اخبار عاجلة

الكتاب المستعمل دعوة للقراءة

كتب – محمود الهندي
بتعليمات من معالي الوزير حلمي الحديدي
رئيس منظمة تضامن الشعوب الافريقية والاسيوية واشراف الاعلامية امل مسعود امين عام اتحاد المرأة الافرواسيوي
يتم تجهيز قاعة في مقر المنظمة في القاهرة لاقامة المعارض والمؤتمرات بالاشتراك مع الاتحاد واول معرض سيكون للكتاب المستعمل
¤ المعرضُ الاول للكتابِ المُستعمل
وسوف يتم اتخاذِ إجراءات الأمنِ والسلامة كافة، التجهيز الافتتاحَ التجريبي لمعرضِ الكتابِ المستعمل المقرّر إقامته في السبتِ الأوّل من كلِّ شهر وتستضيفهُ منظمة تضامن الشعوب الافريقية والاسيوية في مقرها في المنيل .
أن المعرضَ يأتي كاستجابةٍ عمليةٍ للطلباتِ الواردة من أبناءِ المجتمع عقبَ النجاحِ الكبير لفعاليات المنظمة والاتحاد في العديد من المجالات .
وسوف يقام المعرض خلال 4 أيامٍ فقط هي مدة المهرجان الاول للكتاب المستعمل والذي يتيح من كتب قيّمة بأسعار رمزية جداً ” من خمسة جنيها وحتى 20 جنيها .. فقط “
وسيسهم المعرض الجديد في تعريف الناس أكثر على انشطة المنظمة والاتحاد .
أهمِّ أهداف المهرجان ووليدهِ الجديد معرض الكتاب المستعمل، كنشرِ الثقافةِ والمعرفة وترسيخ ثقافة التطوع عبر إتاحة الفرصة أمام الراغبين بالمشاركة التطوعية بمن فيهم الأشخاص من ذوي الإعاقة .
أنّ المعرض يتيح لرواده من مختلف الفئات العمرية والسكانية والاجتماعية فرصة ثمينة لاقتناء الكتب، والتزود بالمعرفة والثقافة المتنوعة، ناهيك عن الفائدة الكبيرة التي يقدمها الكتاب المستعمل للبيئة إذ يقلل تداول الكتبِ من قطعِ الأشجارِ التي تُستخدمُ لصنعِ الورق بالإضافةِ إلى التشجيع على مشاركة القراءة بين الأصدقاء والأهل .
وخلال حديثه عن أهداف المعرض وميزات الكتب المستعملة لم ينس أن يؤكّد على الجانب الاجتماعي وعملية البحث عن الكتب التي تشبه عملية البحث عن الكنز لما فيها من تجربةٍ مميزة مؤكداً أن ريعَ المهرجان والمعرض يعود لصالح تعليم وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة وفق أفضل الممارسات العالمية.
ومن خلال الكتب التي ستكون متوفرة في المعرض وهي كتب قيمة ضمن مجالات متنوعة ستكون الفرصة مواتية للزوار كي يؤسسوا مكتباتهم الخاصة بأسعار رمزية جداً كما أن كتباً كثيرة باللغة الإنكليزية ستكون متاحة أمام الجميع.
نطمح بالمشاركة المجتمعية في عملية التطوع حيث شهدت اللجنة تطوع العديد من أمهات الطلبة ذوي الإعاقة للمساعدة في عملية فرز وتصنيف الكتب ليتم عرضها في المعرض بالشكل الأمثل .
وكان من الملاحظ خلال العمل ان يقوم المتطوعون التفاعل بينهم وقدرتهم على تسيير العمل بإيقاع منضبط لتأتي النتيجة على قدر التوقعات بالمشاركة الفعالة للجمهور والإقبال على شراء الكتب المستعملة والاستفادة من مضمونها القيم .
ولفت مسؤول اللجنة إلى أن الكتب التي ستكون متوفرة في المعرض كتب قيمة وفي مختلف المجالات داعياً الجميع إلى زيارة المعرض واقتناء الكتب بأسعار رمزية تبدأ من خمسة جنية وتصل إلى عشرين جنيها ، والكتب المتوفرة باللغة الإنكليزية موجودة وبكثرة وفي مختلف الموضوعات.
وعلى الرغم من الظروف التي تسبب بها (كوفيد 19) إلا أن الافتتاح التجريبي للمعرض سيشهد إقبالاً ملحوظاً من أبناء المجتمع بفئاته المتنوعة و تؤكد أهمية المعرض في إتاحة الفرصة لاقتناء الكتب القيّمة بأسعار لا تصدق ونشر الثقافة بين أبناء المجتمع. في حين أشادت المتطوعة في معرض الكتاب المستعمل) بحرص المنظمة والاتحاد على تعزيز القراءة والتطوع كسلوك أخلاقي واجتماعي مشيرة إلى الأثر الإيجابي الكبير لهذا السلوك الحضاري على تقدم المجتمع وازدهاره .
¤ خطوات تنفيذ المعرض :
اولا : سيتم تجميع الكتب من المشاركين
في مكان مغلق في مقر المنظمة بالمنيل .
ثانيا : دعوة المتطوعين للفرز والترتيب والتسعير والعرض .
ثالثا : الاتفاق مع شركة لتجهيز القاعة كمعرض للكتب .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock