اخبار عاجلةبورصة و اقتصادتحقيقات و تقارير

شهادات الادخار.. نصائح لاستثمار أموالك بالبنوك قبل خفض الفائدة مجددًا

كتبت /شيرين برهام
نصح خبراء مصرفيون، المدخرين الأفراد بالاستثمار في الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت، والسندات طويلة الأجل خلال الفترة المقبلة والعام الجديد، باعتبارها أكثر الأوعية الادخارية أمانًا وربحية.
وحث الخبراء المدخرين والمستثمرين على الإسراع إلى الإقبال على شراء هذه الأدوات المالية، للاستفادة من أسعار الفائدة عليها، وذلك قبل حدوث المزيد من الخفض المتوقع في أسعار الفائدة خلال الشهور المقبلة خاصة في النصف الأول من عام 2020.
ويأتي ذلك مع توقعات بتثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير هذا العام يوم الخميس 26 ديسمبر الجاري، في حين رجحت 5 بنوك استثمار، أن يستمر البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة في عام 2020؛ ليصل مجموع الخفض بالعام المقبل إلى بين 1.5 و4%، وفقا للتوقعات.

وخفض البنك المركزي الفائدة بمجموع 4.5% على 4 مرات خلال العام الحالي، ليصل إجمالي الخفض خلال العامين الأخيرين إلى 6.5%، لتقترب من مستواها قبل التعويم، حيث وصلت إلى مستوى 12.25% للإيداع، و13.25% للإقراض.وشهدت أسعار الفائدة في البنك المركزي خلال الشهور التسعة التالية للتعويم، الذي حدث في 3 نوفمبر 2016، زيادة بمجموع 7%، قبل أن يبدأ المركزي في خفضها في فبراير 2018.ينصح الخبير المصرفي وليد ناجي المدخرين وأصحاب الفوائض المالية الذين يريدون استثمارها، بشراء الشهادات الادخارية ذات العائد المرتفع والثابت قبل استئناف المركزي خفض الفائدة مرة أخرى.

وذكر ناجي أن الشهادات الادخارية تعتبر الملاذ الآمن أمام العملاء الذين لا يفضلون المخاطرة بأموالهم ويرغبون في تحقيق ربح سريع وثابت، مشيرا إلى أن هناك خيارات مختلفة أمام العملاء للاستثمار في البنوك، ولكنها تتوقف على الملاءة المالية للعميل (المبلغ الذي يريد استثماره).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى