صحتك تهمنا

الدكتور أحمد أشرف يطلق كتابه الجديد “صحتك تهمنا” لأفضل الجداول الغذائية

كتب: أحمد زينهم
يستعد أخصائي التغذية العلاجية الدكتور أحمد أشرف إمام خليفة، لإطلاق كتابه الجديد الذي يحمل اسم “صحتك تهمنا”، والذي يناقش فيه الطب الغذائي وأفضل الجداول الغذائية، ويذكر بينهم، المزاولين للألعاب الرياضية، بمختلف أنواعها.
و يتناول الكتاب، ماذا يجب على الرياضيين، في حال اللعب أو التدريب في الأجواء الباردة والحارة، وأهمية التركيز على المشروبات الرياضية الغنية بالكربوهيدرات لإمداد الجسم بالطاقة، وأيضًا التركيز على المشروبات الغنية بالاملاح لتعويض المفقود عن طريق التعرق بشكل خاص.
ويشدد في كتابه على ضرورة الابتعاد عن تناول الماء المثلج ، وتناول بدلا منه الماء البارد (10-22 درجة مئوية) أثناء التمرين ولكن بكميات محسوبة ومتفرقة، ويشير الكتاب إلى أن المياه التي تكون درجة حرارتها من 0-5 درجة مئوية قد تكون مسموحة في الجو الحار إلا أنه لا ينصح بشربها بكميات كبيرة وبسرعة.
ويشير الكتاب، إلى ماذا علينا نفعل في حالة فقدان الجسم لكمية تتجاوز اللترين من السوائل ، وهل يفضل استخدام مشروبات الرياضيين والمحاليل المالحة الخاصة بمعالجة الجفاف وتناول الاغذية الغنية بالصوديوم.
ويؤكد الكتاب أهمية النظام الغذائي المتوازن والصحي و دوره في تعزيز الأداء البدني، والرياضيون الذين يقومون بتناول سعرات حرارية قليلة ولا يحصلون على الطاقة الملائمة لمدى المجهود البدني الذي يقومون به، أو الذين لا يحصلون على التغذية المتوازنة الشاملة لكافة المجموعات الغذائية من بروتين وكربوهيدرات ودهون وبطريقة محسوبة ، هم الأكثر عرضة للإصابة بفقدان الوزن ونقص المعادن والفيتامينات والجفاف والامساك، والمشاكل الاخطر من ذلك مثل المشاكل الكلوية وغيرها.
يذكر أن أحمد خليفة، أحد أبناء محافظة البحيرة مركز شبراخيت ، متخصص في الكلينيكال باثولوجي والتغذية العلاجية للرياضيين، و يوتيوبر طبي ومقدم برامج طبية على كل مواقع التواصل الاجتماعي، وحصدت فيديوهاته على ملايين المشاهدات في فترة قصيرة جداً بسبب أسلوبه الفكاهي في تبسيط المعلومة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى