اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرتعليم و تكنولوجيامتابعات

حجازى : التعليم الحقيقى هو إعداد المُتعلم ما قبل الجامعى للحياة

كتب : محمدالبيلى

صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه فى إطار التواصل الدورى مع القيادات؛ لمناقشة ما تم الاتفاق عليه فى اللقاءات السابقة، والموقف الحالى، ومتابعة الخطة التنفيذية للمنظومة التعليمية، اجتمع اليوم الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بمديري ووكلاء المديريات التعليمية، ومديري مجالس الأمناء، ومنسقى المحافظات؛ لمتابعة تنفيذ التكليفات الموكلة إليهم. بحضور الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشؤون المعلمين، والدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، والمهندس أحمد كمال رئيس المجلس الأعلى للأمناء والمعلمين والآباء، ولفيف من قيادات التربية والتعليم بالمديريات التعليمية..

وفى كلمته ، أكد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام على أهمية التكامل بين الوزارة ومجالس الآباء والأمناء والمُعلمين لتغيير الصورة الذهنية عن التعليم فالتعليم الحقيقى هو إعداد المُتعلم ما قبل الجامعى للحياة؛ لذا يجب أن تكون أنشطة التعليم من الحياة ومحاكاة لها حتى يخرج المتعلم للحياة ليطورها ويطور ذاته، مشيرًا إلى أهمية الباقة المحورية في النظام الحديث للتعليم؛ للحفاظ على وحدة المعرفة وتكاملها، بالإضافة إلى دورها في المساهمة في تقدير المعرفة، وبناء شخصية الطالب.

وتابع حجازى أنه تم تشكيل لجنة باسم (متعة التعلم) لتطوير المناهج الدراسية من الصف الثانى إلى السادس الابتدائى للتركيز على المفاهيم الأساسية، منبهًا إلى أن الكتب التي تم طباعتها قبل التطوير سيتم إرسال نشرة تتضمن الأجزاء التي تم تطويرها.

وأوضح حجازى أنه يتم في هذه المرحلة بحث إعادة توزيع درجات اختبار نهاية الفصل الدراسى وأعمال السنة، مؤكدًا على تطوير آلية التدريس من خلال عمل دليل (متعة التعلم) يتضمن المفاهيم والأنشطة التعليمية المتعلقة بالمحتوى العلمى الخاصة بكل مادة في كل مرحلة تعليمية؛ ليتم رفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة بجانب عرضها في الفيديو كونفرانس.

ومن جهته، أكد أحمد كمال رئيس المجلس الأعلى للأمناء والمعلمين والآباء على أهمية مشاركة أعضاء المجلس في العملية التعليمية لوضع قرارات صائبة تهم المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، فالتعليم قضية أمن قومى يحتاج لجميع الشركاء لدعم التطوير والتغيير.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى