اخبار عاجلةتحقيقات و تقاريرمتابعات

عقد مركز النيل للإعلام بقنا ندوة تثقيفية بعنوان ((الثورة التكنولوجية وتأثيرها على الشباب)) بحضور نادية شوقي _ مدير مجمع إعلام قنا، ومسئولي البرامج والمتابعة بالمركز.

كتب / طارق عاشور

بحضور نادية شوقي _ مدير مجمع إعلام قنا، ومسئولي البرامج والمتابعة بالمركز.

إستضافت الندوة د.احمد خيري محمد الأمير _ خبير الإعلام الالكتروني بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بقنا الذي أكد أن فئة الشباب هي أكثر الفئات المستفيدة من التكنولوجيا والأكثر تعرضا لمخاطرها على حد سواء .

مشيراً إلى مزايا الثورة التكنولوجية التي وفرت إمكانيات للتحصيل المعرفي لا حصر لها , وكمية أبحاث متفاوتة في قيمتها العلمية .

كما أتاحت فرصة التعبير عن الرأي بحرية، والتواصل مع الآخرين وكسب تعاطفهم، والتسويق لشخص (في انتخابات مثلاً) أو منتج , وإرضاء الميول الذاتية بالشعور بإعجاب الآخرين باستعمال like, love, care

وتناولت الندوة أبرز السلبيات التي حملتها الثورة التكنولوجية للبشرية ومنها :_

=استهلاك الوقت Time Consuming =الخديعة بتركيب صور لتشويه سمعة أشخاص أو ابتزازهم .

حيث تتطور فنون تركيب الصور بطريقة تفوق قدرات الخبراء على اكتشاف الخديعة . =التنمر الإلكتروني.

=إدمان السوشيال ميديا. =نشر الشائعات الزائفة المتعلقة بالشأن العام .

=قد تصل مخاطر الانترنت إلي أنه يسلب العقل ويدفع للانتحار . =ملاك السوشيال ميديا لديهم أساليب تحليل جبارة لبيانات المستخدم الذي يقع فريسة وتسرق بياناته وتباع لجهات أمنية أو تجارية .

=مستعمل الانترنت مستهدف قد يتم السطو على بياناته , وتصويره في منزله وتسجيل حواراته دون أن يشعر , حتى بعد عمل Sign out من حسابه وغلق الكمبيوتر .

=التعرض الكثيف لمحتوى غير محترم على الانترنت يؤثر في منظومة المبادئ القيم .

=رسائل التهديد , وانتحال الشخصية , وسرقة الحسابات , والنصب الالكتروني .

=ومن أخطر سلبيات التكنولوجيا حروب الجيل الرابع التي تسعى لتخريب الأوطان دون إطلاق رصاصة واحدة , من خلال توظيف عناصر داخلية تحقق أهداف الدول المعادية وتبث الفتن , وهي أخطر من التسليح المباشر .

وأضاف د/أحمد خيري أن الشائعات نوعان سلبية (خفض سن التجنيد مثلاً) , وإيجابية (بالإدعاء الكاذب أن الحكومة وافقت على منحة مثلاً) .

موضحاً أن الشائعة هي معلومة بها قشرة من الصواب ومعظمها كاذب , وقد تهدف إلى رفع طموحات المواطن بأحلام إيجابية لينتظر تحقيقها , ثم يشعر بالإحباط إذا لم تنفذ .

ومن جرائم النشر الالكتروني نشر معلومات صائبة بدون إذن الجهة المالكة للمعلومة، مما يعرض الناشر لمساءلة قانونية , لأن كل جهة حكومية لها أسلوبها في نشر المعلومات .

أما علي مستوي الأفراد فيمكن أن يؤدي النشر العشوائي إلي عنف وقتل وحرب قبائل فيأتي الرد عنيفاً وسريعاً دون التحقق من الخبر .

وأختتمت الندوة بعدد من التوصيات من أجل الاستخدام الرشيد للانترنت ومنها :_

(1) الحذر من استخدام الروابط المجهولة

(2) فصل الانترنت في حالة عدم الاستخدام , وعدم إبداء موافقة أو سماح للمواقع التي تفرض شروطها على المستخدم .

(3) تحديد وقت مخصص لاستعمال الانترنت , وعدم السماح للأطفال بامتلاك موبايل سمارت .

(4) تجنب عمل share لأي منشور قبل التحقق منه .

(5) الاستعانة بتطبيقات علي الأندرويد تربط حساب الآباء بالأبناء وتتحكم فيها كنوع من مراقبتهم .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى