ارتفاع اعداد السياحه فى اسوان

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 27 يناير 2020 - 11:05 مساءً
ارتفاع اعداد السياحه فى اسوان

بقلم سناء الفقى / اسوان

تعتبر أسوان واحدة من أجمل المشاتي، ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم، لما تتميز به من أماكن سياحية وأثرية وطبيعية خلابة، وطقس معتدل جعلها قبلة للسياحة الخارجية والداخلية.
تشهد اسوان درة النيل الان ارتفاعا ملحوظا فى اعداد الرحلات الداخلية والخارجية لها، افواجا من الاجانب وافواجا اخرى من رحلات المصريين ، رؤساء ووزراء ، ممثلين واعلاميين وغيرهم مثل كل شتاء ، والاعداد تزيد كل سنه عن السنه التى سبقتها لجمال جوها شتاءا وجمال طبيعتها الخلابه، والان اصبح لها اهمية كبرى بعد ما اصبحت عاصمة الشباب الافريقى ..
اسوان بوابة مصر الجنوبية
ظهرت أهميتها في عهد الدولة القديمة، كونها كانت النقطة الحدودية الجنوبية لمصر حينها، وتمتعت بدورٍ فاصلٍ في تاريخ مصر في محاربة الهكسوس
وتتميز أسوان بالسياحة الثقافية والعلاجية فالرمال تعد مقصد لمرضى الروماتيزم وأمراض العظام وخير دليل على ذلك مقبرة الأغاخان التى تعكس أهمية المحافظة فى السياحة العلاجية.

اسوان المشتى الجميل التى تضم اجمل مناظر طبيعيه من جزر واثار ومعالم حديثه مثل السد العالى ورمز الصداقة والمتاحف ومقبرة اغاخان وغيره
بها اجمل الجزر : منها جزيرة النباتات وهى من اقدم الجزر بالعالم واهم المزارات السياحيه فى اسوان.. تضم الجزيرة أنواع نباتات نادرة من كل بلاد العالم وكل نبات مكتوب عليه بلد المنشأ . شهدت جزيرة النباتات زيارة العديد من الشخصيات التاريخية البارزة لعل أهمهم : نهرو رئيس وزراء الهند وجوزيف تيتو رئيس يوغسلافيا ، بالإضافة إلى الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا العظمى .

ويوجد ايضا حديقة فريال هدية الملك فاروق لابنته الكبرى الاميره فريال فى عيد ميلادها

يوجد ايضا بها مجموعه كبيرة من الاثار الفرعونية مثل:
معبد أبو سمبل الذى شيده الملك رمسيس الثانى من اهم المزارات الاثرية التى تزخر بها أسوان وتحدث بها ظاهرة التعامد التى تجذب عيون العالم مرتين بالعام.

تضم أيضا قبة الهوا (ابو الهوا )والتى تحتوى على مقابر منحوتة لنبلاء وكهنة أسوان من عهد القدماء المصريين.

ومعابد فيلة من أبرز المناطق الاثرية أيضا حيث تضم عده معابد تعود تاريخها إلى عهد الملك تحتمس الثالث ابرزها معبد ايزيس

و بادفو معبد إدفو أو معبد حورس بمدينة إدفو هو ثاني معابد مصر القديمة حجما، بعد معبد الكرنك
و معبد كوم أمبو الذى يعود إلى العصر الرومانى وكان له النصيب الأكبر فى الاكتشافات الأثرية هذا العام

كما يوجد بها السد العالى اكبر مشروع هندسى فى القرن العشرين تم بناؤه فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر وهو سد ضخم اتبنى فى جنوب اسوان بمساعده من الاتحاد السوڤييتى

وايضا يوجد رمز الصداقة المصرية السوفيتية بالقرب من جسم السد العالى ويعد شاهدًا على قوة العلاقات المصرية الروسية منذ عهد الرئيس والزعيم الراحل جمال عبدالناصر.

وما لا يعلمه العديد أن أسوان كان بها أول مدرسة حربية ترجع تاريخها إلى 1837 والتى بناها محمد على ثم تحولت إلى مسجد الطابية بوسط المدينة.
وبها كثير وكثير واهم واجمل مافيها اهلها الكرام الطيبين
هذه هى بلدى بلاد الذهب، درة النيل، عروس الصعيد اسوان.

رابط مختصر