اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرتعليم و تكنولوجيامتابعات

إنطلاق المشروع القومي للموهوبين من أول يناير 2018

كتب : رفاعى حسن على

من اول يناير2018 تبدء هيئة الرقابة الادارية بإطلاق مشروع قومى لرعاية الموهوبين رياضيا، بدءا من مرحلة الاكتشاف والتدريب والمتابعة وتوفير الأماكن والبيئة اللازمة للتدريب،

وصولا لصناعة بطل قومى وأوليمبى يمثل مصر فى المسابقات والمحافل الدولية، بالتعاون مع وزارات الشباب والرياضة والتربية والتعليم والتعليم العالى والصحة والتنمية المحلية.

ولأول مرة فى تاريخ مصر يتم إعداد مشروع قومى للاهتمام بالألعاب الرياضية الفردية والجماعية بخلاف كرة القدم، حيث تعمل هيئة الرقابة الإدارية على تنمية قدرات الشباب وجذبهم بعيدا عن الإرهاب والمخدرات.

وعقدت الرقابة الإدارية، اجتماعات مكثفة بين مسئولى اتحادات الألعاب الفردية والجماعية، والتى يبلغ عددها 9 ألعاب أوليمبية، وممثلين عن وزارة التربية والتعليم،

وتم على إثرها إرسال وزارتى التعليم والشباب والرياضة خطابات لكافة المديريات التابعة لهم على مستوى الجمهورية، لإخبارهم بالمشروع،

كما تم تشكيل لجان من الخبراء والمدربين والإداريين، لوضع توقيتات للاختيار من خلال طلبات يتم توزيعها على المدارس فى كافة مراحلها ابتدائى – إعدادى – ثانوى.

و أن هيئة الرقابة الإدارية برئاسة اللواء محمد عرفان وضعت خطة زمنية محددة لهذا المشروع القومى الذى يتبناه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وسيتم تشكيل لجنة للإشراف على المشروع لتحديد الإجراءات التى سيتم تنفيذها، وفى مقدمتها تحديد المعايير العلمية المحددة لكل لعبة بمعرفة أساتذة الجامعات والمتخصصين فى كل لعبة.

وسيتم فتح باب تلقى الترشيحات يوم 1 يناير حتى 25 يناير 2018، ثم يتم فرزها وتصنيفها، فى الألعاب الـ9 المحددة وهى .المصارعة والملاكمة والجودو والتايكوندو وألعاب القوى ورفع الأثقال وتنس الطاولة وكرة السلة وكرة اليد.

وتأتى خطوات التقديم للاشتراك فى هذا المشروع القومى من خلال ملئ ولى الأمر استمارة رغبة الطالب فى الالتحاق بلعبة معينة،

ثم يتم تجميع كشوف أسماء الطلاب المشتركين فى المشروع، وتسليمها إلى هيئة الرقابة الإدارية فى فروعها بالمحافظات المختلفة، خاصة أنها المعنى بالمشروع وتوزيع أدوار كل جهة، سواء التربية والتعليم أو الشباب والرياضية أو الصحة.

ويتم توقيع الكشف الطبى من جانب وزارة الصحة على كل الملتحقين بالمشروع، واختيار الفئات المناسبة، على أن تتم تصفية المتقدمين من خلال متخصصين في كل لعبة، للوصول للأعداد النهائية التى تقام لها معسكرات بمصر،

وتشارك فى البطولات المحلية والدولية، وسيلقوا كل الدعم والمعسكرات داخل وخارج مصر مجانا، بهدف إحياء الرياضة فى مصر، وإعطاء قوة مضافة للمشروع، وتعظيم الاشتراك فيه من جانب الموهوبين، ويحق للطالب الاشتراك فى لعبة واحدة فقط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى