متابعات

مشادات وصراخ وتبادل اتهامات في اجتماع الحكومة الإسرائيلية بعد هجوم غزة

متابعة / محمد مختار 

شهد اجتماع حكومة إسرائيل الذي خصص لمناقشة الهجمات التي شنتها الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وأسفر عن سقوط مئات القتلى الإسرائيليين، مشادات كلامية بين الوزراء، وتبادل اتهامات بشأن المسؤولية.

سموتريتش يدعو للرد بقوة وعدم مراعاة الإسرائيليين المختطفين

ونفذت فصائل فلسطينية منها حركة “حماس”، السبت، هجوماً نوعياً غير مسبوق داخل البلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، مصحوباً بوابل من الصواريخ، واقتحم مقاتلو الحركة السياج الحدودي، واستولوا على آليات عسكرية ومدرعات إسرائيلية، كما قتلوا أكثر من 700 إسرائيلي، وأصابوا أكثر من 2000، وأسروا نحو 150 وفق تقديرات إسرائيلية.

وكشف موقع هيئة البث الإسرائيلية “مكان”، أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، دعا إلى الرد بقسوة، قائلاً: “يجب علينا الآن أن نكون قاسيين وألاّ نراعي كثيراً الإسرائيليين المختطفين لدى حماس”.

وانتقد وزير العلوم أوفير أوكينس، استخبارات بلاده بقوله “كل مواطن يسأل اليوم ماذا حدث للاستخبارات الإسرائيلية”، فرد عليه عميخاي شيكلي، وزير الشتات والمساواة الاجتماعية المنتمي لحزب الليكود، قائلاً: “اسكت”، فرد عليه أحد الوزراء لم يحدده الموقع: “لا تقل لنا أن نسكت”.

وطالبت وزيرة الاتصالات والدبلوماسية العامة، جاليت ديستال، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأن يوضح لها ما يجب أن تفعله والرسالة التي يمكن إيصالها عبر مؤثري شبكة الإنترنت، لكن وزير السياحة، حاييم كاتس، قاطعها بالصراخ: “لا نحتاج إلى تسويق ودعاية، ولا نحتاج إلى هذا الهراء. نحن بحاجة إلى توجيه ضربة لم يسبق لها مثيل منذ 50 عاماً وتدمير غزة، وإلا فلن تقوم لنا قائمة”.

واندلعت مشادة كلامية، بين وزيرة حماية البيئة، عيديت سيلمان، ووزير الصحة، موشيه أربيل، بعدما قالت سيلمان: “وزارة الصحة لم تحدثني عن مراكز الإسعاف”، فرد عليها أربيل: “إذا أردت فمرحباً بك لتكوني نائبة وزير الصحة”، فواصلت سيلمان انتقادها: “لا يهمني مكان وجودي. أنا فقط أقول إنهم لا يعملون”، فقال أربيل “حسناً، حسناً”.

وقالت وزيرة النهوض بالمرأة، ماي جولان، أثناء الجلسة: “إنهم يشرحون لنا أن معظم سكان غزة لا علاقة لهم بما يجري، لذلك يجب عدم المساس بهم”.

وأضافت أن سكان غزة “لا يكرهون حماس، بل يكرهوننا. إنهم يريدون تدميرنا”.

ولا تزال الاشتباكات دائرة، في نحو 7 إلى 8 مواقع داخل المدن الإسرائيلية بين مقاتلي حركة حماس الفلسطينية، والجيش الإسرائيلي، الذي يحاول استعادة السيطرة على تلك المدن، منذ السبت. 

وتشن إسرائيل غارات جوية، وهجمات بالمدفعية على قطاع غزة، ما أسفر عن مصرع مئات الضحايا من المدنيين، وقال الجيش الإسرائيلي، الاثنين، إنه استهدف 500 موقع في غزة بالغارات، مساء الأحد وحتى فجر الاثنين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى