اخبار عاجلةمجتمع وقضايا

الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت ضيف قناة (القاهرة) والحديث حول برامج التوعية للمواطنين

بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا

عاجل مصر

استضاف برنامج ( صباح القاهرة) على قناة (القاهرة)الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت نائب رئيس تحرير بدار اخبار اليوم والمحاضر بكلية الإعلام ومركز البحوث والدراسات الافريقية وتحدث عن الرؤية التحليلية لأهم قضايا الأسبوع وقراءة تفصيلية لأهم عناوين الأخبار.

وقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت مع رفع شعار الوصول للجمهورية الجديدة شهدت مصر طفرة واضحة في العديد من المشروعات القومية ومنها ما نجده من تقدم ملحوظ في منظومة النقل والتي تشكل البنية الاساسية من طرق وكباري وانفاق ووسائل مواصلات جماعية بهدف تحقيق التنمية من جانب وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية من جانب اخر.

وانعكست هذه الانجازات في مجال النقل في وضع مصر في مرتبه متقدمه عالميا في مجال الطرق والبنية الاساسية من خلال تطوير منظومة النقل وانعكاسها علي تحسين معيشة المواطن وتعزيز عمليه التنمية التي تشهدها البلاد في كافة القطاعات.

وأشار الكاتب الصحفي بان الرئبس السيسي تلقي اتصالا هاتفيا من العاهل البحريني الملك حمد بن عيسي وتبادلا وجهات النظر في العديد من القضايا الاقيمية بين البلدين ويؤكد الرئيس السبسي علي ثوابت السياسة المصرية وحرصها علي امن الخليج العربى .

ومن جانب آخر قال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعزيز برامج التوعية لكل المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا فضلاً عن التشديد على الالتزام الكامل بتطبيق هذه الإجراءات خاصة في الأماكن التي تشهد تواجدا كثيفا من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس وكذلك الأماكن العامة والخدمية مع اتخاذ ما يلزم للتقليل من الكثافات البشرية في هذه الأماكن وتطبيق كل قواعد الوقاية والنظافة والتطهير بها.

ووجه الرئيس بالاستمرار في حملات التطعيم للفئات المستهدفة من المواطنين وتيسير حصول الذين سبق لهم التطعيم على الجرعات المنشطة من اللقاحات بالإضافة إلى دعم مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية بمزيد من الأجهزة والمعدات اللازمة للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى جانب تعزيز قدراتها الاستيعابية بما يمثل إضافة هامة إلى المنظومة الصحية في مصر بشكل عام.

وأوضح الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت بأن الدكتور مصطفي مدبولي مجلس الوزراء اشاد بالنجاح الكبير الذي حققته النسخة الرابعة من منتدي شباب العالم وخطة الحكومه لتنفيذ توصيات المنتدي ومنها إعلان عام ٢٠٢٢ عام المجتمع المدني وتاكيد انشاء منصه للحوار فعاله بين الدوله وشبابها

ومنتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي أقيم بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء بمصر من خلال فعاليات النسخة الرابعة برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور عدد من القادة ورؤساء الحكومات ومن بينهم الرئيس الفلسطينى محمود عباس ابو مازن ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي ورئيس الوزراء اللبنانى وولى عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله الثانى

بالإضافة لكبار الشخصيات الدولية البارزة من مصر والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وامريكا وآسيا وضم قائمة المشاركين والمتحدثين فى جلسات المنتدى عددا كبيرا من أبرز القادة حول العالم فى مجال التغيرات المناخية وعلى رأسهم الوزير البريطانى الوك شارما رئيس قمة المناخ كوب ٢٦التى عقدت مؤخرا فى جلاسكو ببريطانيا .

حيث شارك أيضا فى المنتدى جون كيرى المبعوث الأمريكى لشئون المناخ وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وممثلو مصر فى المنظمات والهيئات الدولية فى المنتدى.
والمنتدى يعمل من خلال شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم . والحرص على إتاحة الفرصة أمام الشباب من مختلف دول العالم بما يضمن التمثيل العادل ليشمل مختلف الجنسيات والتخصصات العلمية .

فضلا عن إعطاء الفرصة المتساوية للشباب من الجنسين بالإضافة إلى دعوة الشباب من ذوى القدرات الخاصة وكذلك المتفوقين علميا وأصحاب التجارب الإنسانية الملهمة.

وكانت إدارة المنتدى تلقت أكثر من 500 ألف طلب تسجيل من شباب العالم للحضور والمشاركة في المنتدى من مختلف القارات منها أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.
واضاف الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت بأن منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة فرصة لتعزيز دور الشباب فى مجتمعنا ومعالجة القضايا أكثر إلحاحا من خلال مشاركاتهم فى مناقشات واسعة النطاق سواء كان حول تداعيات تغير المناخ أو الأوبئة العالمية .

والموضوعات الحيوية التى تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التى أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاثة الأساسية للمنتدى وهى “السلام والإبداع والتنمية”.

والمنتدى طرح قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع وإعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع وبناء عالم آمن وشامل.

ومنتدى شباب العالم تمثل منصة تفاعلية رفيعة المستوى للتواصل المباشر بين قيادة الدولة المصرية وجميع فئات الشعب المصرى.خاصة فئة الشباب الذى يمثل أكثر من نصف سكان مصر حيث بلورت قواعد جديدة لآلية الحوار مع الشباب فيما يخص جميع القضايا سواء الاقتصادية أوالسياسية أو الاجتماعية أوالتنموية وغيرها.وتحولت العديد من أفكار ومبادرات الشباب.

وشهد منتدى هذا العام مناقشات ثرية حول الشباب والإبداع والتنمية وركز على عدد من القضايا الجديدة والملحة على الأجندة الدولية كالأمن الغذائى وتغير المناخ والذكاء الاصطناعى ومناقشة فرص العمل الدولى المشترك من أجل القضاء على نقص الغذاء إلى جانب الوقاية من كافة أشكال سوء التغذيةولا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى.خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.

المنتدى يقدم لمصر مكاسب عديدة على مستويات متنوعة سواء الأمنية والسياسية والسياحية والاقتصادية حيث يقدم المنتدى للعالم صورة محترمة عن مصر وقدرتها على تنظيم فعالية عالمية يحضرها آلاف الشباب

بالإضافة إلى أن المنتدى يظهر مصر فى صورة سياحية جديدة تدعم العائد السياحى السنوى . حيث ساهم تنظيم المنتدى فى ازدياد نسبة السياحة وأصبح حدثاً عالميا فريداً من نوعه

والمنتدى يحرص على التنوع بين الشباب فى المجالات المختلفة والثقافات المختلفة مثل التربية والفن والسياسة والاقتصاد وبالنسبة لاختيار الشباب المصرى فتم مراعاة تمثيل جميع المحافظات المصرية والفئات الشبابية كما تم الأخذ فى الاعتبار دعوة مجموعات شبابية لم تشارك فى المؤتمرات الوطنية وتحقيق أكبر عدد ممكن من المشاركة الجديدة لشباب مصر.
والنسخة الرابعة من منتدى شباب العالم لتحمل أجندة طموحة تناقش العديد من الموضوعات التي تهم الشباب المشاركين من كل أنحاء العالم حيث نجد باقة متنوعة من الموضوعات ستطرح للمناقشة خلال جلسات وورش عمل النسخة الرابعة تشمل:

أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتأثيرات وباء كورونا ومستقبل التكنولوجيا والتحول الرقمي بعد الوباء ومستقبل أنظمة الرعاية الصحية بعد الجائحة. وأيضا مشروع حياة كريمة أكبر مشروع تنموي مصري في العصر الحديث. ودور الشباب في مواجهة التحديات البيئية والمناخية والطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ- تغير المناخ ومستقبل إفريقيا بعد الجائحة في ضوء رؤية أفريقيا 2063. ومناقشة تنامي دور التكنولوجيا المالية في الأسواق الناشئة وقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت بأن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجراءت إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنويًا لمدة 5 سنوات وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم

وإضافة حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم ليصل إجماليه إلى حوالى 3.1 مليار جنيه وأن الرئيس السيسى يشعر بالمواطن المصري البسيط وبهدف الارتقاء بالمنظومة التعينية والاستفادة بعناصر الخبرة في ظل الجمهورية الجديدة.

والمعلم يعتبر محورا أساسيا في النهوض بالمنظومة التعليمية في إطار خطة الدولة لبناء الجمهورية الجديدة أن الرئيس السيسي انتصر للمعلمين بعدما أن فتح البرلمان أزمة التعين المدرسين والنقص الشديد في المدارس ان الرئيس الانسان يولي اهتماماً شديدا بالعملية التعلمية. وان الرئيس السيسى دائما ما يسعي الي توفير حياة كريمة للمواطنين.

جدير بالذكر برنامج (صباح القاهرة) على( قناة القاهرة) من اعداد انعام القاضي رئيس تحرير البرنامج وتقديم مذيعة التليفزيون هبة مصطفى واخراج عزة حسين ومحمد شبانة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى