محافظات

فتيات تمكين يحققن حلم قريتهن في ببيئة نظيفة

تقرير : محمد مرزوق وزينب إسماعيل
نظمت جمعية المحبة بقرية نزلة العمودين بمركز سمالوط شمال محافظة المنيا معسكرا ً ، وهذا ضمن مشروع تمكين التابع لهيئة كوبتك أورفانز الدولية .
وقال عربي عبد الملاك قليني مدير المشروع بالجمعية معسكر بيئي لمدة يوم واحد ، ويستهدف هذا المعسكر بنظافة القرية نزلة العمودين وتجميل مدخل القرية من القمامة ، وهذا من خلال عدد 160 فتاة المستهدافات من مشروع كوبتك ما بين أعمار مختلفة من 6 : 23 سنة ، وذلك بالتعاون مع الوحدة المحلية بقرية طحا الأعمدة .
كما بين إيهاب نبيل إبراهيم منسق هيئة كوبتك أورفانز ومسئول مشروع تمكين بالمنيا : إن هذا المعسكر المقام اليوم في قرية نزلة العمودين بسمالوط من قبل جمعية المحبة هو إحدى المشروعات التي تمويلها الهيئة وتقف خلفها بكل قوة .
وأوضح إيهاب بأن هيئة كوبتك أورفانز هي هيئة دولية غير هادفة للربح أسستها المهندسة نرمين رياض التي تعد من رواد العمل التنموي الدولي ، حيث تهتم خصيصا ً بالقضايا المتعلقة بتعليم وتنشأت الأطفال الأيتام .
كما وجه إيهاب الشكر للمسئولين الذين حضروا هذا اللقاء ومن شاركوا من الفتيات في هذا المشروع ، متمنيا ً دوام الإستمرار وعدم التوقف ، وأن يتم تعميم هذه الفكرة في باقي الجمعيات الشريكة .
كما أوضح عبد الملاك أنه على هامش المعسكر ستقام ندوة تحت عنوان ” معسكر بيئي ” في قاعة الجمعية ، تضم الندوة لفيف من قيادات القرية على رأسهم : عبد الله لطفي رئيس الوحدة المحلية لقرية طحا الأعمدة ، والقس روفائيل حبيب كاهن القرية ، الحاج محمود جاد إمام وخطيب بالقرية ، سيدهم عزيز رئيس مجلس إدارة جمعية المحبة ، مرزق عزيز أمين الصندوق بالجمعية ، وإيهاب نبيل منسق مشروع تمكين بالمنيا ، فايز سمير شحاته عمدة القرية ، وعدد من قيادات القرية .
كما قال أيضا ً سيدهم عزيز ميخائيل رئيس مجلس إدارة جمعية المحبة بنزلة العمودين :أن هذا المعسكر يأتي في المقام الأول ضمن نشاطات الجمعية الخدمية ، ويأتي في مشاركة الفتيات في العمل المدني ، مضيفا ً بأن الفتيات مستفادة من خلال التقيف السياسي والمدني في خدمة المجتمع ، وإكتشاف المواهب البارزة عند الفتيات ومحاولة تنميتها بصورة أفضل .
ووجه سيدهم الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا المعسكر وعلى رأسهم رئيس الوحدة المحلية بالقرية ، وكذلك رئيس وحدة طحا الأعمدة لمشاركته بالمعدات من أجل جمع القمامة للعمل الجاد على نظافة القرية .
وأعرب سيدهم عن فرحته بهذا المعسكر وما لمسه من الجدية من قبل الجميع كبيرا ً وصغيرا ً ومن المسئولين ، متمنيا ً أن تكون القرية من القرى النموذجية على مستوى الجمهورية وتحظى بأهتمام المسئولين بالدولية وتشرفيهم لها بالزيارة وعلى رأسهم عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية .
كما أكد مرزق عزيز يعقوب أمين صندوق جمعية المحبة : هذا المعسكر هو نشاط من ضمن أنشطة المشروع ، وهناك تعاون من بعض الجهات الحكومية وعلى رأسها الوحدة المحلية بطحا الأعمدة وقامت ىبتقديم المعدات اللازمة من أجل جمع القمامة متمثلة في الجرارات والوادر والسيارات حتي يكون هذا المعسكر بناء وذات فاعلية ملموسة على أرض الواقع الحي .
ووجه مرزق الشكر الكبير لكل من قدم يد العون في إنجاح هذا المشروع وبالأخص الفتيات التي أستقطعت وقتا ً كبيرمن يومهم من أجل تقديم خدمة المواطنين ، وكذلك هيئة كوبتك أورفانز التي تشرف على هذا المشروع .
كما أكد عبد الله لطفي عبد الله رئيس الوحدة المحلية بقرية طحا الأعمدة : أن الجمعية أجرت إتصالا ً شخصيا ً عليه بشأن إحتياجها للمعدات الخاصة بالمجلس من أجل نظافة قرية نزلة العمودين فعلى الفور لبى من قلبه الدعوة ، وحضرت المعجات من الساعات الأولى لصباح اليوم الثلاثاء .
وأوضح عبد الله : أن هذا العمل الذي تقوم به جمعية المحبة هو عمل مشرف متمنيا ً كافة الجمعيات والمؤسسات التي بالقرى التابعة لمجلس قروي طحا الأعمدة
أن تحزو حزوها ، فمثل هذا العمل يأتي في المقام الأول والآخير لخدمة المجتمع والمواطنين على حد سواء ، مؤكدا ً على أن المجلس يفتح ذراعيه وأبوابه للجميع ويقدم كل الدعم دون تفرقة بين أحد طالما أنه في خدمة الوطن والمواطنين .
ووجه عبد الله الشكر لجمعية المحبة والقائمين عليها لكونها فكرة في مثل هذا المشروع الريادي الذي يعم بالنفع على قريتهم ومواطنيهم ، متمنيا ً لهم دوام النجاح والتوفيق وأن يسيروا في ركب التقدم لخدمة الكافة ، مضيفاً بأن مصر تحتاج لتكاف الجميع من أجل النهوض بها ورفعتها وأنه لا مكان للسلبية والسلبيين على الإطلاق ، والشعب المصري قادر على إجتياز كافة المعوقات وتحقيق المستحيل .
وأكد القس باخوميوس بشرى كاهن كنيسة الأنبا بولا بالعمودين : أنه منذ الوهلة الأولى لتلقيه الدعوة من قبل مجلس إدارة جمعية المحبة بشأن ندوة اليوم كان من قلبه الترحيب الكبير .
وأوضح باخوميوس بأن هذا المشروع هو أول شئ يتم في النطاق العملي والفعلى على أرض الواقع ، وكان هذا المشروع له مقدمة وهى جمع القمامة من المنازل بأجر رمزي وزهيد والتخلص منها خارج القرية نهائيا ً .
وطالب باخوميوس : أن تكون هناك إستمرارية لهذا المشروع وليس مشروع وقتي حتى تؤتي ثماره اليانعة على الجميع ، ومطالبا ً كافة مؤسسات المجتمع المدني بالتطبيق لهذا المشروع الذي هو حقا ً ذات أهمية بالغة فالوقاية خير من العلاج ، وأن يتم بصورته التي تليق بالكافة .
ووجه باخوميوس الشكر الجزيل لكل أعضاء جمعية المحبة والمشاركين في هذا المشروع والممولين له ، متمنيا ً لهم دوام التقدم في خدمة المجتمع .
كما أوضحت أماني : أن أستفادت بكل قوة من هذا المشروع من خلال تقيفها وتوعيتها وكيف أن تشارك في خدمة المجتمع وترسم البهجة على وجه الجميع بالقرية .
كما قالت أماني طه فايز أحدي الفتيات المشاركات في المشروع : أنها علمت بهذا المشروع أن إدارة الجمعية قد طرقت بابها وأعلمتها بالمشروع وشرحت لها كل شئ عنه ، حتى أن الأسرة رحبت بذلك ودفعت بكل قوة بها .
جدير بالذكر أن مشروع تمكين الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية بالتعاون مع هيئة كوبتك أورفانز يتم تطبيقه في عدد ثلاث محافظات بالصعيد ( المنيا ، وأسيوط ، وسوهاج ) يهدف إلى تحسين القدرات المؤسسية للجمعيات الشريكة ورفع الوعي المدني للفتيات المستهدفات بالمشروع ، فبالتزامن مع المطالبة بالحقوق فعلينا تأدية واجباتنا تجاه الوطن ، ونحن اليوم بصدد تنفيذ أنشطة المشروع في مرحلته الثانية حيث تعد جمعية المحبة بنزلة العمودين واحدة من الجمعيات التي وقع الإختيار عليها طبقا ً لمجموعة من المعايير لتصبح شريكا فاعلا ً في تنفيذ أنشطة المشروع .
IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١٠٣٣٤١IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١٠٣٣٢٧

IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١٠٣٣٥٥

IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١١١٣٠٤

IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١١٣٢١٠

IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١١٥٤٣٠

IMG_٢٠١٥٠٨٢٥_١٢١٠١٥

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى