دين و دنيا

رمضان الذي نجهله

رمضان الذي نجهله
بقلم: ناصر السلامونى
القليل منا الذى يعرف السبب الذى من أجله فرض الله عزّ وجل صيام رمضان؛ ألا وهو التقوى٠ لقد أصبح رمضان فى أيامنا هذه شهرا يتنافس فيه الجميع على أمور إن لم تدخلهم النار فعلى الأقل تبعدهم عن الإيمان. رمضان شهر تسعى العباد فيه إلى طلب رحمة الله ومغفرته والعتق من النار وذلك بالعمل الصالح تقربا إليه جل وعلا.
رمضان لم يكن في يوم من الأيام شهراً للتضييق على العباد ويشعر رب الأسرة بالعجز أمام طلبات أسرته فلم تهتم الأسر المسلمة قديما بالطعام والشراب كما يحدث من معظمنا الآن؛ حيث يتم الشراء للسلع الغير ضرورية بنهم وبصورة مبالغة فيها يتم من خلالها استنزاف ميزانية الأسرة بل قد يضطر رب الأسرة إلى الاقتراض لإعداد موائد يومية يلقي معظمها في صناديق القمامة ؛ونحن نعرف أننا سوف نسئل يوم القيامة عن هذا النعيم.
إننا نعلم أنه ليس شهرا للطعام والشراب وقضاء مابعد الإفطار فيما يضيع الوقت والمال ويلهى عن ذكر الله ونعلم أننا نقف أمام الله ويسألنا عن مالنا ووقتنا وصحتنا ولكن لم ننتبه لذلك.
رمضان شهر لصلة العبد بربه وصلته برحمه وبره بأقاربه ولكننا بخلنا بكل ذلك على أنفسنا فلم ندع اقاربنا للإفطار معنا ولم نزر والدينا أو أحدهما أو اعمامنا وعماتنا وأخوالنا وخالاتنا بأولادنا وتناولنا معهم أفطارنا في معظم أيام الشهر متعلليلين بمشاغل الحياة ونحن نعلم أنه من أحب أن يبارك الله في رزقه وينسأ له في عمره فليصل رحمه.
رمضان صيام بالنهار وقيام بالليل وليس قضاء النهار في النوم وقضاء الليل في المقاهي وأمام الأفلام والمسلسلات وكل ما يبعد عن طاعة الله ثم نقول صمنا رمضان. التنافس بين الناس في الطاعة لا على السهر أمام القنوات وما فيها فخاب وخسر من أدراك رمضان ولم يغفر له. كيف تدعو الله أن يهبك عمرا لتدرك رمضان فيستجب لك ثم تدع الشهر يتفلت من عمرك وتخسره وتندم ولا ينفع الندم وتقول رب ارجعنى أعمل صالحا ترضاه.
رمضان شهر القرآن فهل فتحت مصحفك الذي تحمله في هاتفك أو فى بيتك وإن قرأت هل تدبرت معانيه وإن تدبرت فهل عملت بما قرأت.؟
رمضان يرقق القلوب فكيف تحتكر السلع وتمنعها وترفع سعرها وتستغل حاجة الناس لها وتعلم أن الله قد لعن محتكر السلع والمغالى في الاسعار مدعيا أنك صائم وتجعل المذياع دائما على القرآن الكريم فهل ذلك يتناسب مع رمضان لتظهر للناس إيمانا زائفا.
رمضان شهر تجتمع فيه الأسرة على مائدة واحدة فهل تفقدت أولادك وعرفت مشاكلهم وسعيتم جميعا إلى حلها.؟ هل اجتمعت مع جيرانك في البيت أو الشارع وتناقشتم كيف تنهضون بالبيت وما فيه من مشاكل قد تسبب في هدمه على من فيه أو مشاكل الشارع من قمامة وإنارة ومجارى وسعيتم إلى حلها بالتعاون مع الجهات الحكومية؟
رمضان شهر الخير فهل فكرتم في الفقراء والمساكين وكيف تقرضون الله قرضا حسنا بدلاً من نفقات لا قيمة لها إلا مظاهر كاذبة تسئل عنها يوم القيامة؟
رمضان الذى نعرفه ليس شهراً للمأكل والمشرب والسهر واللهو وقطيعة الأرحام واحتقار الفقراء والمساكين واحتكار للسلع واستغلال الناس ولكن هو شهر المرحمة والمغفرة والعتق من النار ولا يتحقق ذلك إلا إذا وصلنا بأنفسنا إلى التقوى ولا نصل إلى التقوى بما نفعله الآن بل بالعمل الصالح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى