الوطن العربي

” المركز العربي الأوروبي” يشيد بإعتماد الأمم المتحدة قرارا بشأن تدابير مكافحة كراهية الإسلام

علاء حمدي 

رحب المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي، بإعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بشأن “تدابير مكافحة كراهية الإسلام”، ومنها إدانة التحريض على التمييز والعداء أو العنف ضد المسلمين ومقدساتهم، وتعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة الإسلاموفوبيا، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة كراهية الإسلام “الإسلاموفوبيا”.

وأكد الدكتور أحمدغازي مساعدالأمين العام، على أن المركز العربي الأوروبي يدعم كافة القرارات والجهود الأممية التى تدين التحريض على العنف والكراهية ضد كافة الأديان والرموز الدينية، مع ضرورة وضع تشريعات تجرم هذه الأفعال.

حيث صوتت 115 دولة لمصلحة مشروع القرار الذي قدمته باكستان نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما امتنعت 44 دولة عن التصويت. ولم تصوت أي دولة ضد القرار.

ويدين القرار أي دعوة إلى الكراهية الدينية والتحريض على التمييز أو العداوة أو العنف ضد المسلمين “كما يبدو من تزايد حوادث تدنيس كتابهم المقدس والهجمات التي تستهدف المساجد والمواقع والأضرحة”.

كما طالبت الجمعية العامة في قرارها بالدول الأعضاء، أن تتخذ التدابير اللازمة لمكافحة التعصب الديني والقوالب النمطية والسلبية والكراهية والتحريض على العنف وممارسته ضد المسلمين وأن تحظر بموجب القانون التحريض على العنف وممارسته على أساس الدين أو المعتقد. كما دعا القرار إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة الإسلاموفوبيا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى