أدباخبار عاجلةسياحة وأثارمحافظاتمعلومة تهمك

أسوان ومقومات التراث الحضاري

كتبت.. سناء الفقي
مقابر النبلاء .. او الشيخ (على ابو الهوا )
تقع مقابر النبلاء على الضفة الغربية للنيل بأسوان ..، هي مقابر صخرية كانت لحكام أسوان والفنتين ورجال الدولة من عسكريين ومدنيين وكهنة وكتبة ونبلاء الدولة وغيرهما ولهذا سميت مقابر النبلاء
وهي منحوتة في الصخر الرملي ، يبلغ ارتفاع ذلك الجبل نحو 130 مترا ، ترجع إلى العصور القديمة حتى العصر الروماني.
كما يقع على قمة الجبل قبر أو ضريحا لأحد الأولياء الصالحيين أسمه “علي بن الهوا ” ، الذي سميت القبة باسمه . وهي ضريح أبيض ذو قبة تري من بعيد ،.. كما يوجد أسفله بقايا دير قبطي (سان جورج)
موقع جبل أبو الهوا يعد مميزاً فى أسوان.. فهو قبلة للسائحين الأجانب الزائرين لمحافظة أسوان، وكثيراً من السياح ما يصعدون إلى الجبل لرؤية النيل ورؤية مدينة أسوان من أعلى قمة فيها، ويمكن الوصول إلى قبة الهوا من خلال استقلال مركب نيلى للعبور إلى غرب مدينة أسوان ، ويوجد طريقان مائلان نحو النيل على الناحية الشرقية مستقيمان لصعود ونزول الأفواج السياحية ، وبعض الزائرين الأجانب يفضل الصعود للمكان بواسطة أستقلال الجمال التي تأخذ طريقًا آخر بخلاف السلالم الموجودة.
ويمكن للزائرين بعد صعودهم قمة الجبل التقاط الصور التذكارية من هذاالمكان المرتفع عن سطح النيل، والذي يكشف مناظر خلابة لنهر النيل وما حوله مثل جزيرة النباتات القريبة من الجبل ومدينة أسوان عامة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock