متابعات

النحراوي يحذر الحكومة للاستعداد واليقظة   ضد المخاطر المنتظرة من تغير المناخ باقي أيام 2023

 

حوار : د . مجدي الناظر 

 فى حوار مع جريدة بوابة عاجل مصر أفاد النحراوي  أنه يحذر الحكومة للاستعداد واليقظة   ضد المخاطر المنتظرة من تغير المناخ باقي أيام 2023

النحراوي  …  أيها الحكومة أحذرو من الخطر القادم من تغير المناخ كفانا بيانات وتصريحات وإنما نريد العمل الفعلى على أرض الواقع.
أفاد النحراوي الخبير الاستراتيجي للسلام العامة للأوطان وإدارة المخاطر والأزمات والكوارث لجريدتنا
بأن العالم يشهد طقس الفصول الأربعة التي نشاهدها سنوية …  أصبح الآن  نشاهدها يوميا وليس سنويا مما يشير بأنه لا توجد قطعة على وجه الكره الأرضية إلا وتصاب بمخاطر تغير المناخ.
أصبحت بعض دول العالم منذ شهر تقريبا على طقس صفيح ساخن مع ارتفاع نسبة الرطوبة وتعرض بعض دول إلى أمطار كثيفة أدت إلى سيول وفيضانات.
ومن هنا أصبح الطقس متغير ومع هذا لا تتواكب معه الأجهزة الخاصة بالرصد للأرصاد الجوية إلا أجهزة الرصد المبكر قبل تغير المناخ بوقت قصير جدا لا يكفي لعمليات الإخلال في الدول النائمة؟
ويفيد النحراوي بأننا لا نفرح بسقوط أمطار في فصل الصيف وتواجد نسبة الرطوبة مرتفعة لأنه يتم مع سقوط المطر، فتتبخر مياه المطر وينتج اضافة بخار الماء إلى الهواء، مما يؤدي إلى زيادة الرطوبة، نظرا لأنه لا يمكنك الاحتفاظ بهذا الهواء بالخارج، فإن مستويات الرطوبة في منزلك ترتفع أيضا.
ويذكر بأن الرطوبة المطلقة هي قياس دقيق لمقدار بخار الماء الموجود في الهواء.
ومما يعني ارتفاع نسبة الرطوبة بالجو أي أن الهواء المحيط مشبع بنسبة مياه زائدة.
ويذكر النحراوي بشيئين مهمين. أولا: تعني الرطوبة النسبية العالية وجود الكثير من بخار الماء في الهواء.

ثانيا: تعني نقطة الندى العالية أن الهواء يمكنه استيعاب المزيد من بخار الماء.
ومن هنا علينا بوضع خطط للطوارئ وهذا لأول مرة بمصر التي كانت تشهد بالطقس معتدل صيف ودافئ شتاء.
هذا المصلح الخاص بالمناخ بمصر اصبح فى خبر كان.

فعلينا بالاستعداد بفرق للتدخل السريع ومعدات حديثة تتواكب بالعمل مع جميع المخاطر المتوقعة والمستحدثة، مع العلم بانة لا يوجد خطط طوارئ بمصر سابقه حتى تقوم الحكومة بتصويرها.
أيها الحكومة الخطر القادم من تغير المناخ لا ينظر بيانات ولا تصريحات وإنما نريد العمل الفعلى على أرض الواقع أثناء حدوث الكارثة وذلك للتخفيف من نسبة الوافيات والإصابات والحفاظ على الممتلكات الخاصة والعامة.
حفظ الله مصر وشعبها وأبنائه جيش وشرطة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى