اخبار عاجلةالتعليم العاليتحقيقات و تقاريرتعليم و تكنولوجيا

شروط جديدة لتعيين المعيدين .. تعرف على القانون الجديد لتنظيم الجامعات

سناء الفقى / اسوان

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لـ قانون تنظيم الجامعات بتعديل مسمى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية بكل من جامعتى المنوفية وبنى سويف.
كان مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، قد أصدر قانون تعديلات على قانون تنظيم الجامعات.

وتأتي التعديلات؛ لأن قانون تنظيم الجامعات مضى عليه أكثر من 45 عاما، وأثبتت الضرورة العملية وجوب تعديل بعض أحكامة لحين إعداد قانون جديد شامل يتواكب مع متطلبات العصر، لاسيما بعد صدور قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.
وفيما يلي، نستعرض أبرز مواد قانون تنظيم الجامعات..
يسمح لأعضاء هيئة التدريس بالندب كل الوقت من جامعة إلى أخرى، أو إلى وظيفة عامة أخرى

* لا يعتبر الندب، فى الحالتين، إعارة تخضع لأحكام الإعارات

* منح عضو هيئة التدريس الحق فى الحصول على إجازة خاصة بدون مرتب لمرافقة الزوج لمدة سنة بقرار من رئيس الجامعة وطلب عميد الكلية أو المعهد
* وتنص المادة 91 على عدم جواز زيادة مجموع مدد الإعارات والمهمات العلمية وإجازات التفرغ العلمى على 10 سنوات، ويجوز ذلك فى حالة وجود مصلحة قومية تقتضى هذا التجاوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء

* عدم احتساب مدة الإجازة من المدد المنصوص عليها فى المادتين (69 أولا) أو (70 أولا) من هذا القانون وبشرط عدم تجاوز المدد المنصوص عليها فى المادة (91).
* تعيين المعيدين عن طريق التكليف من بين خريجى الكلية أو المعهد فى كل سنة على حدة، بشرط الحصول على تقدير جيد جدا على الأقل فى التقدير العام وفى تقدير مادة التخصص.

* إذا لم يتم تعيين الخريجين عن طريق التكليف يجوز تعيين المعيدين فى السنة التالية عن طريق التكليف شريطة أن يكونوا من بين خريجى الكلية فى السنتين الأخيرتين والأفضلية لمن هو أعلى فى التقدير.

* منح الجامعات الحق فى التصرف فى أموالها وإدارتها بنفسها سواء بالسماح لها بإنشاء الجامعات الأهلية منفردة أو بالاشتراك مع القطاع الخاص أو الأهلى.

* منح الجامعات، منفردة أو بالاشتراك مع القطاع الخاص، الحق فى إنشاء المشروعات ذات الطبيعة التعليمية أو البحثية أو الابتكارية وغيرها من المشروعات الخدمية والإنتاجية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى