اخبار عاجلة

نبات الخروع.

كتب دكتور طارق محمود
نتكلم اليوم عن نبات من المحاصيل الزيتية و هو .نبات الخروع. يزرع الخروع في مساحات متفرقة غير محدودة’ و تنتشر زراعة الخروع المعمر في شمال سيناء ،.
ويستخرج من بذوره زيت الخروع -.. والزيت الطبى منه يستخدم كمادة ملينة و مسهلة لحالات الإمساك المزمنة بشرية ليلاً بعد العشاء ﻻفراغ محتويات اﻻمعاء فى الصباح ، و ليس له أعراض جانبية كالمغص ……. و يستعمل زيته من الخارج للاغغ اﻻتية .
تدليك الجلد لتنعيمه و معالجة تقرحاته ،ولعﻻج الثاليل ..
تدليك فروة الرأس والحواجب الرموش ليزيد من كثافة الشعر نعومتة ولمعانه ، ذلك بخلط كمية متساوية من زيت الخروع مع كحول أبيض أو مع زيت الزيتون ، و بدلك الرأس من المخلوط مرتين أسبوعيا ‘و تدليك الصدر بالزيت الدافئ لمعالجة النزﻻت الصدرية مع وضع جريدة (جو رنال)على الصدر والظهر ليﻻ .
يضاف إلى مكونات الصابون و الشامبو لزيادة لمعان الشعر وبريقه لمنع سقوطه وتقصفة .
تدليك اليدين صباحا مساءا ﻻزالة البقع السمراء التى تنجم عن الشيخوخة أو اضطراب الكبد … ويكون الزيت مخلوطا بعسل النحل مع التدليك اللطيف لمدة شهر .
تدليك الأقدام مساء بالزيت لتلطيف وتسكين الالم الناتج عن التعب بعد وضعها في ماء دافئ .
دهان البواسير الخفيفة بخليط من زيت الخروع وزيت الكتان. يستخدم الزيت في الصناعات الغذائية كمادة ضد التصلب ، خاصة إنتاج الحلويات لجعلها لينه . هذا وقديما كانت تدهن اعضاء جسم الإنسان المكشوفة بزيت الخروع اتقاء للدغات البعوض في المناطق التي يكثر فيها وإلى لقاء قادم مع نبات اخر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى