مجلس النواب المصري ودعم الشعب الليبي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 2:26 مساءً
مجلس النواب المصري ودعم الشعب الليبي

القليوبية / رمضان ابوالفتوح
ومواجهة الارهاب
وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، على تشكيل لجنة برلمانية خاصة لمكافحة الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية والتحريض على العنف قال عبد العال في مستهل الجلسة العامة أمس إن المجتمع الدولي يعاني من ظاهرة الإرهاب المركبة، والتي لها جوانب ثقافية واقتصادية واجتماعية ولابد من التوصل لعلاج جذري للقضاء على تلك الظاهرة.
اشار رئيس مجلس النواب إلى التهديد الذي يشكله عودة الإرهابيين إلى دولهم أو تحركهم وانخراطهم في أعمال إرهابية جديدة، أو أن يكونوا -خلايا نائمة- عقب عودتهم الدولهم، وقد ينشطون التجنيد عناصر جديدة وتكوين خلايا إرهابية، وأضاف سأخطر مجلس النواب بتشكيل اللجنة الخاصة المكافحة الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية والتحريض على العنف في وقت لاحق.
وكان عبد العال قد كشف خلال مشاركته في اجتماعات البرلمان الدولي الأسبوع الماضي في العاصمة الصربية ( بلجراد) اعتزام مصر تشكيل لجنة برلمانية خاصة لمكافحة الإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية، لتكون انموذجا يحتذى به من برلمانات دول العالم، واستعرض المقاربة الشاملة التي تنتهجها مصر في حربها ضد الإرهاب، والتي تتضمن إلى جانب المواجهة الأمنية التصدي للجذور الأيديولوجية التكفيرية المسببة للإرهاب، والسعي إلى علاج جذور المشكلة عبر دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الفكر والأيديولوجيا المتطرفة وتعزيز قيم الديمقراطية وتصويب الخطاب الديني.
قال الدكتور عبد العال: إن جميع دول العالم تعاني من ظاهرة الإرهاب ومخاطره على كافة الأصعدة، فهو ظاهرة مركبة لا تقتصر مواجهتها على المواجهة المسلحة فقط بل ان لها جوانب ثقافية واجتماعية واقتصادية تستوجب تضافر جميع الجهود في الدولة للوصول إلى علاج جاری لهذه الظاهرة،يقودنا في النهاية للقضاء عليها.
وأضاف عبد العال مخاطبا النواب: لا يخفى عليكم التهديد الذي تشكله ظاهرة وعودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب إلى دولهم أو تحركهم إلى ساحات أخرى وانخراطهم في أعمال إرهابية داخل دولهم، آوتحولهم إلى خلايا نائمة بين ثنايا المجتمع يمكن لها أن تنشط في أي وقت، وقد تعمل على تجنيد مقاتلين اخرين وتكوين خلايا إرهابية جديدة.
واقترح رئيس مجلس النواب تشكيل لجنة خاصة للوقاية من الإرهاب والتطرف ومناهضة خطاب الكراهية والتحريض على العنف، مشيرا إلى أنه سوف يخطر النواب بتشكيل هذه اللجنة في الجلسات القادمة.
أكد الدكتور عبد العال اعتزاز مصر بالزيارة التاريخية الأعضاء مجلس النواب الليبي باعتباره عينا ساهرة لارساء دعائم الديمقراطية في ليبيا «الشقيقة» وعودتها هادئة آمنة خالية من شرور الإرهاب، شدد رئيس مجلس النواب في مستهل الجلسة العامة للمجلس أمس على أن مصر تسخر كل امكانياتها لتحقيق أمن واستقرار ليبيا.
قال أن مصر تقف دائما بكل ما لديها إلى جانب الشعب الليبي مؤكدة أن أمن ليبيا ومصر جزء لا يتجزأ وان أي اعتداء على دولة ليبيا هو اعتداء على مصر يستدعي الاستنفار لنصرتها، وذلك رغم الثقة في قدرة ليبيا حكومة وشعبا وعلى مواجهة كافة الأخطار التي تحيط بها من الداخل والخارج وعلى إعادة بناء ليبيا الحديثة والقوية.
شدد عبد العال على عمق الروابط بين الشعبين المصرى والليبي مشيرة إلى أن مصر وليبيا ترتبطان بعلاقات ممتدة تعود إلى آلاف السنين، بحكم اللغة والموقع الجغرافي والمصالح والأهداف والحدود المشتركة، منوها إلى أن مصر من أوائل الدول التي أعلنت الاعتراف باستقلال ليبيا.
أكد عبد العال إن أبواب مصر مفتوحة لنواب ليبيا وقتما يشاءون معربا عن الترحيب بأعضاء الوفد الليبي.
تحيا مصر
لواء المصدر
عبد الرحمن راشد متابعة/ جريدة الجمهورية

رابط مختصر