اخبار عاجلةصحتك تهمنامعلومة تهمك

الخيار .

كتبت : نيفين حمدى محمد

يُعدّ الخيار الرابع بين الخضار الأكثر زراعة في العالم، ومن المعروف أنّه من أفضل الأطعمة لصحة الجسم عمومًا، وغالبًا ما يشار إليه بلقب “سوبرفوود” أي الطعام الخارق. وغالبًا ما يُرش الخيار بالمبيدات الحشرية، لذلك من المهم شراء الخضار الطازجة والعضوية أو حتى من الأفضل أن تزرعيه بنفسك. تعرّفي مع gheir إلى أبرز عشر فوائد للخيار.

1- مصدر جيّد للفيامين B
يعتبر الخيار مصدر جيّد للفيتامين B. لذا، ضعي جنبًا الصودا والمياه الغازية والقهوة، وتناولي شرائح الخيار عوضًا عنها.

2- يرطّب الجسم ويغذّيه بالفيتامينات الضرورية
يساعد الخيار في ترطيب الجسم وتغذيته بالفيتامينات اليومية الضرورية. تحتوي تركيبة الخيار على 95% من الماء، ممّا يحافظ على الجسم رطب ويساعده على التخلّص من السموم. كما يحتوي الخيار على معظم الفيتامينات الّتي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم. ولا تقشّري الخيار لدى تناوله، لأنّ القشرة تحتوي على 10% تقريبًا من نسبة الفيتامين C الموصى بها يوميًا.

3- يعتني بالشعر والبشرة
إن كنت لا تحبذين تناول قشر الخيار، فمن الممكن استعماله لمداواة الطفرات الجلدية أو حروق الشمس. ضعي قطعة من الخيار على العيون المتورمة وستساعد خصائصه المضادة للاكتئاب على مداواة التورّم. كما يساعد السيليكون والكبريت الموجودان في الخيار على تحفيز نموّ الشعر.
4- يحارب السرطان
ومن المعروف احتواء الخيار للـlariciresinol، pinoresinol، وsecoisolariciresinol. هذه القشور الثلاثة لديها تاريخ قوي من الأبحاث متصل بعلاقتها بتقليص خطر عدة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم وسرطان البروستات.

5- يساعد في العناية المنزلية
يزيل الخيار الضبابية عن المرآة. جرّبي الأمر قبل الاستحمام وافركي شريحة من الخيار على طول المرآة وسيقضي على الضبابية والتعفير. افركي مثلًا الخيار على حافة الباب أيضًا وراقبي كيف سيتوقف عن الصرير.

6- يخفف من رائحة الفم الكريهة
خذي قطعة من الخيار واضغطيها على سقف الفم بلسانك لمدة 30 ثانية، فإن المواد الكيميائية النباتية التي يحتويها ستساعد على قتل البكتيريا المسؤولة عن تسبّب رائحة الفم الكريهة .

7- علاج للصداع
لتجنب الصداع بعد الإفراط في الشراب، ولكي لا تستيقظي متعبة ومجهدة، تناولي شرائح الخيار قبل أن تخلدي إلى النوم، فهو يحتوي على ما يكفي من الفيتامينات والسكر والعناصر الغذائية الأساسية للحد من مخلفات الشراب وعلاج الصداع.

8- يساعد في فقدان الوزن والهضم
نظرًا لانخفاض سعراته الحرارية والنسبة العالية من الماء التي يحتويها، الخيار هو النظام الغذائي المثالي للأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن. محتوى الماء العالي والألياف الغذائية في الخيار فعالة جدًا في تخليص الجسم من السموم وهي تساعد على الهضم. يمكن أيضًا اعتبار الاستهلاك اليومي من الخيار علاجًا للإمساك المزمن.

9- علاج لمرض السكري
يقلل الخيار من الكوليسترول ويتحكم في ضغط الدم، كما يحتوي عصير الخيار على الهورمونات التي تحتاج إليها خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين الّذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لمرضى السكري. كما يحتوي الخيار على الكثير من البوتاسيوم، والمغنيزيوم والألياف، ما يجعله علاجًا مناسبًا لكل من انخفاض أو ارتفاع ضغط الدم.

10- يخفف التهاب المفاصل
الخيار مصدر جيد لمادة السيليكا الّتي تعزز الصحة الجيدة وتساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل لأنها غنية بالفيتامينات A، B1، B6، C وD، وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى