اخبار عاجلةالوطن العربيتحقيقات و تقاريرمتابعات

النشرة الإخبارية لأهم وأبرز الأحداث على الساحة الدولية عن يوم الاثنين ٤ نوفمبر ٢٠١٩

إعداد/محمد العمدة

الواشنطن بوست احتجاجات العراق ولبنان قد تحقق ما لم يستطع “أقصى ضغط” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنجازه للحد من نفوذ إيران خارج حدودها فى دول مثل سوريا والعراق واليمن ولبنان.

رويترز..الرئيس بشار الأسد: لا خيار إلا الحرب إذا لم يغادر المحتل التركي سوريا.. وترامب الأكثر شفافية بين قادة البيت الأبيض..وعقب الأسد..إن اتفاق سوتشي سيساعد الجيش السوري على استعادة المناطق الشمالية .

رويترز نتنياهو يصرح : كثيرون في الشرق الأوسط لم يعودوا يتعاملون مع إسرائيل كعدو، وإنما “كحليف ضروري في مكافحة الإسلام المتطرف” .

أمريكا توداى..تصريحات نتنياهو مساء أمس الأحد، أمام المؤتمر السنوي لوسائل الإعلام المسيحية الدولية، والذي انعقد في القدس كشف طبيعة علاقة العرب بإسرائيل.

جوروزاليم بوست..نتنياهو..”لم يعد يتم التعامل مع إسرائيل على أنها عدو بل يتم التعامل معها كحليف ضروري في مكافحة الإسلام المتطرف الذي يقوده السنة المتطرفون، أي القاعدة وداعش، وأكثر فأكثر الإسلام الشيعي المتطرف بقيادة إيران وأتباعها”.

يديعوت أحرنوت..نتنياهو يصرح للاعلام المسيحى العالمى..فى مصر النظام أصبح يحارب الاسلام المتشدد وهذا يصب فى مصلحة إسرائيل.”علاوة على المصلحة المشتركة التي تجمعنا ضد عدو مشترك, فإن العلاقات بيننا وبين مصر بدأت تشهد تطورآ كبيرآ في مجالات متنوعة.

فورين بوليسى..كتب ألفريد جونسون..نتنياهو يغازل المسيحيين وتصريحاته عن مصر خطيرة وقد تؤلب الشعب المصرى المسلم على قيادته السياسية..

يورونيوز..نتنياهو صرح.. إسرائيل “هى المكان الوحيد في الشرق الأوسط الذي يتمتع فيه المسيحيون بممارسة طقوسهم الدينية، توجد هنا حرية عبادة مطلقة للجميع، وخاصة للمسيحيين الذين يتعرضون لهجوم مستمر في الشرق الأوسط”.

العراق..الجيش العراقي يحذر من انهيار جسر الجمهورية وقال إن حرق الوسادات المطاطية لجسر الجمهورية في بغداد قد يؤدي إلى انهياره.

رويترز..تطورات خطيرة فى العراق بعد قيام المتظاهرين بقطع الطرق لمنع العاملين العراقيين من الوصول إلى مجمعات الحقول النفطية العملاقة التي تديرها شركات عالمية، أبرزها إكسون موبيل الأمريكية ولوك أويل الروسية وبي بي البريطانية وإيني الايطالية، في مناطق متفرقة في البصرة، انعطافة خطيرة

العراق..المتظاهرون يهجمون على مبنى القنصلية الإيرانية ٤ قتلى و١٣ جريحا في أحداث القنصلية الايرانية في كربلاء وإغلاق البوابات الخارجية لموانئ أم قصر التجاري والزبير وأبو فلوس بمحافظة البصرة..

حسن روحانى..أمريكا تزكى بقوة المظاهرات فى لبنان والعراق لحرق كل ماهو شيعى..

لبنان..صحف لبنان ترجح عودة الحريري لرئاسة الحكومة مشيرة في الوقت نفسه إلى أن تأخير إنجاز الاستحقاق الحكومي مرجعه تمسك الحريري وإصراره على عدم توزير رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية الحالي جبران باسيل.

ليبيا..قالت شعبة الإعلام الحربي الليبي التابعة للمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي: “إن سلاح الجو شن ليل الأحد عددا من الغارات الجوية على مواقع تابعة لحكومة الوفاق..

ذكرت قناة ليبيا الأحرار الداعمة لحكومة الوفاق، ما يفيد بتعرض مطار معيتيقة المدني لأربع ضربات جوية من طيران حربي ..وأنها ” استهدفت مخازن لذخائر الطائرات المُسيّرة بالكلية الجوية بمصراتة، وغارة أخرى استهدفت غرفة عمليات بالقسم العسكري لقاعدة معيتيقة العسكرية”.

رويترز..فرع داعش في الصومال يعلن مبايعة زعيم التنظيم الجديد أبو إبراهيم الهاشمي القرشي الذي أعلنه التنظيم زعيما جديدا له بعد مقتل أبو بكر البغدادي.
مصر..الرئاسة: إعلان مصر خالية تماما من فيروس سي مايو المقبل.

الأهلي يستجيب لطلب المنتخب والدوليون يغادرون معسكر الإمارات..

الطقس معتدل على جميع الأنحاء والقاهرة سجلت ٢٩ مئوية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى