متابعاتوزارات

«التضامن» و«الاتصالات» تبحثان ميكنة «الرعاية الاجتماعية» والتحول الرقمى

متابعة /سماح سعد محمد

بحثت نيفين القباج، وزيرة التضامن، وخالد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتحول الرقمى والميكنة، آخر مستجدات مشروع ميكنة منظومة الرعاية الاجتماعية، بما يشمل قواعد بيانات مؤسسات الرعاية للأطفال الأَوْلَى بالرعاية، مثل الأيتام والأطفال وبلا مأوى ومؤسسات المُسِنّين.

وراجعت الوزيرة خلال اللقاء، ما تم إنجازه فى برامج الإعاقة، بشأن الخدمات المتكاملة والربط بين الوزارات المعنية بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، فضلًا عن مناقشة استكمال المنظومة الإلكترونية لخدمات تنظيم ممارسة العمل الأهلى للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وانتظارها لاختبارات الحماية من اختراق البيانات.

بدوره، استعرض «العطار»، أهداف مسودة تفاهم مشروع «أحمس»، المخطط تنفيذه من طرف وزارة الاتصالات لتنفيذ أعمال الربط البينى بين الجهات المختلفة.

فى سياق متصل، شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، مراسم إطلاق خدمات «التوقيع والختم الإلكترونى» بالتعاون بين شركتى «أورنچ مصر» و«إيجيبت تراست»، تفعيلا للاتفاقية الموقعة بينهما، والتى تستهدف تسهيل نشر تعاقد الشركات والأفراد على خدمات التوقيع الإلكترونى من خلال منافذ بيع وفروع «أورنچ».

وأكد وزير الاتصالات أن هذا الحدث يمثل خطوة وثابة فى مسيرة بناء مصر الرقمية، التى يتم خلالها توفير حزم كبيرة من الخدمات للمواطنين بالارتكاز على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم إطلاق نحو 150 خدمة على منصة مصر الرقمية، لافتًا إلى أن إتاحة خدمات التوقيع الإلكترونى تأتى فى إطار الجيل الثانى من الخدمات المقدمة على المنصة، والتى ترتكز على هذه التقنية، وبالتالى يمكن التحقق من هوية المواطن وإتاحة الخدمات له، دون أن يتطلب ذلك حضوره لمقر تقديم الخدمة.

وأوضح أنه تم البدء فى 2019 فى إعداد استراتيجية لتفعيل منظومة التوقيع الإلكترونى من خلال التعديل التشريعى للقانون الصادر فى 2004 بما يتواكب مع التكنولوجيات الحديثة، ثم تم البدء فى تطبيقات التوقيع الإلكترونى بدءا بالتطبيقات الحكومية، ومنها المتعلقة بمنظومة إنفاذ القانون، كما سيتم إتاحة أداة التوقيع الإلكترونى للموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية الجديدة، منوهًا بأن المرحلة الثانية هى المتعلقة بالمعاملات بين الحكومة والشركات والهيئات، ومنها الفاتورة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة المالية، كما يتم فى الوقت الحالى الإعداد لمنظومة الإيصال الإلكترونى؛ حيث أعدت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات البنية التحتية المعلوماتية القادرة على استيعاب الأحمال المتزايدة من طلبات التحقق من التوقيع الإلكترونى.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تتعلق بالتعاون مع القطاع الخاص لإتاحة خدمات التوقيع الإلكترونى للمواطنين فى أنحاء الجمهورية، مؤكدا أهمية التعاون بين القطاعين الحكومى والخاص ومنظمات المجتمع المدنى لنشر الوعى المجتمعى حول استخدامات تقنية التوقيع الإلكترونى، خاصة أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق المزيد من الخدمات التى تعتمد عليها.

إلى ذلك، ناقش حسن شحاتة، وزير القوى العاملة، مع وفد من شركة هواوى للتكنولوجيا، برئاسة اندى ديو ين، نائب الرئيس التنفيذى للموارد البشرية لمنطقة شمال إفريقيا، آليات التعاون المشترك، وأشار إلى أن توجه الدولة يستهدف تفعيل منظومة التحول الرقمى وزيادة الوعى التكنولوجى لدى الشباب على وجه الخصوص، خاصة أن وظائف المستقبل ستشمل اقتحام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعى قطاعات الإنتاج المختلفة.

وأشار «ين» إلى أن الشركة تستهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمى للمواهب فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتعمل على تدريب الشباب على عدد من البرامج المتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واعتماد المتميزين منهم ليكونوا مدربين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى