اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرعلوم و صحةمتابعاتندوات ومؤتمرات

إختتام الدورة التدريبية لمنسقي مكافحة التدخين بالإدارات الصحية والمستشفيات بالغربية.

كتب : محمد أبواليزيد

تمت اليوم الخميس ١٦ /١ بقاعة المركز الطبي للتدريب بطنطا فعاليات الدورة التدريبية لمكافحة التدخين والتي كانت تهدف إلى رفع كفاءة منسقى مكافحة التدخين بالإدارات الصحية والمستشفيات وفرق عيادات المساعدة على الإقلاع عن التدخين والتي أقامتها إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة تحت إشراف الإدارة العامة الصحة البيئة بالوزارة برعاية السيد الدكتور عبدالناصر حميده وكيل وزارة الصحة بالغربية بحضور السيد. محمد أبواليزيد أبونوارج مدير مكافحة التدخين بمديرية الصحة بالغربية والسيدة عزه حامد مساعد مكافحة التدخين للتثقيف.
وبحضور فريق وزارة الصحة المكون من السيدة الدكتورة سحر لبيب لطيف مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة والدكتورة رانيا محمود مساعد مدير الإدارة ومدير الخط الساخن للمساعدة على الإقلاع والسيد. ياسر حلمي المراقب العام بالإدارة والسيد عمرو المسئول الإداري.

وتناولت الدورة عدة محاور وموضوعات عن سياسات منع التدخين والمغذى منها فى المكافحة والإلتزام الحكومي بتطبيقا تنفيذا لبنود الإتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ و التى وقعت عليها مصر مع منظمة الصحة العالمية فى فبراير ٢٠٠٥ والتي تلتها حزمة إجراءات من قوانين وقرارات من شأنها الحد من انتشار التبغ ومنع التدخين داخل الأماكن المغلقة الحكومية والعامه والمواصلات.

كما تناولت الدورة محاضرة عن مخاطر التدخين بكافة صوره وانه السبب الرئيسى لإرتفاع نسبة المراضه والوفيات بسبب الأمراض الناتجة عن التدخين.

وأيضا التدخين السلبي وأضراره البالغة على غير المدخن وخاصة الاطفال والسيدات والأجنة للحوامل منهن.

وكذا ظاهرة انتشار تدخين الشيشة بين الشباب ومخاطرها وكيفية مواجهتها بنشر التوعية بين الشباب وخاصة طلبة المدارس والجامعات

كما تناولت الدورة محاضرة عن السيجارة والشيشة الإلكترونية ذلك الوهم الكاذب كبديل للتدخين والتى تعد قنبلة موقوته التي قد تؤدي الي ضرر بالغ مباشر وضرر قاتل تدريجي نتيجة التسخين للسوائل والكيماويات المكونة للسيجارة او الشيشة الإلكترونية.

كما تناولت الدورة محاضرة عن الإقلاع عن التدخين لفرق عيادات المساعدة على الإقلاع المكون من طبيب متخصص وإخصائي تمريض واخصايى نفسي واجتماعي والتواصل مع الحالات من خلال الدعم الطبي والنفسي والمتابعة ودور الخط الساخن لوزارة الصحة ١٦٨٠٥ للمساعدة على الإقلاع وخطة وزارة الصحة المستقبلية للوصول إلي إنشاء عيادة للمساعدة بكل مستشفي ومستوصف ومركز طبي.

كما عرضت الدورة حزمة القوانين التي شرعت للحد من انتشار التبغ ومنع التدخين بصدور القانون ٥٢ لسنة ١٩٨١ وتعديلاته بالقانون ٨٥ لسنة ٢٠٠٢ والقانون ١٥٤ لسنة ٢٠٠٧ والذى حظر التدخين نهائيا بكافة صوره فى المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية والإجتماعية والنوادي ومراكز الشباب وغيرها .

وفى ختام الدورة عن الإجراءات الحكومية في المكافحة وتطبيق السياسات وبنود الإتفاقية الإطارية مع منظمة الصحة العالمية والتي ادت إلي إختيار مصر ضمن الدول التي تطبق فيها خطة استراتيجية لمكافحة التبغ والمحدد لها ٤ سنوات بداية من عام ٢٠١٨ حتي ٢٠٢٢ وتستمر مع خطة الدولة للتنمية المستدامة حتى ٢٠٣٠
يذكر أن الدورة التدريبية استمرت فعاليتها لمدة ثلاثة أيام من ١٤ يناير حتي اليوم الخميس ١٦ يناير .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى