتربية طنطا ، والأستاذ الدكتور فاطمة سامي أستاذ مساعد بتربية طنطا .

تهدف الرسالة إلي ، التعرف على الكشف المبكر عن أطفال الروضة الذين لديهم هوية قيادية ، من خلال أنشطة لعب الدور والتعرف علي سمات ومهارات الطفل القائد .

وقد أشارت نتائج الرسالة ، إلي أن أنشطة لعب الدور لها أثر فعال في الاكتشاف المبكر للهوية القيادية عند أطفال الروضة .

وأظهر الأطفال القادة ، مستوي عالي في التواصل الاجتماعي ، وقدرات لفظية ومعرفية قوية ، ولديهم شجاعة وضمير بشكل ملحوظ ، وثقة عالية في النفس وتوجيهم لأقرانهم من أجل وضع أنفسهم كمهيَمنين أو مؤثرين علي زملائهم بشكل ملحوظ . 

وأوصت الرسالة ، بالإهتمام بتدريب معلمات الروضة على اكتشاف الأطفال الذين لديهم هوية قيادية ، وتعزيز هذه المهارات والسمات القيادية ، و تضمين تعليم مهارات القيادة في مناهج رياض الأطفال ، وعمل ورش ودورات تدريبية لأولياء الأمور ، لتعريفهم بالسلوكيات القيادية التي قد تظهر على أطفال هذه المرحلة .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى