أقرأ ..

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 19 يونيو 2019 - 1:33 صباحًا
أقرأ ..

بقلم
الكاتب العراقى / ابراهيم الدهش

ربما اختلف عن كثير من الكتاب والأدباء ولا اكون مميزا عنهم في كتابة مقال او بحث وخاصة في هذا الموضوع ، وانا استعرض فيه بعض من ما ذكر من أحاديث نبوية شريفة عن العلم والمعرفة واحترام المعلم .. ولأهمية وقدسية التعليم نزلت اول آية على رسولنا الأعظم .. أقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم ، الذي علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم
صدق الله العلي العظيم
ففي هذه الآية الكريمة يبرهن الله سبحانه وتعالى عن مكانة وقدسية للعلم والتعليم فهي أول الآيات القرآنية نزولاً على الرسول الأكرم ولذلك أمر النبي صلى الله عليه واله وسلم هو وكل فرد من أفراد أمته أن يقرأ ويتعلم ، علم يكون فيه نفع لدينه ودنياه ، وقد حثنا الرسول الكريم على التعلم من خلال أحاديثه وأعطى للمعلم مكانة وقدسية مميزة أذكر بعضا منها .. (ان مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة ، قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا . وأصاب طائفة منها أخرى ، إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه ما بعثي الله به ، فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) وايضا قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين) وقال ايضا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) وقال (نضر الله امرؤا سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع) و (من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار) و قال صلى الله عليه واله وسلم ( فوالله لان يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم) وقال ( إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جاريه أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له) .. وايضا ( بلغوا عني ولو ايه ) (وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ) (من كذب علي متعمدا فليتبؤا مقعده من النار) كما قال (الدنيا ملعونة ملعون مافيها إلا ذكر الله تعالى وما والاه وعالما أو متعلما) ..
وهناك عشرات الأحاديث النبوية التي تتعلق بها الموضوع اضافة عن ما قيل لآل بيت رسول الله والأئمة المعصومين عن العلم والمعلم والتعليم .. ربما كان هناك إفراط فيما ذكرت وخرجت بعيدا عن صلب الموضوع والهدف من المقال ..
ولكن كل ما كتبت وذكرت الغاية منه لتذكير البعض و لكي أطرق ناقوس أذهان من نسي او أراد التناسي لهذه الشخصية المرموقة التي لم أبالغ إذا قلت عنها الشخصية المقدسة .. ونحن للاسف الشديد لم نعط حقها ولا مكانتها التي ترتقي بما ذكر عنها من أحاديث ، فكان التجاوز بسوء وعدم الاحترام لدى المعلم وخاصة من قبل ضعفاء النفوس ومن الذين لم يمتلكون ذرة من الايمان بما نزل من آيات وعن ما تحدث عنهم رسولنا الكريم.

رابط مختصر