اخبار عاجلةكتاب و مقالاتمنوعات

استقلال الصحافة : افتقار الاداء الاعلامى للمهنية .. ونرفض وصاية الدولة عليه

كتب : عاطف محمود السيد

اعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، عن بالغ أسفها للأوضاع التى وصل إليها الأداء الإعلامى فى كثير من الوسائل المرئية والمقروءة والمسموعة ، وبلوغ حد نقده إلى رئاسة الدولة.
وقال بشير العدل مقرر اللجنة ، أن ماوصل إليه الأداء الإعلامى ، هو إفراز سلبى لغياب معايير المهنة عن كثير من وسائل الإعلام ، نتيجة عدم قيام الجهات المعنية بدورها فى ضبط الأداء المهنى ، وتأكيدها على الالتزام بميثاق الشرف الصحفى والإعلامى.
وأكد العدل أنه فى الوقت الذى نرفض فيه وصاية الدولة على الإعلام ، أو أن يكون بأى من أشكاله بوقا للسلطة ، فانه يطالب كافة الجهات ذات الصلة بالقيام بدورها ، وفى المقدمة منها نقابة الصحفيين ، التى عليها أن تحاسب أعضاءها ، وأن يمتد اختصاصها إلى الفضائيات التى يعمل بها أعضاؤها ، باعتبار مايقدمونه نوع من الصحافة المرئية.
وحمل العدل رئاسة الدولة مسئولية مايتعرض له الإعلام من كارثة حقيقية ، بعد أن تجاهلت أوضاع الكثير من الصحفيين وتغاضت عن تقنينها ، ماديا ومهنيا ، مما دفعهم للخضوع للاستقطاب المادى ، ولمغريات الإعلام الخاص الذى يسعى لمصالحه الاقتصادية على حساب المصلحة العامة.
وطالب العدل باخضاع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لجهة اختصاص ، لتقييم وضبط الأداء الإعلامى ، بما يتفق مع مصلحة الدولة وقيم المجتمع.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى