اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرتعليم و تكنولوجياعلوم و صحةمتابعاتمحافظات

بعنوان “التعليم النوعي وبناء الجمهورية الجديدة” نوعية الزقازيق تطلق مؤتمرها العلمي السنوي الخامس في مارس القادم

تحت عنوان “التعليم النوعي وبناء الجمهورية الجديدة”(الفرص والتحديات)، ينطلق شهر مارس القادم المؤتمر العلمي السنوي الخامس لكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق ، والذي يعقد بالعين السخنة، برعاية أ.د. خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق صرح بذلك أ.د. هاني حلمي عميد كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق ورئيس المؤتمر،

وأوضح أن ، المؤتمر سيتناول والذي يتناول 6 محاور هامة ، وهي: الإعلام التربوي، العلوم التربوية والنفسية، التربية الفنية، تكنولوجيا التعليم، التربية الموسيقية الإقتصاد المنزلي.

و الاستعدادات تتم الآن بشكل مكثف من قبل الجميع داخل الكلية ليخرج المؤتمر بالشكل إلي يليق بالجامعة وبالكلية ، لكي يصل المؤتمر لتحقيق الهدف المرجو منه في نهايته .

مشيرا إلي أن الجميع مطالب أن يكون على قدر التحديدات التي تمر بها مصر، وأن يساهم من خلال تخصصه في بناء الجمهورية الجديدة.

وأثني أ.د. هاني حلمي، عميد الكلية، على الجهود التى يبذلها كل من أ.د. أكمل شوقي جاب الله وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، وأ.د. أحمد بديع وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، أ.د. إيهاب عاطف وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أمينا المؤتمر، د. أهداب المعداوي ، منسق المؤتمر

أ.د. هاني حلمي عميد كلية التربية النوعية

وأوضحت د.نادية محمد عبد الحافظ ، رئيس قسم الإعلام التربوي، أن المؤتمر سوف يعقد على مدار ثلاثة أيام ( ٨ ،٩ ،١٠) من شهر مارس المقبل، يتم خلالها مناقشة تعزيز توفير تعليم عالي الجودة يليق ببناء الجمهورية الجديدة،

حيث ستعرض الرؤى والأفكار والمقترحات التي تحقق ذلك خلال فعاليات وورش المؤتمر.. وحول محور الإعلام التربوي ، أكدت د.نادية عبد الحافظ ،

أنه يتناول التحديات الإعلامية في العصر الرقمي ومستقبل الإعلام بالجمهورية الجديدة، والإعلام وتدعيات عملية التنمية المستدامة ودورها في بناء الجمهورية الجديدة،  

وكذلك دور الإعلام في نشر مفهوم الجمهورية الجديدة ومواجهة الشائعات، والمعالجة الإعلامية لإعلان الجمهورية ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة،

كما سوف يتناول تذوق جماليات الفنون المسرحية في ضوء المتغيرات العالمية، وتفعيل دور الفنون المسرحية في حل المشكلات المجتمعية.

د.نادية محمد عبد الحافظ ، رئيس قسم الإعلام التربوي

وحول محور( العلوم التربوية والنفسية ، توضح د.هانم خالد ،رئيس قسم العلوم التربوية، أنه يتضمن المعلم النوعي (إعداده وكفاياته) في ضوء متطلبات الجمهورية الجديدة، والعدالة الإجتماعية والتربية كمدخل لبناء الجمهورية الجديدة،كما يتضمن أفضل الممارسات العالمية في مجال نظم إدارة التعليم النوعي، وكذلك سوف يتم تناول دور التربية الدولية مدخل لتطوير التعليم النوعي، والحوكمة المستدامة كمدخل للإصلاح التربوي بمؤسسات التعليم النوعي، وأهمية مجلات علم النفس والصحة النفسية لبناء الشخصية السوية كأساس للجمهورية الجديدة.

وفيما يتعلق بمحور (تكنولوجيا التعليم)، يوضح ا.د عادل سرايا ،رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، أنه يتناول تكنولوجيا التعليم في التعليم العام والعالي، وتطبيقات تكنولوجيا التعليم (التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بعد، الوسائط التعليمية التصميم التعليمي)، وتطبيقات الحاسب الآلي والبرامج الإلكترونية التعليمية، وكذلك مصادر التعلم وأوعية المعلومات والمكتبات الرقمية.

ويتناول محور (التربية الفنية) ، دور الفن في تنمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، الفنون التراثية وتأصيل الهوية الثقافية، هذا ما تؤكده د. غادة شعيب ، رئيس قسم التربية الفنية، وتضيف بقولها: كما يتناول المحور الفنون الرقمية ومستقبل الفنون ودورها في بناء الجمهورية الجديدة، والتكنولوجيا الحديثة وأثرها على تطوير الفكر الإبداعي في الفنون التشكيلية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة.

محور (التربية الموسيقية)، تشير، د.ريهام زايد ، رئيس قسم الموسيقى،أنه سيتناول الموسيقى الإلكترونية وتأثيرها على تنمية الوعي الثقافي لدى الشباب، وإعداد معلم التربية الموسيقية في ضوء تحديات العصر، وكذلك دور الدراسات الموسيقية في ضوء تحديات العصر، ودور الدراسات الموسيقية التربوية في تدعيم التنمية المستدامة وبناء الجمهورية الجديدة،وسوف يناقش دور الأنشطة الموسيقية في نشر الوعي الثقافي بالجمهورية الجديدة، وتوظيف الأنشطة الموسيقية المختلفة في علاج الأمراض العضوية والنفسية،هذا بالإضافة إلي تناوله استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعلم الموسيقي .

وفي الختام توضح د. غادة عبد الفتاح، رئيس قسم الاقتصاد منزلي،أن محور( الإقتصاد المنزلي) سيتناول تطبيقات الناتو في مجالات علوم الحياة ودور مجالات الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير الريادي لتوطين الاستهلاك الأخضر، والموضة المستدامة والاتجاهات الحديثة في مجالات الملابس والنسيج.

والاستفادة من المخلفات الغذائية لإنتاج منتجات ذات قيمة غذائية عالية، وعرض رؤى حديثة لإدارة مؤسسات الأسرة والطفولة في نشر الوعي بالحياة الرقمية.

* أميرة إبراهيم، نائب مدير تحرير بمؤسسة أخبار اليوم ورئيس تحرير الموقع 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى