اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرتعليم و تكنولوجيامتابعات

حنفي لشباب المعلمين انتم المستقبل و إدارة المعادي متميزة في جميع المجالات

متابعة محمد البيلي

التقى شباب معلمى مصر مع الدكتور احمد حنفى مدير ادارة المعادى التعليمية خلال حوار اون لاين عبر تطبيق ويبكس لمناقشه استفسارات المعلمين بادارة المعادى التعليمية، وبدأ اللقاء بحديث مدير الاداره عن اهميه التعليم كاساس لتقدم الحضارات واثنى سيادته على الفعاليات التى يقوم بها شباب الائتلاف فى توصيل المعلومات بطريقه سريعه من خلال التواصل مع القيادات فى الوزاره والمديريات حيث يعملون على ايصال صوت المعلمين وايصال اى اخبار من مصدرها الرسمى لعدم حدوث اى لبس او معلومات مغلوطة.

وبدأ اللقاء بسؤال الدكتور احمد حنفى عن سيرته الذاتيه وانجازاته فى مجال التعليم والمجال الرياضى؟
افاد سيادته انا اعمل حاليا مدير عام ادارة المعادى التعليمية وتقلدت عده مناصب منها مدير ادارة حلوان التعليمية، مكتب فنى بمديريه القاهره، ومدير الادارة للمتابعه بحلوان، مدير الاتصال السياسى بحلوان، كما اننى قمت بالتدريس فى جميع المراحل التعليمية حتى فى الجامعه من عام 2001 الى عام 2006، اما فى المجال الرياضى قمت بادارة بطولات قوميه واولومبيات داخل مصر وخارجها، وادرت عدة مؤتمرات دوليه منها مؤتمر عام 2004، واخر منصب الان مدير ادارة المعادى التعليمية وخلال كل السنوات السابقه اعمل بروح الجماعه والفريق فالقائد يوزع الادوار ويتابع واهتم بالصفالثانى من القيادات واوجه دائما المديرين الى الاعتماد على نفسك فى كل مشاكل مدرستك ولاتصعد الا الضرورى لاكسابهم الثقه فى النفس.
وكانت تواجهنا مشكله بادارة المعادى التعليمية بمرحلة رياض الاطفال بكثافه اعداد الاطفال حيث ان المعادى تمتاز انها ادارة جاذبه ولذلك لجأنا الى اتخاذ اجراءات صارمه بعدم اخذ اطفال خارج المربع السكنى وواجهنا احتجاجات من اولياء الامور واستطعنا التغلب على المشكلة، كما قلت عدد المشاكل فى عهدنا مقارنه بالسنوات السابقه، واشار سيادته ان القيادى الناجح فى اى نظام مؤسسى لابد ان يتوافر لديه فن ادارة الازمة للتعامل مع المشاكل واحتوائها ووضع بدائل واجراءات استباقيه لحلها.

وجاء السؤال الثانى عن كيفية التعامل خلال ازمة كورونا وخاصة مع تخفيض عدد العاملين فى الادارات والمدارس وكيف تم انجاز المشروعات البحثية ورقيا والكترونيا؟
اشار الدكتور احمد حنفى انه فى ضوء التعليمات الصادرة من الوزاره والتى يتم متابعتها من قبل سيادته شخصيا يتم متابعه التنفيذ فى المدارس الحكومية والخاصه، والقى سيادته الضوء على اهميه التواصل الالكترونى والتواصل عن بعد واهميته فى الوضع الراهن لحل بعض المشاكل فمثلا نعانى من كثافات طلابيه فى بعض المراحل فى حين الثانويه العامة الطلاب لايذهبون للمدارس طالما لن يحضر الطالب يمكن عمل محاضرات اون لاين عن بعد لهؤلاء الطلاب، وهنا نجد حل لازمة الفصول ونقلل من مشكله الدروس الخصوصيه والتى نلاحظ انها بالفعل بدأت تقل فى ظل منظومة التابلت، ولذلك فان موضوع الابحاث ناجح وينمى لدى الطلاب مهارات البحث العلمى والبحث والاطلاع.
واضاف دكتور احمد انه لاحظ مشاركة ومتابعه ولى الامر للطالب بعد ان كان منفصل عنه وتطرق الطلبه واولياء الامور فى الابحاث لقضايا الدوله مثل تناول سد النهضه وحصه مصر فى المياه من خلال بحث الماء والدعوه لترشيد استهلاك المياه وغيرها.

اما السؤال الثالث كان ماالاجراءات الاحترازيه والاستعدادات للتعامل مع الطلاب والمعلمين خلال امتحانات الثانويه العامة؟ وجاء رد مدير ادارة المعادى انه وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم ووكيل اول الوزارة بزيادة عدد اللجان بحيث يكون 14 طالب باللجنه وبالتالى سيكون هناك مساحات بين الطلاب وكثافه عددية اقل. ولكن الاهم من هذا هو ضرورة الوعى من قبل الطلاب واولياء، الامور بتوجيه ابنائهم بالالتزام بالتعليمات وعدم حمل موبايلات والاتجاه للجان مبكرا، اما من جانبنا نحن نكون دائما على اتصال برؤساء اللجان من خلال غرف العمليات المتواصله مع المديريه والوزارة لتءليل اى عقبات، كما سيتم عمل مبادرة من قبل الاداره بالاستعانه بشباب المعلمين للمساعدة فى تنظيم العمل ودخول الطلاب للجان واعمال التعقيم وغيرها اثناء الامتحان وبالفعل يوجد متطوعين مستعدين لفعل ذلك.

واستقبل مدير ادارة المعادى اسئله المعلمين اعضاء، الائتلاف حيث شاركت الدكتوره نعمة بسؤال حول الاجراءات التى سيتم اتخاذها لتنسيق رياض اطفال وابتدائى للعام الحالى للمدارس الرسميه والعربى؟
جاء رد سيادته ان التقديم الالكترونى للمدارس التجريبيه 6سنوات الايوم حتى خمس سنوات وذلك حسب التعليمات والكثافه الطلابيه، اما المدارس العربى الرسمية سيتم تخصيص فى كل مدرسه مكان لتقديم الاهالى لتقليل التجمعات ولن يتم عمل مدرسة مركزيه للتقديم لمنع التجمعات فيكون التقديم فى كل مدرسه على حدة، وسيتم تنظيم دخول اولياء الامور فى مقاعد متباعده، اما التقديم خلال الانترنت يكون حسب المربع السكنى وحسب التعليمات ويتم مراجعه الطلبات المقدمة الكترونيا والتاكد من صحتها من خلال بطاقه ولى الامر ومحل السكن لقبول الطلب او رفضه حال اذا سجل ولى الامر بيانات غير صحيحة.
وللتغلب على المشاكل التى قد تظهر سيتم تقديم مقترح للسيد وكيل اول الوزارة بان يكون التقديم لرياض الاطفال لامركزى ليس عن طريق المديريه بحيث كل ادارة تتحمل مسئوليه اطفالها وتحتوى طلاب المنطقه.

وجاء سؤال من الاستاذ محمد نجم عن تغيير المسمى الوظيفى لمعلمين المعادى والضم ماذا حدث فيه ؟ وكذلك دور الادارة فى عمل دورات تدريبيه للمعلمين؟
وجاء رد دكتور احمد انه تمت التسويه لبعض المعلمين على مستويات اخرى، اما طلبات تغيير المسمى بالفعل تم ارسالها للمديريه لتكمله الاجراءات، واى تعليمات ترد سيتم تنفيذها واشار سيادته اننا نرحب بمبادرات المعلمين واى مشاريع جديده تخدم التعليم والدوله واشاد بدور ائتلاف معلمى مصر فى العمل على ارض الواقع. وبدور منسق الائتلاف الاستاذ ابراهيم نشأت واعضاء ائتلاف المعادى فى التواصل مع سيادته دوما لعرض مشاكل المعلمين على ارض الواقع.

وجاء تساؤل اخر من الدكتورة نعمة عن حافز منظومة التعليم لرياض اطفال والصف الاول والثانى وهل تم صرفه ام لا؟
وكشف مدير ادارة المعادى ان الحافز يتم صرفه بناءا على شروط معينه وعدد معين من الحصص وحسب المبلغ المخصص للصرف وفى حاله زياده اعداد المعلمين لاى سبب بندب معلمين او اضافه معلمين جدد فيتم توزيع الحافز عليهم وحاله وجود عجز يتم طلب تعزيز البند وحال توافر المبلغ يتم الصرف مباشره.

وجاء تساؤل من الاستاذ محمد نجم عن اليه التواصل مع المدارس ومدى امكانيه تخصيص رقم واتس اب للتواصل اليومى؟
بين الدكتور احمد انه يتم عمل اجتماعات اون لاين ويتم استقبال الشكاوى على صفحة العلاقات العامة للاداره ولكن لعمل رقم واتس اب سيكون اعداد الرسائل كثير جدا صعب الرد عليهم جميعا، ولذلك نوجه دائما المدارس بان يقوم كل مدير باستقبال اى مشاكل خاصة بمدرسته ويعمل على حلها اذا لم يتمكن يتم التصعيد تدريجيا.

وجاء تساؤل من استاذ احمد جاد من واقع عمل حضرتك كقيادي ما مدى نجاح نظام المشروعات البحثية والمنصة في احداث تواصل بين المعلمين والطلاب؟
بالفعل هناك تواصل بين الطلاب والمعلمين وان التعلم عن بعد هو اساس العمل خلال المرحله القادمة حيث ان الطالب لن يكون مجموعه فقط المؤهل لدخول الكليات، بل سيكون هناك امتحانات قدرات وكما ان نظام البوكليت يتيح ضروره الاعتماد على المهارات الفرديه لكل طالب وليس الحفظ والتلقين ويوجه الطالب امن يكون لديه قدرة على الابتكار وحل المشكلات

وعن تساؤل الاستاذه ايمان طاهر عن اليه صرف حافز التجريبيات للمعلمين وتاخر صرفه لبعض الادارات؟
وضح الدكتور احمد حنفى انه لاتوجد متأخرات وان ليس للادارة ولا المديريه دخل بذلك لانه حسب المبلغ الذى يصل وحسب الاداره التى تقدم ورقها وحسب المبلغ المطلوب لها يتم الصرف وحسب الميزانيه الموجودة اذا وجد عجز يتم طلب تعزيز للصرف.

وتسائل الاستاذ امام على عن موقف العاملين المؤقتين العاملين على الصناديق الخاصه هل وردت لهم اى تعيينات؟
افاد دكتور احمد ان العماله المؤقته معنى بها التنظيم والادارة والوزارة.

وتساءلت الاستاذه هناء خيرى عن اذا اردنا فى الائتلاف تعميم فكره الاستعانه بشباب المعلمين لتنظيم دخول الطلاب للجان الثانويه العامة مثل ادارة المعادى فهل ستقابلنا مشكله ضرورة وجود تعليمات بذلك للتفعيل؟
جاء الرد ان هذا يعتمد على المسئول وشخصيته فالعمل الذى سيقوم به المعلمين تطوعى من وقتهم وجهدهم فى هذه الحالة يجب ان يتبناه المسئول ويعمل على تشجيعه وهذا يعتمد على شخصيه وقدرة المسئول على اتخاذ هذا القرار وتحمل نتائجه.

وقد توجه الدكتور تامر عبد الحافظ بالشكر للدكتور احمد حنفى على وقت سيادته للائتلاف وللتفاعل مع المعلمين والرد على الاستفسارات واختتم مدير اداره المعادى اللقاء بالشكر لكل قيادات التعليم ووجه رساله بضرورة تبنى الاطفال ذوى القدرات والحاصلين على مراكز متقدمة فى مختلف المجالات فلابد من الاهتمام بهم ورعايتهم لنسعى جميعا لتحقيق اهداف التنمية المستدامه، واشاد سيادته بدور الدوله وفخامة الرئيس عبد الفتام السيسى فى التعامل مع الازمة الحاليه بحكمه بالغه وتوفير معونات للمتضررين ووجه شباب ائتلاف معلمى مصر على تبنى المبادرات التى تخدم الناس على ارض الواقع.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏شاشة‏‏‏

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى