اخبار عاجلة

برعاية منظمة تضامن الشعوب الافرواسيوية .. المعرضُ الاول للكتابِ المُستعمل

كتب – محمود الهندي
برعاية معالي الدكتور حلمي الحديدي رئيس منظمة تضامن الشعوب الافريقية والاسيوية و بتوجيهاتٍ من سعادةِ الاعلامية امل مسعود الامين العام للاتحاد الافريقي الاسيوي ، ومع اتخاذِ إجراءات الأمنِ والسلامة كافة، التجهيز الافتتاحَ التجريبي لمعرضِ الكتابِ المستعمل المقرّر إقامته في السبتِ الأوّل من كلِّ شهر وتستضيفهُ منظمة تضامن الشعوب الافريقية والاسيوية .
وأكَّدَ المنسق العام الاعلامي خالد سالم أن المعرضَ يأتي كاستجابةٍ عمليةٍ للطلباتِ الواردة من أبناءِ المجتمع عقبَ النجاحِ الكبير لفعاليات المنظمة والاتحاد في العديد من المجالات
وقال خالد سالم إن المعرض سيقام خلال 4 أيامٍ فقط هي مدة المهرجان الاول للكتاب المستعمل والذي يتيح من كتب قيّمة بأسعار رمزية جداً (من خمسة جنيها وحتى 20 جنيها .. فقط) وسيسهم المعرض الجديد في تعريف الناس أكثر على انشطة المنظمة والاتحاد
وتحدَّثَ عن أهمِّ أهداف المهرجان ووليدهِ الجديد معرض الكتاب المستعمل، كنشرِ الثقافةِ والمعرفة وترسيخ ثقافة التطوع عبر إتاحة الفرصة أمام الراغبين بالمشاركة التطوعية بمن فيهم الأشخاص من ذوي الإعاقة.
وأوضح أنّ المعرض يتيح لرواده من مختلف الفئات العمرية والسكانية والاجتماعية فرصة ثمينة لاقتناء الكتب، والتزود بالمعرفة والثقافة المتنوعة، ناهيك عن الفائدة الكبيرة التي يقدمها الكتاب المستعمل للبيئة إذ يقلل تداول الكتبِ من قطعِ الأشجارِ التي تُستخدمُ لصنعِ الورق بالإضافةِ إلى التشجيع على مشاركة القراءة بين الأصدقاء والأهل .
وخلال حديثه عن أهداف المعرض وميزات الكتب المستعملة لم ينس أن يؤكّد على الجانب الاجتماعي وعملية البحث عن الكتب التي تشبه عملية البحث عن الكنز لما فيها من تجربةٍ مميزة مؤكداً أن ريعَ المهرجان والمعرض يعود لصالح تعليم وتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة وفق أفضل الممارسات العالمية .
ومن خلال الكتب التي ستكون متوفرة في المعرض وهي كتب قيمة ضمن مجالات متنوعة ستكون الفرصة مواتية للزوار كي يؤسسوا مكتباتهم الخاصة بأسعار رمزية جداً كما أن كتباً كثيرة باللغة الإنكليزية ستكون متاحة أمام الجميع.
الكاتب الصحفي محمد ابو المجد المستشار الاعلامي وامين الصندوق للاتحاد أشاد بالمشاركة المجتمعية في عملية التطوع حيث شهدت اللجنة تطوع العديد من أمهات الطلبة ذوي الإعاقة للمساعدة في عملية فرز وتصنيف الكتب ليتم عرضها في المعرض بالشكل الأمثل .
وكان من الملاحظ خلال العمل الذي يقوم به المتطوعون التفاعل بينهم وقدرتهم على تسيير العمل بإيقاع منضبط لتأتي النتيجة على قدر التوقعات بالمشاركة الفعالة للجمهور والإقبال على شراء الكتب المستعملة والاستفادة من مضمونها القيم .
ولفت مسؤول اللجنة إلى أن الكتب التي ستكون متوفرة في المعرض كتب قيمة وفي مختلف المجالات داعياً الجميع إلى زيارة المعرض واقتناء الكتب بأسعار رمزية تبدأ من خمسة جنية وتصل إلى عشرين جنيها ، والكتب المتوفرة باللغة الإنكليزية موجودة وبكثرة وفي مختلف الموضوعات .
وعلى الرغم من الظروف التي تسبب بها (كوفيد 19) إلا أن الافتتاح التجريبي للمعرض سيشهد إقبالاً ملحوظاً من أبناء المجتمع بفئاته المتنوعة وتؤكد أهمية المعرض في إتاحة الفرصة لاقتناء الكتب القيّمة بأسعار لا تصدق ونشر الثقافة بين أبناء المجتمع. في حين أشادت المتطوعة في معرض الكتاب المستعمل) بحرص المنظمة والاتحاد على تعزيز القراءة والتطوع كسلوك أخلاقي واجتماعي مشيرة إلى الأثر الإيجابي الكبير لهذا السلوك الحضاري على تقدم المجتمع وازدهاره.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى