اخبار عاجلةمنوعات

” إضطرابات النوم فى رمضان ”

البحر الاحمر : حنان عبدالله

هناك نمط طبيعى من النوم لدى كل إنسان وهذا النمط يرتبط بتنظيم الجسم لدرجة حراررته بمعنى أن حرارة الجسم المرتفعة يصاحبها شعور باليقظة بينما حرارة الجسم المنخفضة يصاحبها شعور بالرغبة فى النوم

هناك تغيرات فى هذا النمط فى شهر رمضان الكريم حيث يؤدى الصيام فى النهار إلى انخفاض معدلات الطاقة وبالتالى انخفاض درجة الحرارة للجسم مما يزيد الشعور بالنعاس بينما يؤدى الإفطار والاكل المتكرر فى المساء إلى زيادة معدلات الطاقة وبالتالى ارتفاع حرارة الجسم مما يزيد الشعور باليقظة فى المساء ويجعل النوم أصعب.

هذه التغيرات ترتبط بانعكاسات سلبية?? فى صباح اليوم التالى تتناسب طرديا مع النقص فى ساعات النوم الليلية وتشمل هذه انعكاسات السلبية مثل : انخفاض القدرة على التركيز، بطء التذكر، العصبية الزائدة

لتحظى بنوم أفضل إليك النصائح التالية??:

1. نظم نومك : نظم نومك حدد لنفسك مواعيد وحدد موعد نوم ثابت يوميا حتى فى أيام العطلة واذا واجهة صعوبة فى النوم حاول الاسترخاء قليلا و اخلد للنوم عندما تكون مرهقا . مثلا ”قل لنفسك ساكون على فراش السرير بعد الصلاة أربع الساعة 9 وسأقوم السحور وانتم بعد الفجر”.

2. ابتعد عن التوتر : أفرغ ذهنك من التوتر ومشاكل الحياة اليومية ،قم بأنشطة تساعد على الاسترخاء، استغل شهر رمضان فى العبادات لتحصل على التوازن الروحى وتستمتع بالاسترخاء.

3. مارس الرياضة: انت صائم تشعر بالكسل ولا يوجد لديك طاقة ولكن هناك أنواع من الرياضة تقوم بها مثل رياضة المشى فلا تنسى الرياضة واجعلها فى روتينك اليومى فى رمضان وبهذا لايزيد وزنك .

4. قلل وقت القيلولة :
لتحصل على نوم أفضل ليلا حاول تقلل وقت القيلولة إلى 10-30 دقيقة فاليوم ساعات طويلة نهارا يحيل دون الحصول على قسط كافى من النوم ليلا ويؤثر على تركيزك فى اليوم التالى.

5. انتبه لنوع الطعام :بعد الإفطار نلجأ إلى القهوه والشاى للسهر إلى السحور ولكن كل هذا يؤثر علينا وعلى تنظيم مواعيد النوم فى رمضان لذا اعتدل فى تناول الطعام وابتعد عن شرب المنبهات قبل النوم.

6. لا تستسلم للنوم وابتعد عن الكسل،نظم يومك لتستمتع بكل وقتك فى شهر رمضان الكريم.

مع تمنياتى للجميع بالتمتع بالراحة الجسدية والنفسية

مع د.شيماء فكرى
دكتوراة الصحة النفسية واستشارى العلاقات الأسرية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى