الوطن العربيتحقيقات و تقارير

ارتفاع درجة الحرارة في دولة الكويت تجعلها قطعة من النار

بقلم دكتور : فوزى الحبال
استمرار في ارتفاع درجة الحرارة بدولة الكويت ،في قفزة قياسية لأول مرة بتاريخ الكويت، تجاوز مؤشر الأحمال الكهربائية، أمس، حاجز الـ15 ألف ميغاواط، ليصل إلى 15032، بسبب تلامس درجات الحرارة لـ 50 درجة ،وهو معلن عنة لكن الحقيقة تعدت 65 درجة .
قالت وزارة الكهرباء ، في بيان صحافي، إن الأحمال الكهربائية سجلت، أمس، أعلى معدل حمل كهربائي في تاريخ البلاد، حيث بلغت نسبة الزيادة عن العام الماضي لمثل يوم أمس زيادة بلغت 16.8 بالمئة، مشيرة الى أن معدل الطاقة الكهربائية الاحتياطية المتوافرة بالشبكة 15 بالمئة .
وعن استمرار ارتفاع المؤشر اليومي وقفزاته العالية بين يوم وآخر إلى ارتفاع درجات حرارة الطقس، مؤكدة أن فرق الطوارئ منتشرة في كل المحافظات للتعامل مع أي انقطاعات قد تحدث ويتم الإبلاغ عنها ، و أن الوضع الكهربائي في البلاد مازال تحت سقف القدرة الإنتاجية للتيار، وحسب المتوقع لصيف هذا العام بنحو 16 ألف ميغاواط، بينما تبلغ الطاقة القصوى المركّبة في الشبكة نحو 18 ألفا .
وذكرت أن هناك ارتفاعا طرديا متوقعا للأحمال الكهربائية خلال الأيام القادمة، مع ارتفاع درجات الحرارة، مبينة أنها على أهبة الاستعداد لتغطية الطلب على الكهرباء، ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين الى ضرورة اتباع إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء بعد الارتفاع القياسي للأحمال، مما يشكّل ضغطا كبيرا على المنظومة الكهربائية في البلاد، وأوضحت أنه يمكن الاطلاع على إجراءات الترشيد من خلال مواقع التواصل والموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة .
وكان مؤشر الأحمال قد سجل، أمس الأول، 14650 ميغاواط، في حين سجل أمس 15032، مما يعني ارتفاعه بنحو 380 ميغاواط خلال 24 ساعة فقط .وتم الإشارة إلى أن الأسباب وراء ذوبانها ارتفاع درجات الحرارة في الكويت، تلك المشاهد التي انتشرت على نطاق واسع عربيًا، خلال الساعات الماضية.
وأشار إلى أن “درجة الحرارة تحت أشعة الشمس والتي يمكن قراءاتها من أجهزة السيارات وغيرها من الأجهزة الأخرى، تراوحت ما بين 65 و70 درجة مئوية، متوقعا انخفاض درجة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية أمس ، لتتراوح بين 48 و49 درجة مئوية ، فقدت شهدت محافظات بالكويت بينها سلوى والجهراء، انقطاعا في الكهرباء، وسط دعوات أطلقتها وزارة الكهرباء للمواطنين والمقيمين في البلد الخليجي إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى