كتاب و مقالات

الرقص والميديا

بقلم / كواعب احمد البراهمي
عندما تجد شخص يعتدي علي اخر او على حيوان بالشارع أو يسرق أو يختلس مال الدولة أو يتنمر علي آخرين. أو ينتهك عرض احد . أو يهين رمز من رموز الدين . أو يفعل أي فعل يتصل باخرين وتصوره . فذلك عادي لانك تساهم في كشف جريمة أو كشف فساد .
ولكن عندما تجد أحد يرقص في فرح أو شارع أو نادي فلا يحق لك أن تنشر ذلك .لانك حينئذ تكون تعديت علي آخرين انت و دخلت في النطاق الشخصي لهم . لانك خرجت من نطاق الكشف عن جرم الي نطاق التعدي علي حرمات وحتي لو كانت بالشارع .
فلا يحق لك دينيا أن تكشف ستر شخص أو تفضحه حتي لو كان في وضع مخل . طالما لم يعتدي . هذا طبعا ليس كلامي ولكنه كلام الدين عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لهزال ( اسم الصحابي هزال ) لو سترته بردائك لكان خيرا لك . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز لنا أن ننشر ما قد يتسبب في خراب بيوت .
ونحن عموما لا يجوز لنا التدخل في حياة بعضنا البعض خارج نطاق وحدود الصلة . فلو كان الشخص يعمل في أي مجال فما يعنينا هو عمله . أن يكون دقيق ولا يسرق ولا يهمل ولا يترك العمل أثناء العمل من أجل مصالح شخصيه له . أي أن يكون عامل جاد مجتهد أما خارج العمل فلا دخل لنا به ولا بأسرته لأننا لسنا أهله ولا أصدقاؤه .
اما علي المستوى الشخصي فرأيي فيما حدث أنه لابد أن يكون العلاقات والتصرفات يحكمها الدين والأخلاق . فتوجد لدينا في كل الديانات ضوابط يجب أن نلتزم بها في السلوك .وذلك افضل لنا جميعا . فلا نتعامل مع الغريب أو غير المحرم مثل المحرم . حتي ولو كنا ندعي التطور والتفتح . فالتطور لبس هو الاسراف في الانفتاح أو عدم وضع قواعد لنفسي و لمن حولي في علاقتهم بي .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى