اخبار التعليماخبار عاجلةالتعليم العاليتعليم و تكنولوجيا

رسالة دكتوراه بعلوم جنوب الوادي تناقش منع وازالة تكوين الرواسب من انابيب التبخير فى صناعة السكر.

كتبت / زهرة الهوارى

تحت رعاية الدكتور أحمد عكاوى رئيس جامعة جنوب الوادي و الدكتور خالد بن الوليد- عميد كلية العلوم والدكتور محمد إسماعيل وكيل كلية العلوم للدراسات العليا و البحوث ، تم بكلية العلوم مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحث علي عبد السلام علي همام- مدير الرقابة و الجودة بمصنع سكر أرمنت و عنوان الرسالة ( منع وازالة تكوين الرواسب من انابيب التبخير في صناعة السكر في مصانع قصب السكر ) و الرسالة تحت إشراف الدكتور محمود خضارى معله استاذ الكيمياء التحليلية و نائب رئيس الجامعة السابق و الدكتوره صفاء النحاس عباس استاذ مساعد. الكيمياء الفيزيائية و الدكتور أحمد نصر الله مدير المعامل بمصنع سكر قوص و شارك في التحكيم كل من الدكتور محمد نجيب راشد – أستاذ الكيمياء التحليلية البيئية بكليةالعلوم بأسوان و الدكتور أحمد فاروق الحسينى- استاذ الكيمياء و عميد كلية الصيدلة جامعة الوادى الجديد.
واشار ” خضارى ” ان الرسالة نتاج تعاون مثمر بين قطاع الصناعة ممثلة في شركة السكر و الصناعات التكاملية و الجامعة و ذلك لايجاد حل لبعض المشكلات الصناعية.و منها رواسب التبخير و بدأ الباحث عرض نتائجه مقدماة الشكر جامعة جنوب الوادي التى وفرت الإمكانات البحثيه. لانجاز الرسالة و كذلك قدم الشكر للواء عصام البدوى- رئيس مجلس ادارة شركات السكر لدعمه للبحث العلمى و تشجيعه المستمر لربط البحث العلمى بالقطاع الصناعى و تشجيعه الباحثين من مصانع الشركة لتسجيل موضوعات بحثية تقدم حلولا لمشكلات قائمه
و قد توصل الباحث في هذه الرسالة الي محلول تنظيف عالى الكفاءة وتم الرمز له (EDX-R ) لإزالة الرواسب من أجسام المبخرات بكفاءة تكاد تصل الى 100%. و قد تم تسجيل براءة إختراع فى مكتب البراءات المصرى بأكاديمية البحث العلمي تحت رقم 2019122024 بتاريخ 19/12/2019.
حيث أنه يمكن استثمار هذه الطريقة من خلال فتح افاق جديدة فى ازالة الرواسب من اسطح أنابيب التبخير بالمبخرات و الغلايات و المراجل و وأنظمة التبريد الموجودة و القائمة فى العديد من الصناعات و تطبيقها علي نطاق صناعي ما يعني تحقيق وفر ملموس في الطاقة المستخدمة فى التسخين وحل المشكلة البيئية الناجمة عن استخدام الصودا المحلول المستخدم حاليا في إزالة الرواسب و توفير في معدات الكرش كطريقة ميكانيكية. و هو ما يتوافق رؤية مصر 2023 في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى