العالم الآن

تونس : لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية تتخذ جملة من القرارات

تونس : لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية تتخذ جملة من القرارات
تونس -الاعلامية سنية خميسي

عقد مكتب لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية التونسي أمس الثلاثاء 18 فيبراير2020 ، اجتماعا خصص للتداول حول برنامج عمل اللجنة خلال المرحلة القادمة وفق ما أعلن عنه مجلس نواب الشعب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك .
وتم بهذه المناسبة استعراض حصيلة أشغال اللجنة منذ انطلاقها والمتعلقة أساسا بعقد عدد هام من جلسات الاستماع إلى ممثلي الهياكل المهنية للصحة ومكوّنات المجتمع المدني المهتمة بالقطاع الصحي حول مشروع القانون الأساسي المتعلق بحقوق المرضى والمسؤولية الطبية إلى جانب الاتفاق على الانطلاق في دراسة فصول المشروع بداية من الأسبوع القادم والاستماع في مرحلة ثانية إلى جهة المبادرة إلى جانب عرض الصيغة النهائية المصادق عليها من قبل اللجنة على أنظار المجلس الأعلى للقضاء في إطار الاستشارة الوجوبية.

أما بخصوص مشروع القانون المتعلق بمحاضن ورياض الأطفال ، أكد أعضاء المكتب ضرورة تذكير رؤساء الكتل البرلمانية بمد اللجنة بمقترحاتها حول الفصل الثالث من مشروع القانون موضوع مراسلة سابقة من قبلها، حتى يتسنى إعداد صيغة نهائية حوله والمرور إلى الجلسة العامة.
على صعيد آخر ، تم التأكيد على ضرورة الانطلاق في ممارسة الدور الرقابي لعمل اللجنة خاصة في ظل ما تتعرض إليه المستشفيات من صعوبات كالاكتظاظ وعدم توفر وسائل وظروف العمل ، على غرار مستشفى الأطفال بتونس.
وفي ذات السياق ، تمّ الاتفاق على القيام بزيارة ميدانية يوم الخميس المقبل إلى كل من الصيدلية المركزية والشركة التونسية لصناعة الأدوية كمرحلة أولى ثم القيام بعدد من الزيارات الميدانية و المؤسسات الاستشفائية العمومية .

هذا وتطرق أعضاء المكتب إلى عديد الإشكاليات في المجال الاجتماعي على غرار ملف عملة الحضائر ومديونية صندوق التأمين على المرض وقد
قرر مكتب اللجنة في هذا الإطار متابعة قرارات المجالس الجهوية للصحة بمختلف ولايات الجمهورية ومراسلة وزارة الصحة لمد اللجنة بتقرير حول مدى متابعة وتطبيق قرارات هذه المجالس خلال سنة 2019 .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock