قانون المرور المصرى الجديد

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 يوليو 2019 - 12:10 مساءً
قانون المرور المصرى الجديد

متابعة / أنور حسن _ بني سويف

سيبدأ العمل بنظام نقاط الصلاحية، إذ يكون لكل رخصة قيادة 50 نقطة رصيد خلال العام الترخيصي، على أن تخصم عدد من النقاط وفق الجرائم المرورية المرتكبة، لذا فإن غير الملتزمين بالقانون المروري بشكل متكرر سيتم إسقاط رخصهم ويمنعون من قيادة السيارة حتى انتهاء العام الترخيصي.

عدم استخدام حزام الأمان
إذا لم يكن سائق السيارة أو أي من ركابها يرتدي حزام الأمان، ستخصم منه نقطتين مع غرامة لا تقل عن 200 جنيه ولا تزيد على 400 جنيه.

القيادة دون تصريح
حال القيادة من دون ترخيص خصم 4 نقاط، كما يكون المخالف معرضاً إلى الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر مع غرامة لا تقل عن 2,000 جنيه ولا تزيد على 4,000 جنيه أو إحدى العقوبتين.

تجاوز السرعة المقررة
السرعة هي آفة الحوادث المروري حول العالم، لذا يشدد عليها في القانون المرور الجديد بخصم 4 نقاط مع الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 2,000 جنيه ولا تزيد على 4,000 جنيه أو إحدى العقوبتين.

عدم استخدام الإضاءات الخلفية والأمامية
كثيراً ما تُفاجئ بسائق يأخذ منعطفاً أو ينتقل من حارة لأخرى من دون تشغيل الأضواء، وهو تصرف خطير يعرض إلى خصم 3 نقاط حال ارتكابها مع الحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 1,000 جنيه أو إحدى العقوبتين.

القيادة بسرعة من دون مبرر
عند القيادة المسرعة بدون مبرر قانوني، فإنه يخصم من السائق 3 نقاط مع الحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 1,000 جنيه أو إحدى العقوبتين.

تلوين الزجاج أو تركيب ستائر
منع الرادار والكاميرات والشرطة من رؤيتك أثناء القيادة مخالفة يعاقب عليها القانون بخصم 3 نقاط مع الحبس مدة لا تزيد على شهر وغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تزيد على 1,000 جنيه أو إحداهما.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سيارة‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
رابط مختصر