اخبار عاجلةمتابعاتمحافظات

تعرف على طرق إختيار قيادات المحليات

كتب : عمرو الحجازى  

تعرف على طرق اختيار قيادات المحليات والاختبارات والشروط .. وغلق باب التقدم لمسابقة تعيين 68 قيادة محلية 30 اغسطس

اكد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية ان الطريقة الوحيدة لاختيار وتعيين قيادات التنمية المحلية من خلال المسابقة الرسمية التى تعلنها الوزارة بالجرائد الرسمية لاختيار القيادات بالمحافظات.

وأضاف انه لن يتم تعيين قيادات بالمحليات من خلال العقود التى تتعاقد بها المحافظات مع القيادات ،مؤكدا ان الطريق الوحيد لتعيين القيادات المسابقة الرسمية لوزارة التنمية المحلية لتعيين القيادات.

وأعلنت وزارة التنمية المحلية انه يتم اختيار قيادات التنمية المحلية وفقا للقانون المعمول به لاختيار العاملين بالدولة.

ويتم اختيار قيادات التنمية المحلية وفقا لقانون رقم 5 لسنه 1991 ، ولا تختلف قواعد تعيين القيادات الإداريه بالدولة عن تعيين قيادات المحليات.

وينص القانون ” 5 ” لسنة 1991 في مادته الاولى على ان يكون شغل الوظائف المدنية القيادية في الحكومة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة , والأجهزة الحكومية , التي لها موازنة خاصة وهيئات القطاع العام وشركاته , والمؤسسات العامة وبنوك القطاع العام والأجهزة والبنوك ذات الشخصية الاعتبارية العامة لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى طبقا لأحكام هذا القانون , وذلك كله مع عدم الإخلال بأحكام القوانين واللوائح فيما يتعلق بباقي الشروط اللازمة لشغل الوظائف المذكورة .

ويقصد بهذه الوظائف تلك التي يتولى شاغلوها الإدارة القيادية بأنشطة الإنتاج أو الخدمات أو تصريف شئون الجهات التي يعملون فيها من درجة مدير عام , أو الدرجة العالية أو الدرجة الممتازة أو الدرجة الأعلى وما يعادلها.

أما عن شروط وضوابط المسابقة فيتم التقديم للمسابقة من خلال الموقع الإلكتروني لها ” MLD.GOV.eg ” ،ولا يلتفت لاى طلب مقدم عن طريق اليد .

هناك ضوابط وشروط لاستيفاء اوراق التقديم للراغبين في الفوز بالوظائف المتاحة وهى :

أن يراعى المتقدم استيفاء كافة بيانات الإستمارة بدقة وعناية لضمان عدم وجود أى أخطاء فى البيانات،والتأكد من صحة كافة البيانات ومطابقتها ببيانات المستندات المطلوب إرفاقها قبل الحفظ . على الموقع الإلكترونى، على انه لـن يتم الإلتفات الى بيانات أى طلب والمستندات المرفقة به إلا فى حالة صحتها بالكامل .

بالاضافة الى انه سيتم استبعاد أى طلب يـوجـد بـه اخـتـلاف بـيـن بـيـانــات الإسـتـمـارة والمستندات المرفقة بالطلب دون أدنى مسئولية على الوزارة ، وسيتم التواصل مع المتقدمين للوظائف من خلال البريد الإلكترونى لهم المذكور فى استمارة التقديم ،موضحا انه سيتم غلق باب التقديم نهاية شهر اغسطس المقبل.

أما شروط المسابقة فتتمثل في الحصول على مؤهل عالٍ مناسب، القدرة على القيادة والتوجيه، الكشف الطبى “مخدرات” و”مسكرات”، إجادة اللغة الإنجليزية، القدرة على التعامل مع مهارات الحاسب الآلى، القدرة على إجراء جولات، وتقديم رؤية للمشروعات الخاصة بمحافظته.

أما شروط قبول المتقدمين من الجهاز الإداري للدولة، وتتمثل فى استيفاء شروط التعيين المنصوص عليها بالمادة 17 في قانون الخدمة المدنية لعام 2016، بالإضافة إلى قضاء مدة بينية لا تقل عن عام فى الدرجة الأدنى، والالتزام بالشهادات المطلوبة، وتقديم الإنجازات التى حققها.

وعن شروط قبول المتقدمين من خارج الجهاز الإدارى، فتتضمن قضاء مدة 13 عاما لشغل وظيفة الدرجة الممتازة، و17 عاما للدرجة العليا و16 لدرجة مدير عام.

وأكد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، انه خلال فترة قصيرة لن يكون هناك قيادات محلية تعمل بنظام العقود ،مشيرا الى انه سيتم الغاء التعاقد لتعيين قيادات التنمية المحلية في المحافظات من قبل المحافظين منعا للتلاعب والمحسوبية والوساطة حيث سيحل مكانها التعيين .

وأضاف في تصريحات صحفية،أنه تم استحداث قواعد جديدة لتعيين قيادات المحليات اهمها مشاركة عدد من المحافظين في اختيار القيادات،بالاضافة الى الاختبارات الشفوية والتحريرية والعملية التى سيمر بها المتسابقون الذين سيوفون الشروط.

وأعلن الشهر الماضى ،عن فتح باب التسجيل لمسابقة قيادات التنمية المحلية لتعيين 68 قيادة محلية في المحافظات الخالية منها قيادتان في منصب السكرتير العام ،و32 في منصب السكرتير العام المساعد بدرجة وكيل اول وزارة ،و34 في درجة المدير عام لرؤساء الاحياء والمدن والقرى.

وأوضح ان المسابقة الحالية التى سيغلق باب التقدم بها في 30 اغسطس الحالى ،وسيتم استكمال تعيين باقى القيادات التى تعمل بعقود عمل تباعا بعد توفير درجات وظيفية مالية لهم بالتعاون مع وزارة المالية والجهاز المركزى للتنظيم والادارة .

وكشفت مصادر خاصة بوزارة التنمية المحلية انه تقدم الى الان للمسابقة اكثر من 150 متسابقا للفوز بالدرجات المطروحة.

واضاف في تصريحات ان المتسابقين سيعرفون نتيجة قبولهم من عدمه من خلال الموقع الالكترونى للتقديم بعد انتهاء فترة التقديم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى