روسيا قررت منح مصر ترخيصا لتجميع الدبابة الروسية “T90S/SK على أراضيها، وذلك مطلع السنة القادمة.

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 2:47 مساءً
روسيا قررت منح مصر ترخيصا لتجميع الدبابة الروسية “T90S/SK على أراضيها، وذلك مطلع السنة القادمة.

كتب/ أيمن بحر
تقوم شركة ” أورال فاجون زافود UralVagonZavod ” الروسية للصناعات الدفاعية، بالعمل مع الجانب المصري، لتجهيز خط إنتاج وتجميع دبابات T-90S ونسخة القيادة منها T-90SK في مصر، وذلك بحسب ماورد في التقرير السنوي لختام أعمال الشركة لعام 2016.
في مايو 2015 قال السيد / أوليج سيينكو رئيس شركة ” أورال فاجون زافود “، أن الشركة تفاوضت مع الحكومة المصرية على توطين بعض مصانع المنتجات العسكرية الروسية في مصر والدخول في شراكات مع الشركات المصرية أو الشركات الأجنبية العاملة في مصر، سواء في مجال تجميع المعدات الحربيه أو قطع الغيار. وقال في تصريحاته : ” نحن نسعى من خلال المفاوضات مع وزارة الدفاع المصرية لتحديث الأسلحة الروسية والآليات العسكرية الحالية في مصر منذ الستينيات، والتي قدمها الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت ”
في فبراير 2017، اعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي السيد / دينيس مانتوروف Denis Manturov ان روسيا قد وقعت في ديسمبر 2016 عقدا ضخما لتوريد دبابات T-90MS إلى دولة شرق أوسطية، وأنه من المخطط توقيع عقد مع زبون آخر قريبا. واضاف أن الدبابة قد تم تجربتها لمدة سنتين في عدة دول شرق أوسطية.
لا توجد أية تفاصيل عن النسخة المصرية من الـT-90 الروسية، ولكن إستناداً للتعديلات الهائلة على النسخة المصرية من مقاتلات MiG-29M/M2 ومروحيات K-52 Alligator، فإنه من المؤكد أننا سنشاهد نسخة مصرية مُعدّلة خصيصاً بما يُطابق متطلبات القوات البرية المصرية.
من المؤكد أيضاً أن مصر ستتسلم دفعة جاهزة من الدبابة تم تصنيعها في روسيا، قبل البدء في إنتاجها المُشترك بالمصنع المصري. وبحسب مهو مذكور لدى عدة مصادر، فإن العدد سيكون في حدود 400 دبابة تقريباً، أي مايُعادل 4 ألوية مدرعة.
يبلغ وزن الدبابة 46.5 طن، وعدد أفراد طاقمها 3، وتتسلح بمدفع عيار 125 مم طراز 2A46M يمتلك مُعدل نيراني يبلغ 7 قذائف / د، مُزوّد بـ42 قذيفة ومُلقّم آلي للذحيرة، ومداه النيراني الأقصى 3000 متر بإستخدام قذائف الطاقة الحركية الخارقة للدروع و4000 متر بإستخدام القذائف شديدة الإنفجار و5000 متر بإستخدام الصواريخ المُوجّهة بالليزر المضادة للدبابات، ورشاش ثقيل عيار 12.7 مم ورشاش مُتعدد عيار 7.62 مم، وتبلغ سرعتها القصوى 60 كم / س، ومداها العملياتي 550 كم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تعليم نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.