اخبار عاجلةبورصة و اقتصاد

تنفيذ قرار زيادة الاحتياطي الإلزامي.. اليوم

الاعلامى/ سمير المسلمانى

 المركزي يبدأ تنفيذ قرار زيادة الاحتياطي الإلزامي.. اليوم

البنك المركزي

بدأ البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، تطبيق قرار زيادة الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 14% بدلا من 10%، وسط توقعات بأن تكون هذه الخطوة تمهيد لخفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال الفترة المقبلة.

والاحتياطي الإلزامي هي نسبة من الودائع بالعملة المحلية والعملات الأجنبية تلتزم البنوك بإيداعها لدى البنك المركزي كإجراء احترازي لاستخدامها، في حال واجهت البنوك سحبا مفاجئا لودائع العملاء قد يعرضها لخطر الإفلاس، ويستخدم البنك المركزي أيضا نسبة الاحتياطي الإلزامي كأداة للتحكم في كمية النقد المتداول في الأسواق.

وقرر البنك المركزي الأسبوع الماضي رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بالبنوك من 10% إلى 14% على أن يسري القرار إعتبارا من العاشر من أكتوبر الجاري.

وقال البنك في بيان إن نسبة الاحتياطي الالزامي ”كانت استقرت عند 14% منذ عام 2001 إلى أن جرى خفضها تدريجيا… بنسبة 4% لتصل إلى 10% بغرض دعم القطاع المصرفي وتمكين البنوك من مواجهة زيادة في الطلب على السيولة“.

وأضاف قائلا ”في ضوء المؤشرات المالية القوية للبنوك المصرية وتعاظم مؤشرات أدائها وربحيتها الذي انعكس على الاستقرار المالي والنقدي بات من المناسب إعادة النسبة مرة أخرى إلى معدلاتها السابقة“.

وقالت رئيس قطاع البحوث بفاروس القابضة رضوى السويفي أن رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى 14% بدلا من 10% قد يعني أن البنك المركزي يمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة.

وأضافت السويفي أن البنك المـركزي يحاول السيطرة على السيولة باستخدام أدوات أخرى غير أسعار الفائدة. وسيعيد هذا القرار نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك إلى مستوياتها في الفترة ما بين عام 2001 حتى عام 2012، حينما خفض البنك المركزي نسبة الاحتياطي الإلزامي تدريجيا بهدف دعم القطاع المصرفي وتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة.

وقالت السويفي: “ستقابل البنوك هذا القرار بخفض أسعار الفائدة على ودائع العملاء وطلب عائدات أكثر ارتفاعا على أدوات الدين الحكومية وهو ما سيؤدي لارتفاع تكلفة الاقتراض التي تتحملها الحكومة”.

وتوقع كبير الخبراء الاقتصاديين لدى سي آي كابيتال هاني فرحات أن يبدأ البنك المـركزي التحول نحو سياسة تيسيرية من خلال خفض مبدئي للفائدة بنسبة تتراوح بين 1 إلى 2%، بدءا من أوائل ديسمبر المقبل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock