اليوم تمر الذكري ال 26 لوفاه الموسيقار الكبير بليغ حمدى

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 سبتمبر 2019 - 12:53 مساءً
اليوم تمر الذكري ال 26 لوفاه الموسيقار الكبير بليغ حمدى

كتب عهود ابراهيم
رئيس القسم الفني والادبي

تمر اليوم الذكري السادسه والعشرون لوفاة الموسيقار الكبير بليغ حمدى الذي اثري عالم الموسيقي والغناء بألحانه العظيمه الباقيه الخالدة في اذهان كل عشاق الفن توفاه الله في 12/9/1993

وفيما يلي نبذة عن حياته واعماله الفنيه

بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي ملحن ومغني مصري، ولد في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً).

أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك. التحق بمدرسه شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية. التحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حالياً).

أقنع السيد (محمد حسن الشجاعي) مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات. لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما (ليه لأ / ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد. توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).

حكايه بليغ مع محمد فوزى وام كلثوم

كان الفنان محمد فوزي هو من قدم بليغ حمدي لام كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد ان تخرج أو ان تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي ان يلحن لها الا انه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها(عندي ليكي حتة ملحن يجنن مصر حتغني الحانه اكتر من 60 سنه قدام) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لام كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس علي الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من ام كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه ان يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر وتغني ام كلثوم اغنية (حب إيه) في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا.

توالت بعدها النجاحات لبليغ مع سيدة الغناء العربي ام كلثوم وكان نتاج هذا التعاون مذيداا من الابداع

وفيما يلي قائمة بالأعمال التي لحنها بليغ حمدي لأم كلثوم:

ديسمبر 1960 أغنية حب ايه من كلمات عبد الوهاب محمد
ديسمبر1961 أغنية انساك من كلمات مأمون الشناوي (كان مقررا ان يقوم الموسيقار محمد فوزي بتلحين اغنية انساك وكان بليغ في زيارة لاستاذه ومعلمه (محمد فوزي) وقام فوزي لمقابله أحد الضيوف وترك بليغ يقرا كلمات اغنية انساك التي اعجبت بليغ تماما واخذ العود وبدا يدندن ولما عاد فوزي كان بليغ انتهى من تلحين الأغنية واعتذر بليغ لفوزي عن تلحينه للاغنيه فقام الموسيقار والإنسان الرائع محمد فوزي بالاتصال بكوكب الشرق قائلا لها بالحرف الواحد (بليغ قام بتلحين الأغنية أفضل مني) وتنازل لبليغ عن اللحن رغم أن التلحين لام كلثوم كان احدي امنيات محمد فوزي ورحل دون تحقيق هذه الأمنيه
ديسمبر 1962 أغنية ظلمنا الحب من كلمات عبد الوهاب محمد
ديسمبر1963 أغنية كل ليلة وكل يوم من كلمات مأمون الشناوي
ديسمبر1964 أغنية سيرة الحب وهي من احب ما لحن بليغ لام كلثوم ويقال انه وهو علي فراش المرض اخذ العود واخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز
يوليو 1965 أغنية بعيد عنك من كلمات مأمون الشناوي
فبراير 1967 أغنية فات المعاد من كلمات مرسي جميل عزيز
يونيو 1967 أغنية انا فدائيون أو سقط القناع من كلمات عبد الفتاح مصطفي
1969 أغنية الف ليلة وليلة
يناير 1971 أغنية الحب كلو من كلمات أحمد شفيق كامل
فبراير1973 أغنية حكم علينا الهوي وهي اخر ما غنت أم كلثوم وكانت من كلمات عبد الوهاب محمد

بليغ حمدي والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها

1957 تخونوه كلمات إسماعيل الحبروك من (فيلم الوساده الخاليه)
1957 خساره كلمات مأمون الشناوي من (فيلم فتى أحلامى)
1961 خايف مره أحب كلمات مأمون الشناوي من (فيلم يوم من عمرى)
أعز الناس كلمات مرسي جميل عزيز
سواح كلمات محمد حمزة
على حسب وداد قلبى كلمات صلاح أبو سالم
التوبه كلمات عبد الرحمن الأبنودي
جانا الهوى كلمات محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجره)
1967 عدى النهار أو (موال النهار) كلمات عبد الرحمن الأبنودي
1967 المسيح كلمات عبد الرحمن الأبنودي
1968 البندقيه اتكلمت (بلدى) كلمات محسن الخياط
1968 فدائى كلمات محمد حمزة
1969 الهوى هوايا أو (أحضان الحبايب) كلمات عبد الرحمن الأبنودى.. (فيلم أبى فوق الشجره)
موعود كلمات محمد حمزة
1970 زى الهوا كلمات محمد حمزة
مداح القمر كلمات محمد حمزة
حاول تفتكرنى كلماتمحمد حمزة
1973 ماشى الطريق كلمات محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
1973 بحلم بيوم كلمات محمد حمزة (المسلسل الاذاعى : أرجوك لا تفهمنى بسرعه)
1973 عاش اللى قال كلمات محمد حمزة
الماء والخضره كلمات مرسي جميل عزيز
قومى يا مصر كلمات عبد الرحيم منصور
مصر يا بلادى كلمات عبد الرحيم منصور
الفجر لاح كلمات مرسي جميل عزيز
أرضنا الخضرا كلمات محمد حمزة
الجزائر كلمات كمال منصور
يا ليالي محدش خالي كلمات محمد حمزه
1974 أى دمعه حزن لا كلمات محمد حمزة
حبيبتى.. من تكون ؟ كلمات خالد بن سعود

بليغ حمدي ووردة الجزائرية

كان بليغ قد تزوج السيده (امنيه طحيمر) لكن لم يستمر الزواج سوي عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من ورده وتم الزواج في منزل الراقصه (نجوي فؤاد) التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها فطلب بليغ من ورده الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب عنيفه قدم لها احلي ماغنت ورده وهو التاريخ الحقيقي للفنانه الكبيرة ورده الجزائرية توجد صورة على الإنترنت تبين مدى قوة العاطفة والحب بينهما وقيل ان مقدمة اغنية بعيد عنك . والحب كله، وسيرة الحب ، وأنساك لأم كلثوم كانت رسائل غير مباشرة من بليغ لوردة وعلمت ام كلثوم بالامر وقالت له مازحه “أنت بتشتغلني كوبري للبنت اللي بتحبها” وتعتبر وردة أكثر من لحن لها بليغ في مسيرته من أهم ما غنت وردة لبليغ حمدي

العيون السود كلمات : محمد حمزة
خليك هنا كلمات : محمد حمزة
حكايتى مع الزمان كلمات : محمد حمزة
دندنة كلمات :- عبد الوهاب محمد
بودعك كلمات: بليغ حمدى
لو سألوك كلمات :- عبدالرحيم منصور
اسمعونى كلمات :- سيد مرسي
اشتروني كلمات :- سيد مرسي
مالي وانا كلمات :- محمد حمزة
عايزة معجزه كلمات :- عبد الوهاب محمد
دار يا دار كلمات :- حسين السيد
وحشتوني كلمات :- سيد مرسي
حنين كلمات : عبد الوهاب محمد
ولاد الحلال كلمات: سيد مرسي
احضنوا الأيام كلمات: سيد مرسي
والله يا مصر زمان كلمات: سيد مرسي
بدوب في الهوا كلمات: حسين السيد
يا نخلتين في العلالى كلمات: صالح جودت من فيلم “ألمظ وعبده الحامولى” عام 1962
احبك فوق ما تتصور كلمات: على مهدى
من بين ألوف كلمات: منصور الشادى
ليالينا كلمات: سيد مرسي
ليل يا ليالى كلمات: محمد حمزة
على الربابة كلمات: عبد الرحيم منصور 1973
عجبى على دنيا كلمات: بليغ حمدى
ومالو كلمات: محمد حمزة
مسا النور والهنا كلمات: عبد الوهاب محمد
وقد كانا ناجحين في اعمالهما المشتركة لعبقرية بليغ في الالحان وذكاء وردة في الغناء. يقال ان بليغ أشرف علي لحن اغنية لولا الملامة لمحمد عبد الوهاب ولمساته واضحة تماما في الأغنيه كما استكمل أغنية (كلمة عتاب) التي غنتها وردة من ألحان الموسيقار فريد الأطرش الذي توفي قبل استكمال اللحن فطلب ورثة فريد من بليغ استكمال اللحن .
كما كان للفنان بليغ حمدى الحان رائعه مع الفنانه شاديه والفنانه نجاه والفنانه صباح والفنان محمد رشدى والفنانه سميرة سعيد والفنانه ميادة الحناوي والفنانه عزيزة جلال والفنان هاني شاكر والفنان علي الحجار وادعيه للشيخ النقشبندى والفنانه ناديه مصطفي والفنانه عزيزة جلال والفنانه فايزة احمد وكثيرون وكلها اعمالا ناجحه حققت شهرة واسعه

توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاماً بعد صراع طويل مع مرض الكبد، ونعته الأهرام في صبيحة اليوم التالي بقولها (مات ملك الموسيقى)، وأعلنت وزاره المالية المصرية أنها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته ما يوازي كونه أفضل من أنجبت الموسيقى العربية على الإطلاق ولم تتعرف الأجيال الجديدة من الشباب الذين يسمعو أغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها. ومن عدة سنوات قامت المطربة اللبنانية (رولا سعد) بإعادة غناء أغنية (يانا يانا) مع مطربتها الأصلية الفنانة (صباح) بعد أكثر من 40 عام على غنائها ويشدو العالم العربي كله مع صباح ورولا بهذه الاغنيه .

وهذة الايام تعرض مسرحيه استعراضيه علي مسرح البالون بأسم( سيرة حب) تعرض جوانب من حياه الفنان الراحل بليغ حمدى بطوله الفنان ايهاب فهمي والمطربه رحاب مطاوع والفنان احمد الدمرداش والفنان مجدي صبحي المسرحيه اخراج الفنان عادل عبدة وهي مسرحيه ناجحه ترفع لافته كامل العدد .

ألقاب عرف بها
وصفه الشاعر الكبير كامل الشناوي بأنه أمل مصر في الموسيقى وكان دائماً يقول أن بليغ حمدي طالب حقوق فاشل ولكنه أمل مصر في الموسيقى، ولقب أيضاً بسيد درويش العصر وكان لقبه الأشهر (ملك الموسيقى) و(بلبل) وهو لقب كان يعرف به بين معارفه، ومحبيه من الوسط الفني وخارجه. كتب بليغ حمدي بعض أغانيه وبعض مفدماتها تحت اسم مستعار مسجل هو (ابن النيل).
عهود ابراهيم

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
رابط مختصر