اخبار عاجلة

أهم توصيات مهرجان المراه العربيه للإبداع في دورته السادسة بالقاهرة

كتب – محمود الهندي
اختتم مهرجان المرأة العربية للابداع في دورته السادسة برئاسة الدكتورة أمال إبراهيم وقد أصدر المهرجان بعض التوصيات الهامة تتلخص في التي :
▪︎يعتبر تطبيق الجودة الشاملة فى العلاقة الأسرية والزوجية حلا ناجحا لكثير من مشكلات الطلاق والتفكك الأسرى والاجتماعي .
▪︎ تطبيق مقاييس التهيؤ للزواج للمقبلين على الزواج لتعرف مدى استعدادهم وتأهلهم وتعرفهم لجوانب الارتباط الزواجي لتحقيق حياة زوجية ناجحة .
▪︎ تكمن الأهمية العملية لهذا المؤتمر فى التوصيات التي سوف يتم التوصل إليها والتي سيستفيد منها فئات المجتمع وأسرهم ، والإخصائيون الاجتماعيون، والشباب المقبل على الزواج من الفئات العمرية المختلفة مع إظهار الجانب المشرق في الحياة وتعظيم الاعمال التى تحقق مستوى جودة مناسب ، وعدم تناول الاعمال التى لا تضيف اى قيمة ، وذلك لتعزيز الإيجابيات وأبعادهم عن التفكير السلبي بالإضافة الى دعم تفكيرهم الإيجابي نحو الحياة لما لهذه التوصيات من انعكاس على الاستقرار الأسري وجودة الحياة الاجتماعية لديهم ….. وقد يرى :
اولا : مخاطبة كلا من وزارة التربية والتعليم ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بإدخال مفهوم جودة الحياة لدى تلاميذ المدارس فى بعض المقررات المدرسية ولدى طلبة الجامعات وتعزيز دور الإخصائي النفسي لتنمية قدرات الطلاب .
ثانيا : مخاطبة كلا من وزارة التضامن ووزارة الشباب والمؤسسات المعنية للتعاون مع الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني من اجل نشر الوعى بالاهتمام بثقافة الاستقرار الاسرى وجودة الحياة وبيان مدى اهميته لاستمرار الحياة الزوجية وذلك من خلال الندوات والمبادرات والمؤتمرات التى يقومون بها .
ثالثا : مخاطبة وزارة العدل ومجلس النواب لإصدار تشريع يهدف الى عدم قيام المأذون بإتمام وثيقة الزواج الا بعد حصول المقبلين على الزواج على دورة تدريبية فى الارشاد النفسي والاسرى ( رخصة القيادة الاسرية)
وهذا يساعد كثيرا فى تحقيق الاتى :
1 – ادراكهم لمعايير جودة الحياة .
2 – تحقيق وجودهم وجعلهم قادرين على إقامة علاقات سوية تتسم بالحب والحنان والدفء والأمان والمودة والتعاون سواء مع زملاؤهم او مع اسرهم .
3 – خلق جو طبيعي للأسرة يسوده التوافق والتفاهم والتناغم بين أفرادها .
4 – خلق جوا يساعد الأبناء على الوصول إلى شخصية متكاملة، تؤدي إلى إشباع حاجاتهم من الأمن النفسي والتوافق الاجتماعي .
5 – خلق علاقات اجتماعية قائمة على الرعاية والمصالح المشتركة .
6 – تماسك الاسرة من خلال خلق لغة فى الحوار والتفاهم .
7 – حماية الأسرة من خطر التفكك والتشتت .
8 – مشاركة الاسرة في تعزيز الامن المجتمعي من خلال تنشئة سليمة للطفل .
9 – التعامل مع المشكلات الاسرية بطريقة تتلاءم مع خصوصية المجتمع .
10- الحد من تأثير المشكلات الاسرية على المنظومة الامنية .
□ توصيات عن محور التحديات التي تواجه المرأة العربية :
1 – ضرورة التعاون بين المؤسسات الحكومية المختلفة من اجل نشر وعي ثقافي يهدف الي زيادة وعي المرأة بحقوقها وواجبتها داخل الاسرة بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة .
2 – القضاء علي الموروثات الثقافية التي تعزز من اساليب الهيمنة الذكورية ، مما يؤدى الي زيادة الادوار المحملة بها المرأة المصرية .
3 – تدريب الفتيات في المدارس والجامعات علي كيفية مواجهة التحديات المجتمعية والبيئة التي تقف امام المرأة لممارسة دورها المهني في المجتمع .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى