اخبار عاجلةالتعليم العالي

بالصور .. رئيس جامعة كفرالشيخ يستقبل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي

كتب – محمود الهندي
استقبل الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ اليوم الأربعاء الموافق 3 – 2 – 2021م الدكتور رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي والوفد المرافق .
جاء ذلك بحضور الدكتور حسن يونس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و الدكتور محمد عبد العال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعدد من عمداء الكليات والدكتور أسامه وفا المنسق العام للطلاب الوافدين بالجامعة ومديرى عموم الإدارات العامه لشئون التعليم والطلاب والدراسات العليا والعلاقات الثقافية والعاملين بتلك الإدارات .
وعرضت الدكتور رشا كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي ورشة نوعية بإجراءات قبول الطلاب الوافدين للعام الجامعي ٢٠٢٠م _٢٠٢١م، كما اعلنت إعتزام وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي تكوين رابطة خريجي الجامعات المصرية على مستوى العالم .
كما استعرضت استراتيجية جذب الطلاب الوافدين في ضوء التكليفات الرئاسية الخاصة بتطوير منظومة الطلاب الوافدين وتقديم خدمات مميزة للطلاب الوافدين ضمن إجراءات عمل مبادرة “ادرس في مصر” التي تبنتها الوزارة هذا العام ويؤكد عليها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية باعتبارها مشروع قومي تتكاتف فيه كل أجهزة الدولة لتذليل الصعوبات وتيسير الإجراءات اللازمة للتقدم للدراسة في مصر .
كما أكدت أن تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة عمل شراكات دولية مع الجامعات العالمية، مشددة على أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي وجه بذلك ويتم العمل على تنفيذه، لافتة إلى أن الاهتمام والارتقاء بمنظومة الوافدين بالجامعات المصرية يساهم بشكل قوي في الارتقاء والتقدم بالتصنيفات الدولية وهو ما تم خلال الشهور الأخيرة وتواجد العديد من الجامعات بكافة التصنيفات الدولية .
من جانبها أعربت كمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بوزارة التعليم العالي عن سعادتها بهذه الزيارة لما تمتلكه الجامعة من إمكانيات بشرية وبحثية وإنشائية، وأكدت تميز جامعة كفرالشيخ بالإمكانيات البحثية والتعليمية، وأشادت بنموذج الجامعة وما حققته منذ تأسيسها وبإمكانياتها من حيث الاهتمام بالقيم الجمالية داخل الحرم الجامعي، والبنية التحتية المتميزة للتعليم والبحث العلمي بجانب تميزها وترتيبها في التصنيفات الدولية .
وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفرالشيخ أن الجامعة تحرص على جذب الطلاب العرب والأفارقة والاهتمام بأحوال جميع الطلاب الوافدين، فهم سفراء لمصر فى مجال التعليم، كما تعمل الجامعة على تأهيل هؤلاء الطلاب من خلال تقديم مستوى تعليمي متميز وتطبيق معايير الجودة التعليمية الحقيقية ليستفيد بها الخريج خلال حياته العلمية والعملية .
وأكد رئيس الجامعة أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يدفع قاطرة البحث ودعم التكنولوجيا لتحقيق الربط بين البحث وتنمية المجتمع تشجيعًا للمشروعات البحثية لبناء مجتمع مصرى يتعلم ويبتكر وأن الاهتمام بالتعليم والبحث العلمي والابتكار كان ولا يزال من أهم أولويات الدولة .
وأضاف د.دسوقي بأن الجامعة تحرص على الاهتمام بالعملية التعليمية والبحث العلمى، مشيرًا إلى إمكانيات الجامعة على المستوى الإنشائى والأكاديمى المتميز التى يهدف إلى توفير بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والإبداع للباحثين .
وأشار إلى دعم صورة جامعة كفرالشيخ جامعة مصرية ذات طابع عالمي من خلال تقديم مختلف الخدمات للطلاب الوافدين وتسهيل الإجراءات الإدارية الخاصة بتسجيلهم وقيدهم بكليات الجامعة، وكذا تسويق البرامج الأكاديمية المميزة والمتنوعة التي تقدمها الجامعة سواء باللغة العربية أوباللغات الأخرى في إطار خطة الارتقاء بالجامعة وزيادة القدرة التنافسية على المستوى الإقليمي والدولي لجامعة عصرية متميزة من خلال تحسين جودة التعليم والبحث العلمي وريادة في مجتمع المعرفة .
وأوضح د. دسوقي أن إدارة الجامعة تقدم الإرشادات الخاصة بالخدمات المختلفة “علاجية – ثقافية – ترفيهية” المتاحة للطلاب داخل الجامعة.وتنظيم لقاءات لاستقبال الطلاب الوافدين الجدد لتعريفهم بالجامعة وتشجيع الحوار الثقافي بين مختلف الجنسيات، واستخدام التقنية وظام الكتروني متكامل للرد على استفسارات الطلاب عبر الموقع الإلكتروني للجامعة .
كما يتم عقد اجتماع شهري للطلاب الوافدين للتعرف على مدى تقدمهم الدراسي، وكذلك التعرف على أي مشاكل قد تؤثر على مسيرتهم التعليمية مع تفعيل آلية المرشد الأكاديمي مع تكليف أعضاء هيئه تدريس لديهم القدرة على التواصل مع طلاب من جنسيات أخرى، وعقد لقاء ثقافي سنوي يشارك فيه جميع الطلاب الوافدين مع زملائهم المصريين وتقديم الأنشطة الثقافية المختلفة، ودعوة الملحق الثقافي لكل دولة لمشاركة الطلاب في هذا اللقاء “يوم الشعوب ” والاتصال بكافة الإدارات المعنية داخل الجامعة لتسهيل وتوجيه إجراءات تلقى أوراق الطلاب الوافدين وسرعة مراجعتها وإصدار قرارات القبول وشهادات التخرج .
فيما اصطحب رئيس الجامعة الوفد الزائر في جولة بحرم الجامعة وكليات الزراعة والصيدلة والعلوم وطب الفم والأسنان ومستشفى الجامعة التعليمي ومستشفى الطوارئ، كما تفقد الوفد كلية الثروة السمكية وعلوم المصايد وأحواض الاستزراع السمكي وتربية الأسماك.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى