تحت عنوان(تدوير المخلفات الزراعية)دارت فعاليات الندوة التي عقدها مركز النيل للإعلام

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 1:53 صباحًا
تحت عنوان(تدوير المخلفات الزراعية)دارت فعاليات الندوة التي عقدها مركز النيل للإعلام

&تحت عنوان(تدوير المخلفات الزراعية)دارت فعاليات الندوة التي عقدها مركز النيل للإعلام بقنا بحضور عدد من المهتمين بالموضوع والإعلاميين .

&تحدثت رحاب عبد الباري _مسئولة البرامج بالمركز _ عن أهمية تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية وفي نفس الوقت التخلص منها بصورة آمنة ; وبذلك يتم الحفاظ على البيئة من ناحية ; وحسن استغلال المخلفات من ناحية أخرى وتحويلها لعدة صور نافعة.

&وأشار د/ رأفت شيبت الحمد خلف الله – أستاذ مساعد بقسم الميكروبيولوجي بكلية الزراعة بقنا – إلى تراكم ٤٥ مليون طن سنويا من المخلفات الزراعية في مصر ; يتم تدوير ١٥٪ منها فقط ; منا يعد هدرا للأموال التي تعود بالربح على المزارع إذا أحسن استغلال تلك المخلفات.

&وأوضح ضيف الندوة أن تكلفة شراء طن قش القصب مثلا قد تصل إلى ٨٠٠ جنيه ; في حين يمثل حرقها ضررا بالغا على البيئة وصحة الإنسان. كذلك يمكن طحن نواة ثمار البلح واستغلالها كأعلاف ; إلى جانب توليد طاقة البيوجاز عن طريق ما يسمي بعملية (كمر المخلفات).

&وأكد على إمكانية إعادة استخدام المياه الرمادية gray water وهي المياه الناتجة عن المنازل بتمريرها داخل مواسير خاصة وتنقيتها باستعمال الرمال ومعالجتها لتصلح للاستخدام الزراعي ; وهو ما لا ينطبق على مياه الصرف الصحي التي يطلق عليها المياه السوداء waste water التي لا تصلح إلا لزراعة الأشجار الخشبية الغير مثمرة.

&كذلك يمكن معالجة مياه الصرف الزراعي الناتجة عن غسيل التربة بإستعمال فلاتر وإضافة ماء نقي إليها للعمل على معادلة تخفيف تركيز العناصر الزائدة الذائبة في مياه الصرف الزراعي. في حين يمكن القضاء على المسبات المرضية الناتجة عن غسيل التربة عن طريق المعالجات الحرارية.

& وتطرق الحديث إلى استعمال مخلفات الدواجن والحيوانات في إنتاج الأسمدة العضوية ; وفي توليد الغاز اللازم لتدفئة عنابر تربية الدواجن. ويتميز السماد العضوي بأنه غني بفيتامين D وبارتفاع ثمنه حيث يباع بالمتر المكعب بما يدر ربحا للفلاح.

&ونصح د/رأفت شيبت الحمد المزارعين بالتوجه إلى وحدة لتحليل الكمبوست بمديرية الزراعة لمعرفة التركيب الكيميائي للمخلفات التي يستعد لدفنها داخل المكمورة ; تحسبا لاحتواء بعض المخلفات الزراعية على بعض العناصر(مثل الفسفور والنيتروجين) والتي يمكن أن تؤدي زيادتها إلى الإضرار بالتربة.

&وأوصت الندوة بتكثيف جهود تطهير الترع والرقابة على التعدي عليها بتلويثها وسد مجاريها ; كذلك دعم ميزانية جامعة جنوب الوادي لتفعيل دورها في خدمة المجتمع من خلال الحملات والقوافل والبرامج التوعوية.

كلمات دليلية
رابط مختصر