تماثيل الملكه ميريت امون الرائعه الجميله

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 - 6:59 مساءً
تماثيل الملكه ميريت امون الرائعه الجميله

الجنرال

محمد فوزى 

يعود مع عودة الاعلامى سمير المسلمانى

اليوم نستعرض تماثيل الملكه ميريت امون الرائعه الجميله
الأميرة ميريت آمون هي الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتاري، وأصبحت هي الملكة بعد وفاة والدتها، حيث تزوجها والدها الملك رمسيس الثاني، وحملت لقب الزوجة الملكية، كما كانت كاهنة للربة حتحور، وتتولى إقامة الشعائر لها، وجاء اسمها ميريت آمون أي حبيبة آمون.
1 – تمثال الملكة ميريت آمون فى أخميم عثر على هذا التمثال عن طريق الصدفه سنه 1981 واستكمال الحفائر ف الموقع عثر على أطلال معبد ضخم جدا و عثر على التمثال أثناء حفر أساسات مبني مكتب بريد في أخميم، سوهاج
اما بالنسبه التمثال …
يبلغ ارتفاعه 13 متر ووزنه حوالى 31 طن من مصنوع من الحجر الجيري الأبيض .
صورت الاميره ميريت آمون ترتدى فستان ابيض شفاف به ألوان حمراء ويحمل من الألقاب والرموز ما يحمل تمثالاً هذا فضلاً عن اسمها
ويتميز هذا التمثال
بما يشيع فيه من حلاوة الصبا ورقة الابتسامة وزهاء الألوان بما جعله من أجمل ما صدر عن عصر الرعامسة ،إذ يري الشعر المستعارمعقوصاً في ثلاث غدائر متدرجة الخصل أزرق الصبغة
يمسكه رباط مزدوج يتدلي منه ثعبانين مكللان بتاجي الوجه البحري والقبلي .
ويعلو رأس ميريت آمون قاعدة مستديرة يحيط بها إفريز من ثعابين متوجة بأقراص الشمس كان مستقراً عليها يومياً حلية الملكات من قرص الشمس والريشتين العاليتين .
ويضم حلي الملكة قرطين مستديرين
وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكي الذهب ، وأساور فضلاً عن وريدات تزين الصدر .أما ما تقبض بيدها فقلادة منعات وهي من أفرع عدة من خرز في هيئة الربة حتحور مع مثقال يوازنها ، ومن ثم كانت الملكة كاهنة تتولي شعائرها ، وكما تدل علي ذلك ألقابها عازفة صلاصل موت ومنعات حتحور. سمي المكان الموجودة فيه بميدان العروسة نسبة إلى هذا التمثال
2 – تمثال الملكه ميريت امون بتل بسطه – الزقازيق – الشرقيه
الجميله مريت امون صاحبة اجمل تمثال لامرآة
وفي ساحة المتحف يوجد تمثال “ميريت أمون” بارتفاع 8.5 م ووزن 80 طن مثبتة علي قاعدة خرسانية من الجرنيت الوردى
3 – تمثال الملكه ميريت امون بالمتحف المصرى بالقاهره
عرف هذا التمثال باسم التمثال الملكة البيضاء أو الملكة ذات المنات كما عرف كذلك بتمثال زوجة رمسيس الثانى ، وجد فى أخميم قرب سوهاج بجوار تمثال ضخم لرمسيس الثانى و تمثال مماثل للملكة نفسها أكبر حجما ويحمل من الألقاب والرموز ما يحمله تمثالنا هذا فضلا عن اسمها فهى مريت آمون .
ويتميز هذا التمثال بما يشيع فيه من حلاوة الصبا ورقة الابتسامة وزهاء الألوان بما جعله من أجمل ما صدر عن عصر الرعامسة ، إذ يرى الشعر المستعار معقوصا فى ثلاث غدائر متدرجة الخصل يمسكه رباط مزدوج يتدلى منه صلان مكللان بتاجى الوجه البحرى والقبلى . ويعلو رأس مريت آمون قاعدة مستديرة يحيط بها افريز من الصلال متوجة بأقراص الشمس . ويضم حلى الملكة قرطين مستديرين وقلادة عريضة وأساور . أما ما تقبض بيدها فقلادة منات فى هيئة الربة حتحور ( تضع يدها اليسري علي صدرها ممسكه بصلاصل حتحور )
، ومن ثم كانت الملكة كاهنة تتولى شعائرها ، كما تدل على ذلك ألقابها عازفة صلاصل موت ومنات حتحور .
الارتفاع 75 سم ، العرض 44 سم ، الجانب 44 سم .
من مقتنيات المتحف المصرى بالتحرير القاهره

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تعليم نيوز الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.