اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرمجتمع وقضايامحافظات

زيارة تفقدية لوزير الري والموارد المائية بالبحر الأحمر

البحر الأحمر / حنان عبدالله

فى زيارة تفقدية لوزير الري والموارد المائية الدكتور / محمد عبد العاطى لمتابعة سير عملية إنشاء بحيرات وسدود إعاقة مياه السيول بمحافظة البحر الأحمر .
وكان في إستقباله اللواء / أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر ،وإستعرض عبدالله وعبد العاطى مشروعات حماية البحر الأحمر من السيل لتكون السابقة اولى من نوعها بالمحافظة .
ووضح عبدالله إن الخطة قسمت لمرحلتين اولى تحت الإنشاء وسيتم البدء بالثانية. فور الإنتهاء من المرحلة الأولى حيث يوجد بالمحافظة ٨٤ مخر سيل تنقسم طبقا لشدة إنحدار سلاسل جبال البحر الأحمر والوديان وأنواع التربة ودرجة إمتصاصها .
وإستعرض المحافظ المشروعات التى تم الإنتهاء منها والتى وصلت إلى ٨ سدود ( ٥ سدود بسفاجا , ٢ سد بالقصير ، وسد بمرسى علم ) وجارى تنفيذ بحيرة صناعية و٣سدود برأس غارب وسد بالغردقة وبحيرة بمرسى علم .
وأشار وزير الري إلى أن تكلفة مشروعات حماية البحر الأحمر من السيول بلغت ٤٠٠ مليون جنيه , وقام كلا من عبدالله وعبد العاطى بوضع حجر الأساس لمنظومة الحماية من أخطار السيول غرب مدينة الغردقة .
وأكد المحافظ أن السدود والبحيرات هدفها الرئيسى حماية الأرواح وحماية المنشآت العامة ، وأن هذه المياه التى يحتجزها السد أو البحيرة ستعمل على شحن الخزان ألجوفى للأجيال القادمة .
وأشار عبدالله أن هذه السدود ستأخذ مياه السيول إلى خارج المناطق السكانية ، وستعمل السدود أيضا على التقليل من قوة إندفاع المياه الناتجة من السيول .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى