اخبار عاجلةبورصة و اقتصادتحقيقات و تقارير

الشعبة تقترح إقامة معارض ومنافذ بيع لتنشيط السوق

مطالب بفرض رسوم إغراق علي المنتجات التركية لحماية المصانع المصرية 

كتب وليد شفيق

قالت شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، إن أسعار الألمونيوم شهدت ارتفاعا بنسبة 35% مقارنة بالعام الماضي، موضحة أن سعار الطن الخام قفز إلي 72 ألف جنيه بزيادة نحو 14 ألف جنيه،

مشيرة إلي أن ضعف القوة الشرائية تسبب في ركود السوق وتراجع المبيعات بنحو 25%، وحذرت الشعبة من الغزو التركي للسوق المصري، مطالبة بفرض رسوم إغراق علي تلك المنتجات خاصة في الاواني المنزلية المصنعة من الالمونيوم.
وقال محمد حسين، عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، إن أسعار الألومنيوم ارتفعت عن العام الماضى بنحو 40%، وذلك بسبب انخفاض نسبة الإنتاج المحلى التي لم تكف الاستهلاك، علاوة على قلة عدد المصانع التي أدت إلى عدم وجود منافسة مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأضاف حسين، أن الانتاج المحلي من الألمونيوم يبلغ نحو 70% رغم قلة عدد المصانع، وتستورد مصر 30% من الخارج خاصة دول السعودية والصين وتركيا،

لافتا إلى أن سوق الألمونيوم يشهد قلة المعروض مع زيادة الطلب.
وأوضح عضو الشعبة، أن أسعار الأدوات المنزلية ارتفعت نحو 20% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة زيادة أسعارمواد الإنتاج والمستلزمات،

مؤكدًا أن الأسواق تشهد ركودا بسبب ارتفاع الأسعار مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين، مقترحا زيادة اقامة معارض ومنافذ بيع لانتعاش السوق المصرية.

زيادة الأسعار تسببت في تراجع المبيعات بنسبة 25%

وفي السياق ذاته، قال عبدالناصر الباز عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية، إن ارتفاع سعر السولار يعد العامل الأساسي في زيادة كافة السلع والمنتجات وضعف القوة الشرائية في الأسواق المحلية، حيث أن جميع المواد يتم نقلها عبر السيارات التي تستهلك كميات كبيرة من الوقود غالي التكلفة.

وأضاف الباز، أن زيادة الأسعار واقعية وليست خيالية كما يظن البعض، لافتا إلى أن حجم التداول المحلي بدأ في الانخفاض نتيجة ضعف القوة الشرائية، حيث أن المخزون الموجود من الأدوات المحلية في مصر أكثر من احتياجات السوق المحلي بنحو 300%، أي يفوق متطلبات السوق، وأدى ذلك إلى انخفاض الكميات المستوردة نتيجة زيادة المعروض المحلي منها،

مؤكدًا أن الأسعار لم تنخفض حتى لا يتعرض التجار لخسائر.
وأوضح عضو الشعبة، أن أسعار الألومنيوم شهدت ارتفاعا على ثلاثة مراحل، الأولى بعد تعويم الجنيه والثانية والثالثة نتيجة ارتفاع المحروقات، مؤكدًا أن بعض المواد الأولية ارتفعت بنسبة 100%.
وتابع الباز، أن الأدوات المنزلية شهدت ارتفاعا نتيجة لارتفاع اسعار الوقود، بينما انخفضت حجم المبيعات نحو 25% بسبب ارتفاع الأسعار مما أدى إلى حالة من الركود في الأسواق، لافتا إلى أن الشعبة تخطط لإقامة معارض ومنافذ بيع لإنتعاش السوق وعودة حركة البيع مرة أخرى.

مطالب بفرض رسوم إغراق علي المنتجات التركية لحماية المصانع المصرية

من جهته، قال شريف عبد المنعم، أن أسعار الألومنيوم انخفضت 3 آلاف جنيه في البورصة العالمية رغم ذلك لم تخفض شركة مصر للألموينوم أسعارها، مبررة ذلك بسبب زيادة أسعار المحروقات ورفع الدعم عن الطاقة وتكاليف العمالة والتشغيل العالية، مؤكدًا أن الشركة رفعت أسعار الألومنيوم بعد زيادة أسعار المحروقات.
وأوضح عبد المنعم، أن الأسواق تشهد فجوة كبيرة في الأسعار بين الأنتاج المحلي والمستورد، خاصة أن استيراد المواد الخام عالية التكلفة ولذلك يفضل استيراد المواد الجاهزة، موضحا أن نسبة المنتج المستورد في الأسواق من السيراميك والكراميكا نحو 80% تركي و10% كوري و10% مصري، لافتا إلى أن الطن الخام وصل إلى 72 ألف جنيها بزيادة 14 ألف مقارنة بالعام الماضي.
وطالب، الحكومة ممثلة في وزارة الصناعة والتجارة بفرض رسوم اغراق علي المنتجات التركية التي بدأت تغزو السوق المصري، وتهدد بالاضرار بالمصانع المحلية خاصة بعد انخفاض سعر الليرة التركية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى