تحقيقات و تقارير

تنديد دولىش متزايد بتعريفات ترامب التجارية

كتب/ أيمن بحر

عبرت دول عديدة عن تنديدها بالتعريفات الجمركية التى فرضها الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، على صادراتها للولايات المتحدة.
وإنضم قياديون فى الحزب الجمهورى الى قائمة المنددين بفرض تعريفات على واردات الفولاذ والأولمينيوم من الإتحاد الأوروبى وكندا والمكسيك.
ورد قادة الدول المعنية بإجراءات مماثلة على صادرات الولايات المتحدة الى بلدانهم من الفولاذ وحقائب النوم والأقلام.
وتحدث الرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، هاتفياً مع ترامب وقال له إن القرار “غير قانونى”، وأخبره، حسب بيان لقصر الإليزيه، أن الإتحاد الأوروبى سيرد “بطريقة صارمة ومناسبة”، ويعرف ماكرون بعلاقته الجيدة مع ترامب.
قال وزير التجارة الدولية، ليام فوكس، إن فرض تعريفة بنسبة 25 فى المائة على الفولاذ أمر “سخيف”، وسيكون الأمر مؤسفا جداً لو أننا دخلنا فى مواجهة بالإجراءات المتبادلة مع أقرب حلفائنا، وقال وزير التجارة الدولية فى حكومة الظل البريطانية، بارى غاردينر، إن الإجراءات الأمريكية “بنيت على الكذب” وإنه على بريطانيا ألا تخضع “لإستفزاز الرئيس، نحن نؤمن بنظام مبنى على القانون، وترامب لا يؤمن بذلك”.
ويرى غاريث ستيس، رئيس الهيئة البريطانية لتجارة الفولاذ، إن فرض التعريفات “ليس هو الطريقة المثلى التى نعامل بها الصديق”، ودعا الحكومة الى حماية الصناعة التى توفر 31 ألف منصب عمل.
ويأمل وزير الإقتصاد الألمانى، بيتر التماير، أن تجعل إجراءات الإتحاد الأوروبى ترامب يعيد النظر فى قراراته، وأكد وزير الخارجية المكسيكى، لويس فيديغاراى، أن بلاده ستفرض تعريفات أيضا.
ومن بين المعارضين للتعريفات الجمهورى بول رايان، رئيس مجلس النواب، الذى قال إن التعريفات مست الدول الحليفة، التى يبنغى على ترامب العمل معها لمواجهة ممارسات الصين التجارية غير المنصفة.
أعلن ترامب عن التعريفات فى مارس/ آذار، ولكنه وضع إستثناءات بينما كانت بعض الدول فى مفاوضات مع الولايات المتحدة.
وقال وزير التجارة الأمريكى، ويلبر روس، الخميس إن المفاوضات مع الإتحاد الأوروبى وكندا والمكسيك لم تتقدم، وهو ما يعنى أن التعريفات بنسبة 25 فى المائة على الفولاذ و10 فى المائة على الألومينيوم ستدخل حيز التنفيذ، وأضاف روس أن الرئيس له صلاحية رفع هذه التعريفات فى أى وقت، فاتحا الباب أمام “المفاوضات”.
أصدر الإتحاد الأوروبى قائمة من 10 صفحات بالسلع الأمريكية التى ستخضع لتعريفات رداً على قرار ترامب، وإنه سيرفع قضية ضد الولايات المتحدة فى منظمة التجارة العالمية.
وقالت كندا إنها ستفرض تعريفة بنسبة 25 فى المائة على صادرات أمريكية بقيمة 13 مليار دولار بداية من 1 يوليو/ تموز، من بينها الفولاذ والألبان والويسكى والقهوة.
وتعتزم المكسيك، حسب وزير الاقتصاد، فرض تعريفات جمركية على الصادرات الأمريكية من الفولاذ ولحم الخنزير والتفاح والأجبان.
وبلغت صادرات كندا والمكسيك والإتحاد الأوروبى مجتمعة 23 مليار دولار من الفولاذ والأولمينيوم فى عام 2017 أى نسبة 48 فى المائة من واردات الولايات المتحدة من الفولاذ والألومينيوم العام الماضى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى